صحافة عربية

المؤتمر الوطني الليبي يوصي باتباع سياسة التقشف

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
 واصلت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، رصدها لتطورات الأوضاع في ليبيا، مستعرضة حصيلة قصف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للغرب الليبي. وتطرقت الصحف للأوضاع السياسة في الجزائر وتونس.

الجزائر: جدل التاريخ والسياسية  

وفي الجزائر قال صحيفة الخبر إن التصريحات الأخيرة لسعيد سعدي، رئيس الأرسيدي السابق فجرت جدلية علاقة السياسي بالتاريخي في الجزائر، سواء من قبل السلطة التي تستمر في ممارسة الوصاية على التاريخ، أم من قبل سياسيين في المعارضة، يوظفون أحكاما معينة على وقائع أو شخصيات تاريخية في صراعهم السياسي على الحكم. وبين اللعبتين يستمر تغييب دور المؤرخين الأقدر على تجاوز هذه الإشكالات التاريخية.

وأضافت الصحيفة: "لا يمكن فصل تصريحات سعيد سعدي، المتهمة لأحمد بن بلة بالعمالة لمصر، عن الأفكار السياسية لصاحبها، إذ ينطلق سعدي في مقاربته للأزمة السياسية في الجزائر، مما يعتبره اغتصابا للسلطة من قبل جماعة وجدة أو جيش الحدود الذي استولى على السلطة من الحكومة المؤقتة غداة الاستقلال، ودعم الرئيس بن بلة في اعتلاء سدة الرئاسة".

ليبيا: دعوات لسياسة التقشف

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء ومقرها بنغازي، إن المؤتمر الوطني العام أوصى حكومة الإنقاذ الوطني بضرورة اتباع سياسة تقشف، داعيا الحكومة إلى الاستعانة بالرقم الوطني والتقيد به في دفع المرتبات وتأجيل العلاوات والزيادات ورفع الدعم السلعي عن المحروقات.

ورصدت الصحيفة نفسها 38 غارة جوية للطائرات التابعة للواء المتقاعد خليفه حفتر على غرب ليبيا.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة، إن رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك أوقف أمس الثلاثاء، سفراء ليبيا لدى ألمانيا وإسبانيا وفرنسا واليونان والقنصل العام في إسطنبول.

وعزا شكشك في قراراته التي نشرت على صفحة الديوان على "فيسبوك"، أسباب الإيقاف إلى قيامهم بتصرفات تــضــرّ بالـمـال الــعــام وتعرقل عمل ديوان المحاسبة، حسب القرار.

المغرب: الإنتربول يدخل على خط الجهاديين المغاربة 

وفي المغرب أوردت صحيفة المساء أن الشرطة الدولية (الإنتربول) دخلت على خط "الجهاديين" المغاربة، الذين يتوجهون إلى الأراضي السورية، وذلك بعد توقيف مغربيين على الحدود التركية السورية حينما كانا يحاولان دخول الأراضي السورية من خلال استعمال كل منهما جواز سفر مغربي، بعد مغادرتهما لإحدى الدول الأوروبية، برفقة شخص ثالث ينحدر من البرازيل، حسب الصحيفة.

موريتانيا: مجلس الشيوخ يقاطع وزيرا في الحكومة 

وفي موريتانيا قالت صحيفة السراج إن مجلس الشيوخ منع وزير العدل سيدي ولد الزين من إكمال مداخلة له، حين تطرق إلى الحديث عن ظروف اعتقال ومحاكمة مناهض العبودية "بيرام ولد عبدي"، مؤكدا أن الحديث عنه تم في جلسة ماضية، رغم أنها كانت في الجمعية الوطنية وليست بمجلس الشيوخ.

تونس: الوضع يتأزم في الرديف وأم العرانس 

وفي تونس أبرزت صحيفة الصباح الأوضاع المتأزمة في بعض مناطق البلاد وعنونت على صفحتها الأولى: "الوضع يتأزم في الرديف وأم العرانس.. مواجهات وحرق لمراكز الأمن، إجبار عملة مغسلة الفسطاط على مغادرة مقر عملهم وإغلاق المركز الاجتماعي لشركة فسفاط قفصة".

وكتبت في عنوان آخر للصباح: "هيكلة الحكومة القادمة، فصل المالية عن الاقتصاد ووزارة خاصة بالشباب والمجتمع المدني والطاقة تخرج عن الصناعة".
التعليقات (0)

خبر عاجل