صحافة إسرائيلية

فيشمان: العام القادم يحمل الأسوأ لإسرائيل

أطفال فلسطينيون يلعبون على ركام مبنى كتب عليه "غزة من جديد" بالشجاعية - أ ف ب
أطفال فلسطينيون يلعبون على ركام مبنى كتب عليه "غزة من جديد" بالشجاعية - أ ف ب
يستعرض الكاتب الإسرائيلي أليكس فيشمان، أوضاع المنطقة في عام 2015، الذي يعتقد بأن الشرق الأوسط سيكون فيه مكاناً سيئاً للعيش.
 
ويتوقع فيشمان في مقاله المنشور في "هآرتس" الجمعة، حدوث جملة أمور في العام الجديد، من شأنها أن تشكل تهديدات خطيرة للكيان الإسرائيلي، أهمها ظهور تهديد الدولة الإسلامية (داعش) من سيناء، وقيام إيران بدعم حركة حماس في الضفة، وإشعال القطاع بالجهاد العالمي، إلى جانب خطر حزب الله القادم إلى عقر الكيان..

وفي ما يأتي نص المقال
 
من المتوقع أن يكون الشرق الأوسط في السنة القادمة مكاناً سيئاً للعيش، وقد يكون أحد الأماكن الأسوأ والأخطر في العالم. عندما تنظر الاستخبارات العسكرية وتلمس ما يحدث وراء الحدود – إيران والعراق والأردن وسوريا ولبنان ومصر واليمن والسعودية وشمال إفريقيا – فإنها ترى وتصف عالماً مليئاً بالفساد الاجتماعي ويتهاوى سياسياً ويصبح فقيراً أكثر فأكثر.
 
الأزمة الاقتصادية المزمنة لدول الربيع العربي الآخذة في التعمق بسبب تراجع أسعار النفط، تزيد من الانهيار الداخلي لدول مركزية مثل سوريا وليبيا والعراق، الأمر الذي سيزعزع أنظمة مستقرة مثل إيران ومصر. فقط في السعودية التي تعتبر دولة مستقرة وصلت البطالة هذا العام في أوساط الشباب إلى 30 بالمئة. وليس غريباً أن هناك الكثير من السعوديين في منظمات الجهاد العالمي.
 
الكثير من الشباب لن يجدوا مكانهم في المجتمع الإسلامي والنتيجة: الكثير من الحركات المتطرفة ستنشأ حول إسرائيل، والكثير من الدماء الإسلامية ستُسفك من قبل مسلمين مقارنة مع السنوات السابقة، الأمر الذي سيسبب صعود موجة تسونامي عنيفة إلى داخل الحدود الإسرائيلية. إذا كان هناك كابوس سيمنع النوم من أعين الاستخبارات العسكرية في عام 2015، فهو إمكانية عدم رصد وتحديد الموجة خلال تشكلها. هذا التوقع المتكدر هو السطر الأخير في الوثيقة الشاملة التي قدمتها وحدة البحث في الاستخبارات العسكرية إلى هيئة الأركان العامة في الحفل التقليدي المسمى: تقدير الاستخبارات العسكرية السنوي. وهذا تقليد ثابت يهدف إلى رسم التوقعات السياسية والعسكرية للسنة القادمة للنخبة السياسية والعسكرية. هذا التقدير الذي يحتوي على سلسلة من المخاطر المحتملة التي يجب إيجاد الأجوبة لها، يفترض أن يشكل أساس خطة العمل الأمنية الاقتصادية السياسية لدولة إسرائيل.
 
هذه المرة ستسقط التوقعات المتكدرة على أكتاف الحكومة الجديدة ومجلس وزاري مصغر جديد، ورئيس أركان جديد وقد يكون أيضاً وزير دفاع جديد، الأمر الذي سيحول المسألة إلى شيء مقلق أكثر. الشرق الأوسط لن ينتظر حتى الصيف، حتى تستقر الحكومة الجديدة في إسرائيل. غياب اليقين وغياب الاستقرار واشتعال الأحداث قد يزعزع المنطقة دون تحذير. وليس غريباً أن الاستخبارات العسكرية تزعم اليوم أن عمل تقدير سنوي كامل، هو أمر غير ممكن ومبالغ فيه. وتستطيع الاستخبارات العسكرية إعطاء تقدير دقيق فقط في الأشهر الأولى من العام 2015.
 
