ملفات وتقارير

خبير أمريكي: الدولة الإسلامية لن تنهار قريبا

الدولة الإسلامية تسيطر على مناطق واسعة من العراق - أ ف ب
الدولة الإسلامية تسيطر على مناطق واسعة من العراق - أ ف ب
قال محلل شؤون الأمن القومي في شبكة "سي أن أن" الأمريكية، روبيرت بيير، إن "داعش لن ينهار قريبا، وإن تمكنت الحكومة العراقية من بسط سيطرتها على مناطق سنية سيكون ذلك ببذل الكثير".

وأوضح أن الدولة الإسلامية في العراق وسوريا لن يتم هزيمتها في أي وقت قريب، مضيفا في تصريحات للشبكة: "سألت العديد من العراقيين في مناطق سنية في كل من الأنبار والموصل، وكانت إجاباتهم تأتي سلبية". 

وتابع: "سيكون هذا العام أسوأ، وداعش لن تنهار في أي وقت قريب. نحن نرى حربا أهلية طائفية في العراق"، على حد قوله. 

يأتي كلام بيير بعد تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، قال فيها إنه لا يستبعد القضاء على الدولة الإسلامية "خلال فترة قياسية"، واستعادة الأراضي الواقعة تحت سيطرته في شمال البلاد وغربها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في أعقاب مباحثات أجراها مع رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، الذي وصل في وقت سابق الأحد إلى بغداد في زيارة رسمية.

وأضاف العبادي أن أستراليا قدّمت للعراق منذ أشهر دعما بتوفير مقاتلات وطائرات استطلاع ضمن قوات التحالف الدولي، تساهم في كشف تحركات مقاتلي الدولة الإسلامية، وضرب مواقعهم، إلى جانب الدعم في مجال "مكافحة الإرهاب، وتدريب القوات العراقية".

وأشار إلى أن العراق يعد "الدولة الوحيدة التي تحارب داعش على الأرض بقواتها المسلحة، وأجهزتها الأمنية، والمتطوعين، وهي تحقق انتصارات باهرة بتعاون غير مسبوق من قبل جميع العراقيين"، على حد قوله.

وتابع: "لا أستبعد القضاء على داعش في فترة قياسية بتعاون المواطنين والدعم الدولي الذي تمثل أستراليا جزءا منه".

ودعا العبادي أستراليا إلى زيادة التسليح للقوات العراقية، وتسريع التدريب لها، وتوفير ما تحتاجه تلك القوات من أجل حسم المعركة والقضاء على الدولة الإسلامية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الاسترالي "جئنا إلى بغداد اليوم لتجديد دعمنا للعراق، والوقوف معه في حربه ضد داعش، التي تهدد العالم أجمع".
التعليقات (0)