سياسة عربية

مجلس النواب العراقي يحقق في سقوط الموصل

انهار الجيش العراقي تماما في الموصل - تويتر
انهار الجيش العراقي تماما في الموصل - تويتر
أقر مجلس النواب العراقي، الخميس، تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب سقوط الموصل، كبرى مدن الشمال، في يد الدولة الإسلامية في حزيران/ يونيو، بحسب ما أفاد رئيس اللجنة.

وقال النائب حاتم الزاملي: "صوت مجلس النواب على لجنة التحقيق في أسباب انهيار الموصل"، مشيرا إلى أن اللجنة المؤلفة من عشرين نائبا "ستباشر العمل الأسبوع القادم".

أضاف الزاملي، الذي يترأس كذلك لجنة الدفاع والأمن البرلمانية، أن تلك اللجنة كانت تقيم تحقيقا غير رسمي في سقوط المدينة بيد الدولة الإسلامية، إلا أن مجلس النواب قرر تشكيل لجنة موسعة لذلك.

وأوضح أن اللجنة الجديدة تتألف من أعضاء لجنة الأمن والدفاع، "لكن تم توسيعها لضم ممثلين عن جميع الكتل، ليبلغ العدد عشرين نائبا"، مشيرا إلى أن هذا الإجراء "جاء خشية من خضوع بعض أعضاء اللجنة لضغوطات من مسؤولين، ونحن لجنة مهنية نريد إحقاق الحق ونبين المعلومات الحقيقة في انهيار الموصل".

وانهار العديد من قطعات الجيش العراقي في مواجهة هجوم كاسح لـ"الدولة" في حزيران/ يونيو، سيطر خلاله على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها. وكانت الموصل، كبرى مدن شمال البلاد، أولى المناطق التي تسقط، وتبعتها مناطق أخرى في محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى.

وقام العديد من الضباط والجنود في الموصل، بالانسحاب بلا قتال من مواقعهم العسكرية، تاركين أسلحتهم الثقيلة صيدا سهلا لـ"الدولة".

وقال الزاملي "غايتنا الوصول إلى من تسبب بهدر دماء العراقيين"، مشيرا إلى أن "جميع الجرائم التي وقعت في البلاد هي بسبب انهيار الموصل، ومن ضمنها جريمة سبايكر"، في إشارة إلى القاعدة العسكرية العراقية الواقعة شمال بغداد، التي قتل فيها نحو 1700 جندي على يد الدولة الإسلامية بعد أيام قليلة من سقوط الموصل.
التعليقات (0)