في الطابق الـ 15 لمبنى وزارة الدفاع يجلس رئيس الأركان الجديد غادي آيزنكوت في الغرفة المؤقتة التي تعطى لرؤساء الأركان الجدد. يحتمل أن يوضع هذا الملف على أكتافه لعدة أشهر على الأقل، عندما تكون حكومة جديدة، وقد يكون أيضًا وزير دفاع جديد. سيمر وقت حتى يفهموا من ضد من ويبدأون في اتخاذ القرارات للمدى البعيد. حتى ذلك الحين سيكون رئيس الأركان آيزنكوت الوحيد القادر على الاستمرارية في المجال وإعطاء الأجوبة الأمنية. وسيضطر أن يكون الرقيب حتى تستطيع الفرقة الجديدة تدفئة كراسيها. إنه يعرف تقديرات الاستخبارات العسكرية جيداً، فقد شارك في إعدادها. والآن يفكر كيف يُبنى الجدار الواقي من أجل عدم دخول جنون الشرق الأوسط إلى داخل بيتنا.
 
صاحب البيت اختفى
 
تبدأ تقديرات الاستخبارات العسكرية في رسم الصورة الإقليمية من زاوية الدولة العظمى، والسطر الأخير هنا بسيط جداً. في الشرق الأوسط لا يوجد راعٍ دولي، لا يوجد طرف يقوم بترتيب التوازنات ويخلق التعاون الدولي ويُمكّن من هدوء ما في المنطقة.
 
تقوم روسيا بوتين بجميع الجهود لزيادة تأثيرها في الشرق الأوسط من خلال السيطرة الشديدة على سوريا. الولايات المتحدة التي تمتعت لسنوات طويلة بحرية الحركة في الشرق الأوسط، لا تتحرك دون تحالفات؛ تحالف عربي في سوريا وتحالف غربي في العراق. دون تحالف، ما كان أوباما ليتعامل مع داعش وما كان لينزل عن السور من أجل مساعدة القوات السنية الأكثر اعتدالاً في سوريا والأكراد في العراق.
 
الروس الذين أداروا عدة معارك أولية ضد المتمردين في سوريا يئسوا من الجيش السوري. الخبراء السوريون والإيرانيون الذين يعملون في سوريا جنباً إلى جنب، توصلوا إلى استنتاج أن هذا الجيش لن ينجز عمله ولن يُحدث التغيير؛ لذلك هم يحاولون – والأمريكيون ينجرون وراءهم – التوصل إلى حل وسط بين المتمردين والأسد وتقسيم السلطة في سوريا. وهذا لا يمنع الروس من الاستمرار في إحضار سفينة سلاح كل أسبوع إلى ميناء طرطوس من أجل الجيش السوري، مليئة برصاص الكلاشينكوف وحتى القذائف الثقيلة.
 
سوريا الكبرى لم تعد قائمة. والمصطلح المقبول اليوم هو سوريا الصغرى للأسد، التي تسيطر على 20 – 30 بالمئة من الدولة. أما الباقي فهو كانتونات مستقلة، يحارب بعضها بعضاً. مكان إسرائيل في هذه القصة هو في هضبة الجولان. ثمن المساعدة الإنسانية الذي تقدمه إسرائيل لمتمردي الجيش السوري الحر، هو انتشار جماعات سنية معتدلة على طول جزء كبير من هضبة الجولان، مع الوجهة إلى داخل سوريا. إنهم يخلقون حاجزاً ويمنعون دخول عناصر جبهة النصرة وداعش إلى هضبة الجولان الإسرائيلية.
 
إلى الشمال من القنيطرة توجد عدة قرى درزية تشكل مركزاً لعمل معادٍ لإسرائيل في هضبة الجولان. والوحدات التي تعمل هناك يتم تحريكها من حزب الله والجيش السوري؛ مسؤول عن أحدها ابن عماد مغنية، الذي وقف على رأس جهاز العمليات الخارجية لحزب الله وقُتل على يد إسرائيل في عام 2008، ومسؤول عن مجموعة أخرى وجه معروف هو سمير قنطار الذي كان في السجن الإسرائيلي عشرات السنين، وتم إطلاق سراحه مقابل جثتي ألداد ريغف وإهود غولدفاسر.
 
الملف الكيميائي السوري سيبقى مفتوحاً أيضاً في عام 2015، والمنظمة التي تعمل على تفكيك السلاح الكيميائي لم تغلقه بعد. هناك احتمال كبير أن نظام الأسد مستمر في إخفاء مواد كيميائية.
 
على الجبهة الإيرانية أيضاً، الوضع معقد. وحتى الصيف لن نعرف ما إذا كان سيتم توقيع اتفاق بين إيران والولايات المتحدة حول البرنامج النووي. يعتقدون اليوم في الاستخبارات العسكرية أن اتفاقاً كهذا سيكون سيئاً لإسرائيل. من ناحية أخرى فإن التوقيع عليه سيسمح بإجراء تقدير مؤكد حول سلوك حزب الله في الحدود الشمالية أمام إسرائيل. في المقابل، إذا لم توقع إيران على اتفاق مع الغرب ولا تستطيع رفع العقوبات الدولية عنها، فمن شأنها كسر الأدوات. خيبة الأمل من روحاني واستمرار اليأس الاقتصادي قد يُعيدا حرس الثورة إلى السلطة في طهران. الحديث هنا عن أحداث دراماتيكية قد تؤثر بشكل فوري على الحدود الشمالية، لكن لا أحد يستطيع التنبؤ بها اليوم.
 
