سياسة عربية

محافظة يمنية تهدد بوقف إنتاج النفط تضامنا مع بن مبارك

بن مبارك ينحدر من محافظة شبوة التي أعلنت وقف إنتاج النفط - أرشيفية
بن مبارك ينحدر من محافظة شبوة التي أعلنت وقف إنتاج النفط - أرشيفية
حذر محافظ شبوة، جنوب اليمن، من أن إنتاج النفط سيتوقف اعتبارا من منتصف ليل الأحد في هذه المنطقة إذا لم يتم الإفراج عن مدير مكتب الرئيس اليمني، المتحدر من هذه المنطقة، الذي يحتجزه عناصر من تنظيم أنصار الله، المعروفة بالحوثي.

وقال المحافظ أحمد علي بلحاج إن شركات النفط في شبوة ستتوقف عن إنتاج النفط اعتبارا من منتصف هذه الليلة إذا لم يتم الإفراج عن أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مضيفا أن هذا القرار يهدف إلى التعبير عن تضامن المحافظة مع بن مبارك المتحدر من شبوة والذي خطف السبت في صنعاء من قبل ميليشيا الحوثي.

وحذر المحافظ من أن العمليات في محطة بلحاف للغاز الواقعة في محافظة شبوة، ستتوقف أيضا.

وفي شبوة ثلاثة حقول نفطية تنتج حوالى 50 ألف برميل في اليوم، فيما أكدت مصادر صناعية أن الشركات الناشطة في شبوة تلقت الأمر بوقف الإنتاج منتصف ليل الأحد إذا لم يتم الإفراج عن مدير مكتب الرئيس.

يذكر أن عملية خطف بن مبارك جاءت قبل اجتماع السبت لأمانة سر الحوار الوطني التي يرأسها، والذي اضطلع بدور في صياغة مشروع الدستور الجديد، فيما يعارض الحوثيون هذا المشروع.

انفجار يستهدف الحوثيين في إب

في سياق آخر، وقع انفجار استهدف الأحد مقراً للحوثيين في محافظة إب وسط اليمن، دون وقوع ضحايا أو إصابات، بحسب سكان محليين. 

وأفاد الشهود أن انفجاراً لم يعرف أسبابه استهدف مقراً للحوثيين شرقي مدينة القاعدة في محافظة إب دون وقوع ضحايا أو إصابات، موضحين أن الانفجار أدى إلى تضرر المقر، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك.

ولم يصدر على الفور أي تعقيب رسمي من قبل الحوثيين حول هذا الانفجار.

وهذا المقر هو منزل للعقيد عسكر زعيل الناطق الرسمي السابق باسم المنطقة العسكرية السادسة التي كان يرأسها اللواء الركن علي محسن الأحمر، قبل أن يتم الاستيلاء عليه من قبل الحوثيين ويتخذوه مقراً لهم قبل أشهر.

التعليقات (0)