اقتصاد دولي

الصين تبدي استعدادها لمساعدة روسيا اقتصاديا

وانغ يي: موسكو قادرة على الخروج من أزمتها الاقتصادية الحالية - أرشيفية
وانغ يي: موسكو قادرة على الخروج من أزمتها الاقتصادية الحالية - أرشيفية
أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن استعداد بلاده لمساعدة روسيا اقتصاديا إذا احتاجت ذلك، إلا أنه أكد أن بكين واثقة من قدرة موسكو على التغلب على مشكلاتها الاقتصادية الحالية.

تصريحات وزير الخارجية الصيني جاءت في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية التي تواجهها روسيا مع تراجع سعر صرف عملتها الوطنية الروبل المرتبط بتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وهبط الروبل بنحو 45 في المئة أمام الدولار هذا العام مواجها هبوطا كبيرا بشكل خاص في بداية الأسبوع الماضي.

وقال وانغ يي في تصريحات نشرتها صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية يوم الاثنين 22 كانون الأول/ ديسمبر، إن لدى روسيا "الحكمة" لتجاوز هذه الصعوبات، وأضاف أنه "إذا احتاج الجانب الروسي سنقدم المساعدات اللازمة في نطاق إمكانياتنا"، مشيرا إلى أن كلا البلدين يساعد الآخر باستمرار، ولم يدْلِ بتفاصيل إضافية.

وتوقع خبراء اقتصاديون صينيون أن تواجه روسيا مصاعب اقتصادية نتيجة للعقوبات والقيود التي تم فرضها من قبل الغرب، في محاولة لإجبار روسيا على تغيير سياستها التي تنافي توجهاتهم.

واقترح وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ، الذي تحدث أيضا في مطلع الأسبوع، زيادة استخدام العملة الصينية في التعاملات التجارية مع روسيا في مواجهة هبوط الروبل لضمان تجارة آمنة وموثوق بها.

وتربط الصين وروسيا علاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة، لا سيما في قطاع الطاقة، وكانت شركة "غاز بروم" الروسية قد وقعت مع شركة النفط والغاز الوطنية الصينية "CNPC"، في أيار/ مايو الماضي على صفقة طال انتظارها لتوريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما وفقا لشروط مرضية.
التعليقات (0)