مقابلات

قيادي ثوري: النصرة تقيم مشروعا خاصا منافسا لـ"الدولة"

الدغيم: للنصرة مشروعها الخاص تنافس به "الدولة الإسلامية"
الدغيم: للنصرة مشروعها الخاص تنافس به "الدولة الإسلامية"

رأى القيادي في "مجلس قيادة الثورة" الذي تشكل حديثا، الشيخ حسن إبراهيم الدغيم، أن جبهة النصرة، مثلما هو حال "الدولة الإسلامية"، تسعى لإقامة مشروع خاص بها في سوريا بالتنافس مع "الدولة"، وذلك تعليقا على الحملة التي شنتها الجبهة على جبهة ثوار سوريا وفصائل أخرى في الريف الإدلبي والسيطرة على مناطق واسعة. من جهة أخرى، قال الدغيم لـ"عربي21" إن "الأفكار التكفيرية" التي حملها المقاتلون الأجانب إلى سوريا ولدت "صراعات فكرية وسياسية، وأدت إلى اقتتال داخلي ساهم في حرف الثورة عن مسارها".

وفي ظل التوتر الذي تعيشه الساحة الثورية السورية والتجاذبات التي جرت مؤخراً في الشمال السوري، أجرت "عربي21" حوارا مطولا مع الداعية الإسلامي وعضو اللجنة التحضيرية لمبادرة "واعتصموا" الشيخ حسن إبراهيم الدغيم، حيث تطرق الحوار الى الحملة التي شنت بقيادة "جبهة النصرة" في الريف الإدلبي، ودور مجلس قيادة الثورة وعلاقته مع الائتلاف الوطني السوري، و"الدولة الإسلامية"، ورأيه حول ما آلت إليه الأوضاع الساحة السورية.

وفيما يلي نص الحوار الذي أجراه الزميل علي الحاج علي بك:

"عربي21": شيخ حسن في الآونة الأخيرة جرت اشتباكات بين جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا في ريف إدلب أدت الى القضاء على جبهة ثوار سوريا في الريف الإدلبي، ما تعليقك على ما جرى؟

الاشتباكات بين النصرة وجبهة ثوار سوريا ليست جديدة فهي تمتد إلى رمضان الماضي، وبعد إعلان الجولاني عن نيته إقامة إمارة إسلامية على حد وصفه في سوريا. بعد هذا الإعلان توجهت قوة لجبهة النصرة بذريعة محاربة المفسدين وقامت بالسيطرة على منطقة حارم وسلقين والروج وطردت منها جبهة ثوار سوريا وبعض الفصائل. وحينها أنكر عدد من طلاب العلم هذا التصرف واستطاعوا عن طريق العلاقة والصداقة مع قاضي النصرة في إدلب أن يشكلوا لجنة شرعية أمرت بوقف الحملة في (سهل) الروج ورد ذلك للقضاء. لكن جبهة النصرة رفضت وتابعت استيلاءها على المنطقة، ما وتر الأجواء وبقيت النفوس محتقنة إلى أن وقعت الأحداث الأخيرة التي أنهت الوجود الظاهر لجبهة ثوار سوريا وحركة حزم وألوية الأنصار وجبهة حق المقاتلة من إدلب، وسيطرت (جبهة النصرة) على مقرات الجيش الحر تحت ذريعة محاربة الفساد. والحقيقة هو مشروع السيطرة على الساحة ومواقع النفوذ وتشكيل وتحقيق الأجندة الخاصة، مع اعتقادنا بوجود فساد وترهل في بعض كتائب الجيش الحر، ولكن ليس لفصيل واحد الوصاية على القضاء والحكم على هذه الفصائل.

"عربي21": إذاً الحملة التي شُنت على جبهة ثوار سوريا وباقي الفصائل العاملة تحت سقف الجيش الحر هدفها التمهيد لإعلان إمارة إسلامية ربما يكون مقرها الريف الإدلبي؟

نعم الهدف الرئيسي للحملة هو إقامة مشروع خاص بالنصرة، وهو إقامة إمارة تنافس خلافة البغدادي تستحوذ على (..) انتباه الجهاديين في العالم والاستفادة من أموالهم وإمكانياتهم. واليوم قامت جبهة النصرة بمهاجمة مقرات حركة ثبات ومصادرة سلاحها رغم أنها حركة في غاية الانضباط.

