سياسة عربية

الإفتاء المصرية تحذر "شارلي إيبدو" من الإساءة للنبي

دار الإفتاء في مصر - أرشيفية
دار الإفتاء في مصر - أرشيفية
حذّرت دار الإفتاء المصرية، الثلاثاء، من "إقدام مجلة شارلي إيبدو الساخرة على نشر عدد جديد مسيء للنبي" محمد عليه الصلاة والسلام، ردا على الهجمات التي تعرّضت لها.

وأكدت دار الإفتاء في بيان إن" إقدام المجلة المسيئة على هذا الفعل هو استفزاز غير مبرر لمشاعر مليار ونصف مسلم عبر العالم، يكنون الحب والاحترام لنبيهم".

وتنشر الصحيفة الفرنسية، التي تصدر الأربعاء، على صفحتها الأولى رسما كاريكاتوريا للنبي محمد يذرف دمعة حاملا لافتة كتب عليها "أنا شارلي"، على غرار الملايين الذين تظاهروا الأحد دفاعا عن "حرية التعبير". 

وكتب على أعلى الرسم بالعنوان العريض "كل شيء مغفور" في عبارة تهدف إلى التهدئة، وتتناقض مع أسلوب الصحيفة الهزلي.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن "هذا العدد سيتسبب في موجة جديدة من الكراهية في المجتمع الفرنسي والغربي بشكل عام، كما أن ما تقوم به المجلة لا يخدم التعايش وحوار الحضارات الذي يسعى المسلمون إليه".

وعدّت أن هذا يشكل "تطورا خطيرا مناهضا للقيم الإنسانية والحريات والتنوع الثقافي والتسامح واحترام حقوق الإنسان (...) كما أنها تعمّق مشاعر الكراهية والتمييز بين المسلمين وغيرهم".

ودانت دار الإفتاء "تزايد الاعتداءات التي تتعرّض لها بعض المساجد في فرنسا، عقب الاعتداءات، مضيفة أن "تلك الأفعال ستعطي الفرصة للمتطرفين من الجانبين لتبادل أعمال العنف التي لن يذوق ويلاتها إلا الأبرياء".

وتعرّضت عدة مساجد لإطلاق نار، وكتبت عليها عبارات عنصرية منذ الاعتداء على مجلة "شارلي إيبدو" الأربعاء الماضي، وما تلاه من احتجاز رهائن، الجمعة الماضي.

وطالبت دار الإفتاء "الحكومة الفرنسية والأحزاب إعلان رفضها لهذا الفعل العنصري من قبل مجلة شارلي إيبدو، التي تعمل على إثارة الفتن الدينية والنعرات الطائفية وتعميق الكراهية والبغضاء".

واتهمت دار الإفتاء الصحيفة الأسبوعية الساخرة بأنها "تؤجج الصراع بين أتباع الحضارات والديانات، وتهدم الجهود التي تبذل لتعزيز الحوار والتفاهم بين الشعوب". 

وبدوه، حذّر مفتي مصر، شوقي علام، صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة، الثلاثاء، من نشر رسوم مسيئة جديدة للنبي محمد، وندد بهذه الخطط، ووصفها بأنها "فعل عنصري يؤجج الصراع بين الشعوب".

ومع ارتفاع الطلب على العدد المقرر أن يصدر، الأربعاء، تعتزم الصحيفة الأسبوعية طباعة ما يصل إلى ثلاثة ملايين نسخة، مقارنة مع 60 ألف نسخة تصدرها في العادة.

وكانت مراكز بيع الصحف تحدثت عن أعداد كبيرة من الزبائن في أنحاء البلاد يطلبون الحصول على عدد الأربعاء من الصحيفة.

وقال محامي "شارلي إيبدو" إن العدد الجديد من الصحيفة سيتضمن رسوما أخرى للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، كما سيسخر من سياسيين وديانات أخرى.
التعليقات (0)

خبر عاجل