سياسة عربية

الجيش السوداني: مقتل قائد رفيع بحركة متمردة بدارفور‎

المتحدث باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد - أرشيفية
المتحدث باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد - أرشيفية
أعلن الجيش السوداني مساء الأحد، مقتل ما يسمى رئيس أركان الجيش في حركة "تحرير السودان" المتمردة، محمد هري في معارك بإقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد، إن "القوات المسلحة هاجمت متمردي حركة تحرير السودان بقيادة آركو مناوي، في منطقة (أورشي)، وكبدتهم خسائر كبيرة في المعدات الحربية، كما قتل رئيس أركان جيش الحركة محمد هري" .

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حركة تحرير السودان على ما ذكره الصوارمي.

وأعلن الجيش السوداني، الاثنين الماضي، تحرير مناطق حيوية من متمردين كانوا يسيطرون عليها في إقليم دارفور (غربا)، وولاية جنوب كردفان (جنوبا)، مع مقتل 100 منهم.

ومنذ عام 2003، تقاتل ثلاث حركات متمردة في دارفور الحكومة السودانية، هي "العدل والمساواة"، بزعامة جبريل إبراهيم، و"جيش تحرير السودان"، بزعامة مني مناوي، و"تحرير السودان"، التي يقودها عبد الواحد نور.

وتنشط في دارفور عصابات نهب وقتل واختطاف ضد الأجانب العاملين في الإقليم؛ طلبا للفدية مقابل إطلاق سراحهم.

وتقاتل الحركة الشعبية (قطاع الشمال) منذ حزيران/ يونيو 2011، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان (جنوبا)، والنيل الأزرق (جنوب شرق).

وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، التي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري عام 2011.
التعليقات (1)
بابكر عبدالله عمر ادريس ولاية ج ك
الجمعة، 10-04-2015 05:57 م
نوريد السلام في جميع ربوة الوطن