صحافة عربية

وزير الشؤون الإسلامية الجديد يتساءل: ماذا عن الإخوان

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
صدرت الصحف السعودية الأحد، وقد حفلت صفحاتها بالمتابعة الحثيثة للشؤون والقضايا المحلية، إذ تابعت صحيفة اليوم ما قام به وزير الشؤون الإسلامية الجديد من قرارات داخل وزارته.

أمام صحيفة سبق فقد أشارت في عددها إلى أن 1041 عملاً تتنافس لنيل جائزة الملك للترجمة، كما نوهت صحيفة مكة إلى قرار حرس الحدود بالمنطقة الشرقية من منع المراكب من الإبحار، بسبب سوء الأحوال والتغييرات الجوية.

وزير الشؤون الإسلامية الجديد يتساءل: ماذا عن الإخوان 

خصصت صحيفة اليوم متابعة لأولى خطوات وزير الشؤون الإسلامية الدكتور سليمان أباالخيل، حيث ألغى  جميع البرامج والملتقيات الدعوية التي سبق ووافق عليها الوزير السابق.

كما أحل أباالخيل حسب المصدر، لجنة البرامج الدعوية، بما فيها أمين عام مجلس الدعوة محمد عبدالله الحمود، إذ سحب منه المنصب
وجرى تكليف الدكتور توفيق السديري بدلا عنه، واكتفاء الحمود بلجنة العناية بالمساجد، في حين كان الحمود سابقا يدير اللجنتين، وذلك نتيجة عدم رضا الوزير بما تقدمه لجنة البرامج الدعوية، إذ أضاف إلى تكوين اللجنة أعضاء جدد، أغلبهم من جامعة الإمام محمد بن سعود.

واستنكر أباالخيل حسب مصدر، ما تبرره اللجنة حول محاربتها لتنظيم داعش، حيث تساءل ماذا عن جماعة الإخوان وجبهة النصرة؟ لماذا لم تكن ضمن مخططات اللجنة مثلها مثل داعش.

أتت خطوة أباالخيل نتيجة عدم رضاه عن اللجنة وما تقدمه، فقد جرى عرض ملف كامل عليه فور توليه المنصب، إذ يضم الملف البرامج والملتقيات والمحاضرات الدعوية التي سبق ووافق عليها الوزير السابق، حيث أكد المصدر أن أباالخيل عبر عن استيائه من محتوى الملف المقدم له وأمر بإلغائه فورا كما أمر بتشكيل لجنة جديدة ترتبط به مباشرة، كما قرر منع الداعية الدكتور سعد البريك من تقديم أي محاضرات والدروس.

1041 عملاً تتنافس لنيل جائزة الملك للترجمة 

 ذكرت صحيفة سبق أن بلغ عدد الأعمال التي قُدمت لنيل جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها السابعة 1041 عملاً تمثل 38 لغة من 45 دولة.

 ولفتت الصحيفة أن مضامين الأعمال المقدمة اتسقت مع فروع الجائزة وشروطها التي تحددت في خمسة مجالات للتنافس، تشمل: جائزة لجهود المؤسسات والهيئات، وترجمة العلوم الإنسانية من اللغة العربية، وترجمة العلوم الإنسانية من اللغات المختلفة، وترجمة العلوم الطبيعية إلى اللغة العربية، وترجمة العلوم الطبيعية من العربية إلى اللغات الأخرى، وأخيراً تكريم الأفراد.

 وقد حظي 90 متخصصاً في الترجمة بشرف نيل جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، منذ انبثقت فكرتها برؤية من رائدها الملك -رعاه الله- في العام 1427هـ، على امتداد سبع دورات متتالية.

ووفقا للصحيفة، أضحت الجائزة تقارع نظيراتها من الجوائز الدولية المعنية بالترجمة، متصدرة في استقطاب المؤسسات العلمية والخبرات في مجال الترجمة من أصقاع الأرض، لتؤكد عالميتها ونبل أهدافها باتجاه تجسير الفجوة بين شعوب العالم، وتحقيق التواصل العلمي والفكري بينهم، والتقارب والاستفادة من مخرجات الأمم والحضارات.

استمرار حظر الإبحار لليوم الثاني

تناولت صحيفة مكة ما صرح به الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر الأكلبي من منع المراكب من الإبحار، مشيرا إلى أن المنع جاء بسبب سوء الأحوال والتغييرات والتقلبات الجوية التي تنتاب المنطقة؛ جراء الرياح والغبار والضباب، لافتا إلى أن الأرصاد تشير إلى ارتفاع الموج في البحر، وأن المنع يكون احترازياً؛ للمحافظة على سلامة أصحاب القوارب، فيما لا يتم اللجوء إليه إلا في الحالات التي يشكل فيها الإبحار خطراً على الأرواح أو الممتلكات.

وجدد النقيب الأكلبي ضرورة الالتزام بنواحي السلامة، وضرورة تواجدها وصلاحيتها في المراكب من قبل أصحاب مراكب الإبحار، والتواصل مع مسؤولي الأرصاد؛ لمعرفة الأحوال الجوية وتقلباتها، والاتصال على رقم طوارئ حرس الحدود 994 في حالة أي طارئ وفي حالة الاستعلام عن حالة الطقس.
التعليقات (0)