سياسة عربية

محكمة مصرية تحيل أربعة متهمين للمفتي تمهيدا لإعدامهم

وكان الأربعة أحيلوا إلى المحاكمة بتهم بينها تأسيس جماعة والتعاون مع القاعدة - أرشيفية
وكان الأربعة أحيلوا إلى المحاكمة بتهم بينها تأسيس جماعة والتعاون مع القاعدة - أرشيفية
أحالت محكمة جنايات القاهرة الاثنين أوراق ثلاثة مصريين وأجنبي إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم، وقالت مصادر قضائية إنهم أدينوا بالانتماء إلى تنظيم القاعدة أثناء محاكمتهم غيابيا.

وقال رئيس المحكمة المستشار شعبان الشامي إنه حدد جلسة 8 شباط/ فبراير للنطق بالحكم بعد أن يرد رأي المفتي إلى المحكمة، مضيفا أن المتهم الأجنبي ويدعى داود الأسدي كردي، لكنه لم يحدد جنسيته.

وكان الأربعة أحيلوا إلى المحاكمة بتهم، من بينها تأسيس جماعة هدفها تعطيل العمل بالدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة وظيفتها، والاتفاق مع أعضاء قياديين في القاعدة خارج البلاد للقيام بعمليات إرهابية واستهداف السفارتين الأمريكية والفرنسية في القاهرة.

ونسب إليهم أيضا القيام بجمع معلومات عن أفراد القوات المسلحة في شبه جزيرة سيناء في الفترة بين عامي 2008 و2013 لإمداد القاعدة بها.

وينشط مسلحون في شمال سيناء كثفوا هجماتهم على أهداف للجيش والشرطة منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، في تموز/ يوليو 2013 بعد احتجاجات على حكمه الذي استمر عاما.

وبعد الانقلاب، شهدت مصر أعمال عنف واسعة قتل خلالها مئات من رجال الأمن وأعضاء جماعة الإخوان ومؤيديها.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس أبرز الجماعات في سيناء مبايعتها لأبي بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا، وغيرت اسمها إلى ولاية سيناء. 
التعليقات (0)

خبر عاجل