صحافة عربية

تراجع احتياطي النقد الأجنبي.. والبرد يحاصر المصريين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية الأربعاء 7 كانون الثاني/ يناير 2015 صورة عبدالفتاح السيسي في "قداس عيد الميلاد"، وقد أحاط به بابا الأقباط تواضروس، وعدد من القسس، لتكون تلك أول سابقة في تاريخ مصر.
 
وحرصت الصحف على إبراز تصريحات السيسي سواء للإعلام الكويتي، أو للوفد الإعلامي المرافق له برحلة الكويت، إذ إنه أشار إلى أن هناك مشكلات في اختيار المحافظين.
 
وبينما أبرزت الصحف الحكم القضائي الصادر بالسجن المؤبد لضابط وأميني شرطة، والسجن لفترات تتراوح بين 3 و10 سنوات لتسعة آخرين من العاملين بالمركز، بمن فيهم نائب مأموره، وذلك في اقتحام نيابة ساقلته.. فرض مقتل ضابط وفردي شرطة -في حادثين منفصلين- نفسه على الصحف. 
 
وتناولت الصحف أيضا خطورة الوضع الاقتصادي في البلاد، مشيرة إلى إعلان البنك المركزي انخفاض أرصدة احتياطيه من النقد الأجنبي، بنهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى 15.3 مليار دولار.
 
ونشرت الصحف عددا من الصور التي تبرز الطقس السيئ الذي تمر به مصر حاليا، كما أنها اهتمت بالأنباء التي ترددت حول اختطاف عدد آخر من الأقباط بليبيا.
 
والبداية من صحيفة "الوطن" التي نشرت حوارين مهمين، أولهما مع المستشار العلمي السابق للرئاسة، عصام حجي، تحت عنوان: "المستشار العلمي السابق للرئاسة لـ"الوطن" في أول تصريحات بعد مغادرة منصبه: عصام حجي: على الدولة الاعتذار للشعب عن جهاز "عبدالعاطي".. الطلاب المحبوسون ليسوا إرهابيين وطالبت السيسي بالعفو عنهم".
 
وجاء الحوار الثاني مع الأنبا بولا، مطران طنطا ومسؤول ملف الأقباط في ليبيا، تحت عنوان: الأنبا بولا لـ"الوطن": "السيسي لا يفكر في تعديل الدستور لمد فترة رئاسته.. 30 يونيو ثورة من السماء.. والإخوان خططوا لدفع الشعب إلى "ثورة جياع" حتى يعودوا للحكم".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: حسام عيسى و100 شخص ينضمون لطلب محاكمة مبارك بتهمة الخيانة العظمى.
 
فيما قالت الشروق أيضا: في سوهاج.. أقباط يخطفون الأقباط.
 
وقالت المصري اليوم: القوى السياسية قبل ذكرى 25 يناير: مبادرات صلح واتهامات ودعوات للتظاهر.
 
السيسي يحضر "قداس الميلاد"
 
جذب النظر في تغطية حضور عبدالفتاح السيسي "قداس عيد الميلاد" التي تصدرت صحف الأربعاء، وصورته وقد أحاط به بابا الأقباط تواضروس، وعدد من القسس، تلك العناوين الضخمة والمانشيتات الدعائية التي علت الصورة.
 
ومع صورة أمسك فيها السيسي بالميكروفون ملقيا كلمة موجزة في تهنئة الأقباط، بحسب "المصري اليوم" جاء المانشيت أحمر اللون على ثمانية أعمدة في "الصحيفة قائلا: "أول رئيس منتخب في قداس الميلاد"، إذ أشارت الصحيفة أيضا إلى أن "السيسي يفاجئ الحضور بزيارة الـ"11 دقيقة": "كان ضروري أجيلكم".
 
وكشفت "المصري اليوم" عن أن الزيارة لم يكن مرتبا لها، موضحة أنه لدى وصول السيسي إلى الكاتدرائية توقفت صلوات القداس، ونزل البابا تواضروس لاستقبال "الرئيس"، الذي اقترب من هيكل الكنيسة، وألقى كلمة قصيرة بدأها بقوله: "كان ضروري إني أجيلكم، وأقولكم كل سنة وأنتم طيبون، وأتمنى إني ماكنش قطعت عليكم الصلوات"، مؤكدا أكثر من مرة أن "مصر علمت الإنسانية والحضارة للعالم كله، وإن مهم الدنيا تشوفنا كمصريين إيد واحدة"، على حد قوله.
 
ومع الصورة نفسها، بتعليق يقول: "الرئيس وحديث من القلب للمصريين في أعياد الميلاد"، قالت الأهرام: وسط هتافات "إيد واحدة".. السيسي يزور الكاتدرائية ويهنئ المسيحيين بعيد الميلاد".
 
