صحافة عربية

السعوديون ثالث شعوب العالم شراء للسلع الفاخرة

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
كالعادة، يتصدر الشأن المحلي السعودي، مساحات واسعة من الاهتمام والمتابعة في  الصحف السعودية، فقد أولت صحيفة مكة في عددها الصادر الاثنين  مكة متابعة لدراسة حول الثروات بالعالم في 2014، بينت أن الشعب السعودي احتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث الإنفاق على السلع الفاخرة.

كما نشرت صحيفة سبق أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكربمنطقة تبوك، ضبطت طالبا جامعيا وصف نفسه بالكافر، وقام بنشر آيات وسوراً قرآنية على شبكة الإنترنت بعد أن قام بتحريفها. 

في حين نوهت صحيفة الرياض إلى أن  سفارة السعودية في فرنسا دعت السعوديين الموجودين هناك لأخذ الحيطة والحذر، تزامنا مع الأحداث والهجمات الأخيرة في البلاد.

السعوديون ثالث شعوب العالم شراء للسلع الفاخرة

خصصت صحيفة مكة متابعة لدراسة حول الثروات بالعالم في 2014، بينت أن الشعب السعودي احتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث الإنفاق على السلع الفاخرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدراسة أعدها مركز نايت فرانك للدراسات والاستشارات المستقلة الذي يملك 335 فرعا حول العالم، ومقره لندن.

وأشارت الدراسة إلى أنه بالرغم من أن أيا من المدن السعودية لم تدرج ضمن قائمة الـ87 مدينة حول العالم من حيث عدد كبار الأثرياء المقيمين بها، ممن يملكون أكثر من 30 مليون دولار (112 مليون ريال)، إلا أنها احتلت المركز الثالث عالميا بعد قطر والإمارات من حيث الإنفاق على السلع الفاخرة، بحسب دراسة.

وصنفت الدراسة عشر دول من حيث إنفاق الأثرياء على السلع الفاخرة، استندت في تصنيفها على أربعة عوامل، شملت نمو عدد محلات السلع الفاخرة، ونمو حركة السفر الجوي، وخلق ثروات جديدة، والنمو الاقتصادي.

وتصدرت قطر الدول العشر الأولى من حيث معدل نمو محلات البضائع الفاخرة، فيما احتلت الإمارات الصدارة من حيث معدل خلق الثروات، وتساوى نمو العوامل الأربعة في السعودية.

وجاءت خمس دول أفريقية ضمن الدول العشر الأعلى من حيث الإنفاق على السلع الفاخرة شملت غانا، كينيا، نيجيريا، جنوب أفريقيا، زيمبابوي، وحلت أمريكا خامسا والمكسيك عاشرا.

وتوقعت الدراسة نمو عدد فائقي الثراء في العالم بين عامي 2013 و2023 بنسبة 28%، ليبلغ 215 ألف شخص حول العالم، بزيادة كبيرة عن المعدلات السائدة خلال السنوات العشر الماضية بين 2007 و2013 التي لم تتجاوز 8%.

ولم تدخل أي دولة عربية ضمن قائمة الدول العشر التي تضم المجموع الكلي لأكبر عدد من كبار الأثرياء في العالم، وهي على الترتيب أمريكا، اليابان، الصين، ألمانيا، بريطانيا، البرازيل، كندا، سويسرا، سنغافورة، إيطاليا.

ضبط سعودي ملحد ومحرف لآيات قرآنية

قالت صحيفة سبق إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في مركز بئر بن هرماس بمنطقة تبوك، ضبطت طالبا جامعيا وصف نفسه بالكافر، وقام بنشر آيات وسوراً قرآنية على شبكة الإنترنت بعد أن قام بتحريفها.

وعلمت الصحيفة أن الشاب رغب في إعلان توبته عندما ألقت الهيئة القبض عليه، واعترف بأنه استقى الفكر الإلحادي من مواقع في الإنترنت. 
 
الناطق الإعلامي بالهيئة في منطقة تبوك، الشيخ عبدالله العامري، أكد صحة الخبر، وقال: "تم تسليم الشاب للشرطة".

السفارة السعودية في باريس تدعو السعوديين للحذر
 
نوهت صحيفة الرياض إلى أن  سفارة السعودية في فرنسا دعت السعوديين الموجودين هناك لأخذ الحيطة والحذر، وتجنّب الأماكن المشبوهة، وعدم الدخول في نقاشات عن الأحداث الأخيرة، وعدم الرد على التعليقات أياً كانت طبيعتها.
 
وذكرت الصحيفة تحذيرا نشرته السفارة عبر موقعها الإلكتروني يقول: "في ظلّ الأحداث الإرهابية المؤسفة التي تعرضت لها الجمهورية الفرنسية فإن السفارة تؤكد على كل مواطني المملكة الموجودين في فرنسا أخذ الحيطة والحذر وتجنب الأماكن المشبوهة، وعدم الدخول في نقاشات عن الأحداث، وعدم الرد على التعليقات أياً كانت طبيعتها وأياَ كان مصدرها وضرورة إبلاغ الشرطة والسفارة عن أي مضايقات". 

ولفت الصحيفة إلى أن العاصمة الفرنسية باريس شهدت الأربعاء الماضي هجوماً مسلحاً على المجلة الأسبوعية الساخرة "شارلي إيبدو" الذي أسفر عن 12 قتيلاً، كما قُتل مسلح وأربعة رهائن على الأقل في متجر الأطعمة اليهودية بشرق باريس، وحُرر آخرون وسط حالة من التأهب الأمني هناك.
التعليقات (1)
الدرعي حبيبة
الإثنين، 12-01-2015 11:36 ص
نعيش هذه الايام حالة قلق و هلع في باريس ،الفرنسيون بدؤوا يضهرون عداوتهم للإسلام بعد هذه الحادثة التي وقع ضحيتها المسلمون .