هناك أمران إضافيان على الأقل سيحددان وجه 2015 في الشرق الأوسط: الانتخابات في إسرائيل وتأثير تراجع أسعار النفط على مصدري النفط في المنطقة. السعودية ودول الخليج وضعوا احتياطياَ مالياً يُمكنهم من تجاوز تراجع الأسعار بسلام. وفي المقابل في إيران والعراق وليبيا من شأن ذلك إسقاط الأنظمة وزيادة الفوضى. يستطيع الروس أيضاً تغيير سلوكهم في الشرق الأوسط على ضوء التراجع الدراماتيكي في إيرادات النفط، والتصرف بشكل عنيف أكثر من أجل كسر ما يعتبرونه مؤامرة أمريكية لتدميرهم.
 
نقطة ضوء في الظلام
 
موضوع آخر في تقديرات الاستخبارات العسكرية هو انهيار الدول القومية. ليبيا مقسمة إلى ثلاث دول: كيرنايكة في الشرق، طرابلسية في الغرب وبازان في صحارى الجنوب. السودان انقسمت إلى قسمين. اليمين وسوريا والعراق والصومال مفككة. هذا الأمر كما تقول الاستخبارات العسكرية قد يمتد إلى دول أخرى ويتعمق أكثر في الدول المفككة حالياً.
 
مركبات داعش – سياسية وليست عسكرية في الوقت الحالي – موجودة في منطقة معان في الأردن. منظمة أنصار بيت المقدس في سيناء التي كانت مرتبطة مع القاعدة، أعلنت مؤخراً عن ولائها لداعش. ومنذ ذلك الإعلان يتحضرون في القيادة الجنوبية للعملية الأولى لداعش التي سيتم تصديرها من سيناء إلى إسرائيل. أمير داعش، أبو بكر البغدادي، أعلن قبل بضعة أسابيع أن إسرائيل مستهدفة من التنظيم. الجهاد العالمي على اختلاف أنواعه يستمر في التحرك في الشرق الأوسط وإفريقيا. فهو موجود في سيناء وفي غزة وفي سوريا وفي العراق وفي الصومال واليمن. وريث ابن لادن، أيمن الظواهري، الذي جاء من مصر لديه، على العكس من سلفه، أجندة شرق أوسطية وفي قلبها إسرائيل.
 
في الاستخبارات العسكرية يشيرون إلى أربعة معسكرات في الشرق الأوسط يحارب بعضها بعضاً. الأول هو الخط الشيعي الراديكالي الذي يشمل إيران وسوريا وحزب الله والجهاد الإسلامي والحوثيين في اليمن. يحاول هذا الخط معانقة حماس في هذه الأيام، وفي الأسابيع الأخيرة أعلن مسؤولون إيرانيون أنهم يريدون نقل مساعدات عسكرية لحماس في الضفة.
 
الخط الثاني هو المعسكر المعتدل: مصر والأردن والسعودية ودول الخليج، وقد انضمت في الأيام الأخيرة قطر بعد أن أجبرها السعوديون على التوصل إلى تفاهمات مع مصر. هذا التفاهم بين قطر ومصر مهم جداً لإسرائيل، حيث يستطيع إعاقة أو منع التصعيد في حدود غزة، وهذا التحالف قد يبعد الإيرانيين عن حماس، ويعطي دفعة أخرى لإعمار القطاع بمشاركة السلطة الفلسطينية.
 
لا شك أن هذه العملية سيتم تشويشها من جهات في الجهاد العالمي وجهات من القطاع. وقد حصلنا في الأيام الأخيرة على دليلين في محاولة لجر إسرائيل وحماس إلى مواجهة جديدة: إطلاق الصواريخ باتجاه حيفر إشكول من الجهاد العالمي، وإطلاق باتجاه جنوب القطاع من قناص من منظمة غير معروفة. حماس التي تنظر إلى المال القطري وإلى إعمار غزة، تقوم بجهود كبيرة لمنع الجهاد العالمي وجهات أخرى من العمل ضد إسرائيل. التعاون القطري المصري الموجود في بدايته قد يكون نقطة ضوء في ظلمة العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في عام 2015.
 
