صحافة دولية

أوغلو لرجال الأعمال الأتراك: عودوا إلى العراق

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
تحدثت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم الجمعة، عن وجود مرحلة جديدة من التعاون بين العراق وتركيا بعد تصريحات صدرت من حكومتي أنقرة وبغداد بالعودة للتعاون الاستراتيجي والاقتصادي.

مرحلة جديدة من العلاقات بين تركيا والعراق

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، وجه نداء إلى رجال الأعمال، جاء فيه، بأن: عودوا لممارسة أعمالكم في العراق بأسرع وقت.

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن هناك مرحلة جديدة في العلاقات بين تركيا والعراق، حيث صدر قرار عن اجتماع داود أوغلو والعبادي بالعمل المشترك في المجالات كافة.

ونقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، تصريحه الذي جاء فيه: ليتم تصدير البترول العراقي من خلال تركيا.

حزب العدالة والتنمية ينظم درس لغة عثمانية في ولاية "إزمير" التركية

أوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن حزب العدالة والتنمية ينظم درس لغة عثمانية في ولاية إزمير، التركية.
ويلفت الصحفي، أوغور دندار، في مقال له بصحيفة "سوزجو" إلى أنه: إذا ما كانت اللغة العثمانية هناك، فاللغة التركية التي كُتبت بالحروف اللاتينية هنا! والبقاء لجميع الثورات التي قام بها المرشد الكبير أتاتورك!

شكوك عميقة حول نوايا حركة كولن بتركيا 

يلفت الصحفي، هلال كابلان، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: الشكوك الشائعة والعميقة حول النوايا النهائية لحركة كولن لازالت قائمة.

 ويشير الصحفي، علي بيرام أوغلو، في مقال له بالصحيفة ذاتها، إلى أن: إقرار عقوبة حنفي أفجي بمنزلة تحد، ويمكن اعتبارها محاولة استعراض عضلات من الجماعة. 

ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"  عبد الرحمن ديليباك، في مقال له، بأن: الدين الموازي لا يُعبر عن الجماعة فقط، فهو درس لنا كي نتعظ منه.

ونقلت صحيفة "ميلاد" عن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، تصريحه الذي جاء لأول مرة بالأمس عن انتصارهم بالمعركة التي شنوها ضد التنظيم الموازي على الأصعدة كافة. ويشير رئيس تحرير الصحيفة قونقور أفجي أوغلو، إلى أنه: لا تزال الجماعة تهاجم النظام الحاكم من خلال حملاتها المختلفة، حتى أن أبسط عمليات الاعتقال حولوها لحملات إعلامية.

15 ألف "سجين" ينتظر قرار التوظيف في السجون التركية

أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه ضمن الخطة الحكومة التركية، سيتم توظيف 15 ألف شخص في السجون ما بين حراس وموظفي خدمات.

يأتي ذلك فيما يشير الصحفي، حشمت بابا أوغلو، في مقال له بصحيفة "صباح"، إلى أنه: من المثير للأسف والحزن، أن آلاف الخريجين يقومون بحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لأجل التوظيف.

"داعش" تتسبب برفع العنصرية ضد المسلمين

تفيد صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن وتيرة الهجمات العنصرية التي تستهدف المسلمين قد ارتفعت، وذلك بسبب وذريعة التطرف الذي جاء به تنظيم الدولة "داعش".  وتلفت الصحيفة إلى أنه جرى إضرام النار في أحد المساجد في السويد في أثناء وجود المصلين فيه.
وذكرت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأنه وجد المصلون في مسجد كوجة تبة بالعاصمة الأسترالية فيينا لحم خنزير وأمعاء على باب المسجد عند ذهابهم لصلاة الصبح. لافتة إلى أن المسجد يتبع الاتحاد الإسلامي التركي الأسترالي في المدينة. وذكرت الصحيفة في خبر آخر لها، بأن "الإعلام الألماني يحرض باتجاه "الإسلام فوبيا". 

التعليقات (0)