وأشارت الأهرام إلى أن ذلك أول حضور لرئيس مصري لـ"قداس عيد الميلاد"، وأن "الرئيس عبد الفتاح السيسي فاجأ الجميع بزيارته للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ومشاركته للإخوة المسيحيين تهنئتهم خلال احتفالهم بعيد الميلاد المجيد وسط ترحيب بالغ بالزيارة، وهتافات من المشاركين بالاحتفالية، الذين رددوا شعار "إيد واحدة"، و"بنحبك يا سيسي"، وفق الأهرام.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: لأول مرة في تاريخ مصر.. الرئيس يحضر قداس الميلاد.. السيسي للأقباط: مصر علمت العالم الإنسانية والحضارة.. والمسيحيون يهتفون "بنحبك يا ريس".
 
.. وتصريحات السيسي بالكويت
 
حرصت صحف الأربعاء على إبراز تصريحات السيسي سواء للإعلام الكويتي، أو للإعلاميين المصريين المرافقين له في رحلة الكويت، التي اختتم زيارته لها الثلاثاء، وحديثه عن أن أمن الخليج خط أحمر، وأن هناك مشكلات في اختيار المحافظين.
 
فقالت المصري اليوم: السيسي: نواجه مشاكل في اختيار المحافظين.. الاستثمارات مضمونة في حكمي ومن بعدي.. وأمن الخليج خط أحمر.
 
وقالت الأهرام: الرئيس: مصر استعادت دورها في المنطقة والعالم.. دعم كويتي في مختلف المجالات.. ودعوة الصباح للمؤتمر الاقتصادي.
 
وقالت الشروق: السيسي: مستعدون لحماية أمن الخليج.. الرئيس يختتم زيارته للكويت .. ويؤكد: مصر عادت لمكانتها في المنطقة.
 
مقتل ثلاثة من الشرطة
 
فرض مقتل ثلاثة من الشرطة -في حادثين منفصلين- الثلاثاء نفسه على صحف الأربعاء، التي أبرزت مقتل نقيب بإدارة المفرقعات لدى محاولته تفكيك قنبلة بالقرب من قسم شرطة الطالبية بشارع الهرم، ومقتل شرطيين بمحافظة المنيا بعد أن أطلق ملثمون النار عليهما، في أثناء حراستهما كنيسة مار مرقس للأقباط الكاثوليك.
 
فقالت المصري اليوم: الشرطة تقدم 3 شهداء في انفجار بالجيزة وهجوم مسلح بالمنيا.. مقتل 7 تكفيريين بشمال سيناء.. وإحباط محاولة لتفجير قسم الشيخ زويد.
 
وقالت الشروق: فرحة الميلاد تتحدى الإرهاب.. شيخ الأزهر ومنصور وعلام يزورون الكاتدرائية.. واستشهاد شرطيين في هجوم أمام كنيسة بالمنيا.
 
وقالت الوطن: الإرهاب يستهدف المسلمين والمسيحيين في أعياد الميلاد.. استشهاد ضابط مفرقعات أثناء تفكيك عبوة ناسفة بالطالبية.. وأجناد مصر تعلن مسؤوليتها.. مسلحون أطلقوا النار على محمد المسلم وعيد المسيحي أثناء حراسة كنيسة بالمنيا.
 
وقالت الشروق: استشهاد ضابط شرطة أثناء تفكيك عبوة ناسفة بالطالبية.
 
وقالت الأهرام: استشهاد ضابط خلال إبطاله مفعول عبوة ناسفة بالهرم.
 
.. والسجن لـ12 من الشرطة باقتحام نيابة
 
أبرزت الصحف الحكم القضائي الصادر بالسجن المؤبد لضابط وأميني شرطة، والسجن لفترات أخرى متفاوتة بحق تسعة آخرين، في اقتحام نيابة ساقلتة.
 
فقالت الوطن: المؤبد لضابط وأميني شرطة في اقتحام نيابة ساقلتة.
 
وفي التفاصيل قالت "الوطن" إن محكمة جنايات سوهاج عاقبت النقيب عبدالحميد محمد عبدالحميد، و2 من أمناء شرطة مركز ساقلتة بالسجن المؤبد، و8 أمناء وأفراد شرطة غيابيا، بالسجن المشدد 10 سنوات، وحضوريا بالسجن 3 سنوات للعقيد بركات حسن بركات، نائب مأمور المركز، في واقعة اقتحام مقر النيابة العامة، بمركز ساقلتة عام 2013.
 
