كتاب عربي 21

عن رئيس لا يعرف شعبه

عارف أبو حاتم
1300x600
1300x600
أميل لترجيح صحة التسريبات التي نقلتها القدس عن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر أن "الرئيس هادي لا يسمع نصيحة أحد، وينام حتى الثالثة عصراً ونادراً ما يمكن لقاؤه قبل هذا التوقيت".

وأياً كان الدور السلبي والعدواني الذي أداه الرئيس السابق صالح في إسقاط صنعاء وبقية المحافظات بيد الحوثيين، إلا أنه لا يعني أنها كانت في قبضة دولة قوية ومتماسكة، فالرئيس هادي هو الأكثر سلبية وعدمية، ومنذ انتخابه رئيساً قبل سنتين وعشرة أشهر زار محافظتين فقط، ولم يوقف فسادا، أو يقدم فاسداً واحداً للمحاكمة، ولم يحاسب أي ضابط خان شرفه العسكري وفرط بعتاد الجيش، ولم يُحدث تغييرات حقيقية في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية، بل ظل ينقل رجالات صالح من مكان إلى آخر، ولم يلتقط فرص التاريخ وقرارات مجلس الأمن وتأييد مجلس التعاون الخليجي، ونادراً ما يلتقي المسؤولين اليمنيين، أو يغادر بيته..

ومنذ دخول الحوثيون إلى صنعاء في 21 ايلول/ سبتمبرالماضي خرج هادي من منزله مرة واحدةً، في ظهيرة الاثنين 15كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حين زار مجمع الدفاع واجتمع بكبار الضباط، وذلك عقب قرار وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي تمكين رئيس هيئة الأركان اللواء حسين خيران من دخول مكتبه، فقد منعته اللجان الحوثية من مزاولة عمله منذ تعيينه في السابع من الشهر الجاري، وأعقب ذلك توتر دفع بوزير الدفاع إلى طرد جميع الحوثيين من وزارته، ثم توترت حدة الخلافات وحدث تحرك مفاجئ وسريع من رئيس الجمهورية إلى وزارة الدفاع... ليكون هو الإرهابي التالي في نظر زعيم الجماعة الحوثية، فقد قال عبدالملك الحوثي بعد ساعات من تلك الزيارة الرئاسية إن لديه وثائق تثبت أن رئيس الجمهورية مول معسكرات تنظيم القاعدة من الخزينة العامة "وصبرنا عليه لن يطول".. وتلك تهمة تلقتها مؤسسة الرئاسة بنفس الترحيب الذي تلقت به شتائم الحوثي لشخصية الرئيس دون رد، أو استهجان لتلك اللغة.                                                                                                                                                                                    
الحوثي يتهم هادي بدعم معسكرات تنظيم القاعدة وسفراء الدول العشر يدعون إلى دعم شرعية هادي.. وعلى السفراء أن يحددوا موقفهم من الطرفين، إما أن يدينوا خطاب الحوثي ويقفوا مع هادي.. أو يصمتوا، وبذلك يعترفون ضمنياً أن هادي ضالع بتمويل الإرهاب، فالمزاوجة بين منصب الرئاسة وتمويل الإرهاب أمر غير معقول أو مقبول!

كثيراً ما جاهر صالح والحوثي بانتهاء شرعية هادي في شباط/ فبراير الماضي بموجب المبادرة الخليجية التي جاءت به، والحقيقة الماثلة للعيان أن هادي رجل بلا شخصية أكثر مما هو بلا شرعية، فقد أفقد منصب الرئاسة قيمته وأهميته من خلال صمته المطبق أمام ما تفعله الحركة الحوثية بالدولة اليمنية ومؤسساتها، ومنذ توقيع اتفاق السلم والشراكة في 21 ايلول/ سبتمبر الماضي والحوثيون يقومون بعزل محافظين، واقتحام شركات نفط، والسيطرة على الجامعات، وإغلاق وزارات، وإيقاف البنك المركزي، وفرض رقابة على أجهزة الرقابة، وإسقاط محافظات، واقتحام سجون، وقصف مديريات، وتفجير بيوت، وهدم مساجد، واستحواذ على شركات الخصوم، ونهب سلاح المعسكرات، وتوجيه صحف وقنوات الدولة، ولا شيء من هذا حدث إلا وقالوا: إنه تنفيذ لاتفاق السلم والشراكة.. حتى بات السؤال الأهم: ما هي النسخة التي بيد الحوثي من هذا الاتفاق، هل فيها نصوص غير التي بأيدينا؟! وقبل ذلك تساءل الدكتور الإرياني: هل ما يعمله أنصار الله منصوص عليه في اتفاق السلم والشراكة؟.
 
 ومع ذلك لا يزال ثمة ثقب أسود في سر العلاقة بين هادي والحوثي، فبعد سقوط صنعاء بيد الجماعة الحوثية وافقت الرئاسة على كامل مطالب الحوثيين، وكأنها منحتهم مسوغاً لاقتحام صنعاء فقط، وتالياً أكسبتهم زخماً سياسياً وقوةً عسكرية، غير أنهم أفرطوا في استخدام القوة، وانتهكوا خصوصيات الناس، ووجهوا مؤسسات الدولة لتصفية حساباتهم مع خصومهم، حتى فقدوا ثقة الشارع اليمني بأنهم سيكونون أداةً للبناء والتغيير.

وكثيراً ما أثار سلوك هادي تساؤلات الكتاب والمحللين في كل العالم، إذ كيف لرئيس أن يتآمر على نفسه، ويسعى لإسقاط حكمه، والحقيقة في تقديري أن هادي وقع ضحية لنصائح أمريكا وإغراءات وزير الخارجية العُماني الذي اقنعه بضرورة التقارب مع إيران من أجل كسر شوكة إخوان اليمن واللواء علي محسن وأولاد الأحمر، وتحقيق تقارب مع الحوثيين الذين لا يطمحون بأكثر من إقليم في شمال الشمال، ويمكن كذلك استخدام قوتهم في التخلص من قوة الرئيس السابق، لكنّ الحوثيين دخلوا صنعاء وابتلعوا كل شيء وتعاملوا مع هادي وفقاً لمقولة "هتلر": "إن أحقر الرجال الذين قابلتهم في حياتي هم الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم".. وهذا ما يفسر استعلائية الخطاب الحوثي مع الرئيس هادي، وغموض الرجل الحاكم من كل ما يعتمل داخل البلاد، وربما أذله الحوثيون بوثائق لا تتعلق بتمويل الإرهاب بقدر ما تتعلق بأموال استلمها ونجله من إيران والإمارات وعُمان.
التعليقات (0)