يتابعون في إسرائيل باهتمام خطوات أبو مازن وتقديم المشروع لإقامة دولة فلسطينية خلال عامين لمجلس الأمن. إذا فعل أبو مازن ذلك بعد كانون الثاني فستكون هناك أغلبية للقرار، وسيحظى هذا الحدث بأبعاد أخرى، والتوتر بين إسرائيل والفلسطينيين سيزداد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تدهور أمني.
 
التدهور الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية أو بين إسرائيل وغزة، هو خيار واقعي في عام 2015. القدرات الصاروخية لحماس تصل اليوم إلى 30 بالمئة مقارنة مع تلك التي كانت لديها عشية عملية الجرف الصامد. هذا تحسن بـ 5 – 10 بالمئة منذ وقف إطلاق النار. والأنفاق الهجومية في الشجاعية وخانيونس يتم إعادة ترميمها وبنائها من جديد، رغم أنه غير معروف حتى الآن عن أنفاق جديدة تصل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. توجد أدلة لدى إسرائيل على أن حماس قد اشترت الإسمنت لـ 8 آلاف عائلة، حصلت عليه من الأمم المتحدة بالتعاون مع إسرائيل من أجل إعمار بيوتها.
 
المعسكر الثالث هو الذراع السياسي للإخوان المسلمين. هم موجودون في غزة وإسرائيل والأردن ومصر وسوريا. تقديرات الاستخبارات العسكرية لا تنفي احتمالية عودة المظاهرات إلى الميادين في الأردن ومصر، لأن استقرار الاقتصاد في الدول العربية أمر صعب.
 
المعسكر الرابع هو الجهادي السني: داعش وجبهة النصرة وأنصار بيت المقدس وما يتفرع عنهم. هذه المعسكرات الأربعة يحارب بعضها البعض في داخل الملعب الشرق أوسطي. وإسرائيل في الوقت الحالي هي المراقب الذي تصيبه بين الفينة والأخرى شظايا الحرب.
 
استعدوا لهجوم السايبر
 
في الاستخبارات العسكرية يشيرون أيضاً إلى تغيير في استخدام قوة العدو. حزب الله وحماس انتقلا إلى طرق دفاعية واستنزافية من خلال سلاح الهجوم في المناطق الإسرائيلية. الهدف هو أيضاً رسم صورة انتصار وضرب قدرة الصمود لدى المدنيين، وقد رأينا هذا التغيير في عملية الجرف الصامد وفي حرب الأنفاق، وإقامة الوحدات الخاصة للعمل داخل المناطق الإسرائيلية.
 
في المقابل فإن حزب الله وحماس يشددان على ضرب إسرائيل من خلال سلاح دقيق: صواريخ شاطئ – بحر، طائرات دون طيار وقذائف متطورة. أحد دروس عملية الجرف الصامد هو إدخال صواريخ قصيرة المدى، لكنها تحمل رأساً متفجراًُ كبيراً، تُمكن من تدمير مبان قرب الحدود، الأمر الذي تم استخدامه في الجرف الصامد كأمر حيوي لكسر روح العدو. وحزب الله يمتلك صواريخ "الفرقان" التي تطير إلى مدى 4 – 5 كم، لكنها تملك رأساً متفجراً ضخماً.
 
نظرية الحرب الجديدة التي ستقف أمامها إسرائيل، تركز أيضاً على نشر القوات العسكرية. لا يوجد لدى الطرف الثاني هدف واضح، واحد أو اثنان، يسبب إحداث اختلال في توازن العدو، واستمرار الحرب أيضاً من ناحية العدو هو أمر حاسم سيحاول خلق مواجهات أطول.
 
حزب الله جاهز في الجنوب اللبناني للأمر الإيراني إذا ما شعرت إيران بالتهديد، ويستمر في التسلح، وسيطرة السلطة اللبنانية على الكانتونات القومية جزئية فقط. وفي الوقت الحالي يتعاون حزب الله والجيش اللبناني على كبح جبهة النصرة والجهاد العالمي اللبناني.
 
خطر آخر قد يفاجئنا هذا العام هو هجوم السايبر: على إسرائيل الانتباه إلى أننا سنستيقظ في أحد الأيام على هجوم عسكري ومدني. ونتائج هجوم كهذا رأيناها مؤخراً في كوريا الشمالية.
 
الانتقاد الذي يُسمع من الجيش حول تقديرات الاستخبارات العسكرية السنوية لا يتناول الحقائق وإنما التحليلات، حيث إن تقديرات الاستخبارات العسكرية لا تنظر إلى الفرص وإنما فقط إلى التهديدات، نصف الكأس الفارغ. وقد يكون سبب عدم رؤية النصف المليء للكأس هو المكانة المتدنية لإسرائيل اليوم في الساحة الدولية.
التعليقات (0)