سياسة عربية

الاحتلال يفرض شروطا لتسليم جثامين منفذي عملية الكنيس

الضمير عدت قرار احتجاز الجثمانين طوال 36 يومًا إهانة للمعتقدات الدينية
الضمير عدت قرار احتجاز الجثمانين طوال 36 يومًا إهانة للمعتقدات الدينية
قال محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان محمد محمود، الأربعاء، إن المستشار القضائي لشرطة الاحتلال أبلغه أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرر تسليم جثماني الشهيدين غسان وعدي أبو جمل خلال الأيام المقبلة.

وأوضح المحامي أن شرطة الاحتلال فرضت على عائلة أبو جمل دفن جثماني الشهيدين في مقبرة السواحرة الشرقية بحضور 40 شخصًا فقط، فيما ستبلغ العائلة بالموعد الدقيق لتسليم الجثمانين قبل ساعة واحدة فقط، مشيرا إلى أن شرطة الاحتلال فرضت على العائلة رهن مبلغ 20 ألف شيكل لديها، تعاد في حالة إتمام مراسيم الدفن دون حدوث أي خروقات، على حد تعبيرها.

وكانت قوات الاحتلال احتجزت جثماني الشهيدين غسان (27 عامًا) وعدي أبو جمل (22 عامًا) منذ 18 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد تنفيذهما عملية فدائية في كنيس إسرائيلي بمدينة القدس المحتلة، قتل خلالها خمسة مستوطنين وأصيب عدد آخر.

وعدّت مؤسسة الضمير قرار احتجاز الجثمانين طوال 36 يومًا إهانة للمعتقدات الدينية للمجتمع الفلسطيني، وعقابا جماعيا يستهدف عائلات الشهداء.

ولفتت إلى أن نقل الجثمانين إلى أماكن بعيدة عن سكن عائلاتهم هو انتهاك وتعذيب نفسي لذوي الشهداء، "ويأتي ضمن حملة وسياسة التطهير العرقي والمكاني التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون في القدس، ويستكمل القرار سلسلة القوانين والإجراءات العنصرية التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين".
التعليقات (0)

خبر عاجل