وأشارت "الوطن" إلى أنه قبل النطق بالحكم، أكد رئيس المحكمة متانة العلاقة بين الشرطة والقضاء، وأن ما حدث يُعد تصرفا فرديا يستوجب العقاب، ولا يؤثر بأي حال من الأحوال على رسالة الشرطة، مشيرا إلى أن الجلسة تنعقد في ظل حماية رجال الأمن، وأن الحكم لا ينتقص من دورهم في حفظ الأمن.
 
تراجع احتياطي النقد الأجنبي
 
تناولت الصحف خطورة الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه مصر، وإعلان البنك المركزي الثلاثاء انخفاض أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، بنهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي إلى 15.3 مليار دولار، بمعدل 549 مليون دولار، نقصا عن الشهر الذي سبقه.
 
فقالت المصري اليوم: 550 مليون دولار انخفاضا جديدا في الاحتياطي .. وسندات دولية بـ1.5 مليار.
 
الطقس السيئ
 
نشرت صحف الأربعاء عددا من الصور التي تبرز الطقس السيئ الذي تمر به مصر حاليا.
 
فقالت الشروق: مصر في قبضة الطقس السيئ.
 
وقالت الأهرام: "البرد يحاصر المصريين".
 
وفي التفاصيل جاء أن "عام 2015، أبى إلا أن يبدأ، بموجة برد قارس".
 
وأضافت الأهرام: "في غضون أيام قليلة، كادت الحياة تتوقف، بسبب موجة الصقيع، فبعض المحلات أغلقت أبوابها، ولولا موسم الامتحانات، لعزفت الأسر عن إرسال أبنائها إلى المدارس، ناهيك عن أزمات المرور على الطرق السريعة بسبب الشبورة، فيما غرقت بعض الشوارع في مياه الأمطار، بينما ارتفعت أسعار الخضر والفاكهة نسبيا، بسبب نقص المعروض منها بالأسواق، نتيجة توقف سيارات النقل عن العمل، أما حركة الملاحة فقد تأثرت في البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، بسبب الطقس السيئ، كما أنها أصيبت حركة الصيد بالشلل".
 
غدا إعلان موعد انتخابات النواب
 
أبرزت الصحف تصريحات المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات التي أعلن فيها أنه سوف يتم الخميس إعلان موعد انتخابات النواب المزمعة.
 
فقالت المصري اليوم: اللجنة العليا تعلن غدا موعد انتخابات النواب.
 
وقالت الوطن: اللجنة العليا تعلن موعد الانتخابات غدا.. ومصدر قضائي: ستجرى على 3 مراحل.
 
وقالت الشروق: غدا.. الخطوة الأولى على طريق انتخاب النواب.
 
اختطاف أقباط آخرين بليبيا
 
اهتمت صحف الأربعاء بالأنباء التي ترددت حول اختطاف عدد آخر من الأقباط في ليبيا.
 
فقالت الوطن: أنباء عن اختطاف 10 مصريين جدد في ليبيا.. والكنيسة تنفي الإفراج عن 24.
 
وقالت الشروق: اختطاف 10 مصريين جدد في ليبيا.. وأنباء عن عملية ليبية لإجلاء الأقباط من مناطق الخطر.
 
الإخوان وتركيا وقطر
 
قالت صحيفة "الشروق": تقارير عن إبعاد قطر لمشعل وقيادات إخوانية إلى تركيا.. مصادر لـ"سي إن إن": القرار استجابة للمبادرة السعودية للمصالحة بين القاهرة والدوحة.
 
وفي التفاصيل، نقلت "الشروق" عن شبكة "سي إن إن" أن مصادر مقربة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" كشفت الثلاثاء، عن أن السلطات القطرية قررت إبعاد زعيم الحركة، خالد مشعل، وعدد من قيادات جماعه "الإخوان المسلمين"، إلى تركيا، حيث يُعتقد أنهم سيستقرون هناك.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الأهرام: رفع توصيات مؤتمر الإرهاب بالإسكندرية للقمة العربية.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: السفير المغربي في إجازة خاصة بمناسبة المولد النبوي.
 
وقالت الأهرام أيضا: مصر ترسل طائرتي مساعدات لتونس.
 
وقالت الوطن: 10 محاضر ضد سلفيين ألقوا خطبا دون تصريح.
 
وقالت الوطن: شرطة الكهرباء: تنفيذ 467 حكما بالحبس في قضايا سرقة التيار.
 
وقالت الوطن: غنيم: "مش هنزرع قطن تاني.. الفلاح كل ما يقابل مسؤول يخسر".
 
وأخيرا، قالت الشروق: محاسبة المصانع على الاستهلاك الفعلي للغاز وليس الكميات المتعاقد عليها.
التعليقات (0)