"عربي21": كيف تعلل مشاركة كتائب أخرى بجانب النصرة، كحركة أحرار الشام وألوية صقور الشام، بشكل تعدى الفردية في حملتها على جبهة ثوار سوريا؟

بالنسبة لمشاركة بعض العناصر أو الكتائب من أحرار الشام أو صقور الشام لم تكن على مستوى قيادة الحركتين، وإنما المشاركون كانوا من أهل المنطقة ولهم حسابات خاصة مناطقية وعائلية وعشائرية مع جبهة ثوار سوريا، خصوصا في جبل الزاوية، فاستغلوا هجوم النصرة وركبوا موجتها لتصفية حساباتهم، والبعض شارك طمعاً بالغنائم، بدليل حدوث خلافات فيما بعد.

"عربي21": بعد حملة "تطهير" ريف إدلب بقيادة جبهة النصرة، قامت النصرة وأحرار الشام بتحرير معسكري وادي الضيف والحامدية، هذا التحرير أعطى مشروعية لحملة النصرة والاتهامات التي كانت توجه لجمال معروف بأنه حامي وادي الضيف، ما رأيكم بما حدث؟

وادي الضيف هو 48 حاجزا عسكريا وقلعة حصينة وممتدة على أكثر من 12 كم. وكان لها طريق إمداد مفتوح، وجربت كل الفصائل نفسها، ومنها النصرة، بمعارك كبيرة، كـ"البنيان المرصوص" و"الرد للعدوان" و"الزلزلة" و"الجسد الواحد" و"الجيش الواحد" و"القيامة" وغيرها. وفي كل معركة كانت تفتح بعض المواقع مما يضعف المعسكرات الرئيسة. وبعد تحرير خان شيخون والصمود الأسطوري لكل فصائل الثورة في مورك لمدة سنة وقطع طريق الإمداد، صار وادي الضيف كياناً منخوراً قضت عليه الضربة الأخيرة. وإن حيازة النصر واحتكاره لصالح جبهة النصرة غير صحيح، فالمعركة كانت مستمرة ثلاث سنوات، وجبهة ثوار سوريا أنهت حصارها له منذ سنتين بعد الانتهاء من البنيان المرصوص وبقيت مشتركة مثل غيرها بالقرار والمعارك.

"عربي21": بحكم قربكم من جبهة ثوار سوريا، هل ما يشاع عن لجوء جمال معروف قائد جبهة ثوار سوريا لتركيا صحيح؟

أما أن جمال هو في تركيا فنعم، وأما أنه طلب اللجوء السياسي في السويد فغير صحيح. وعلى فكرة علاقتي بجبهة ثوار سوريا مثل كل الحركات الأخرى، هي علاقة الداعية بعمله الدعوي والإرشادي ولسنا في أي موقع تنظيمي.

"عربي21": شيخ حسن مضى على الإعلان عن تشكيل مجلس قيادة الثورة أكثر من من شهر ونصف، ومن المعروف أنكم من منسقي تشكيل المجلس، حبذا لو تحدثنا عما تم إنجازه وما ينوي المجلس القيام به.

طبعاً لا يخفى أن المجلس في بداية تأسيسه ويحتاج إلى الوقت الكافي لتظهر آثاره وبرامجه في تنسيق وتوحيد الجهود الثورية لإسقاط النظام وإدارة المرحلة الانتقالية حسبما تم النص على ذلك في ميثاق المجلس.

"عربي21": ما هو سبب اختياركم قيس الشيخ، القاضي والمستشار المتقاعد والوزير المستقيل من حكومة الائتلاف الوطني السوري، لرئاسة المجلس، مع العلم بأنه أمضى معظم سنين عمره حتى التقاعد في حكومة النظام؟

كان المستشار قيس الشيخ ضمن اللجنة القانونية والخبراء الذين ساعدوا اللجنة التحضيرية لمبادرة واعتصموا ورأى أعضاء اللجنة الكفاءة العلمية والإدارية عند المستشار قيس، ناهيك عن الروح الثورية والوطنية المتقدة. فوقع اختيار أعضاء مجلس قيادة الثورة عليه رئيساً للمجلس، وتم تشكيل المكتب التنفيذي الذي يضم ثلاثة مكاتب رئيسية، وهي السياسي والعسكري والمدني، وبدأت هذه الهيئات بهيكلة نفسها والتنسيق فيما بينها.

"عربي21": في ظل سيطرة الائتلاف السوري المعارض على الساحة السياسية، ما الدور المتوقع أن يلعبه مجلس قيادة الثورة؟

بخصوص العلاقة مع الائتلاف فإن مجلس قيادة الثورة رسم استراتيجيته على عدم التعرض بالنقض للمؤسسات الثورية السابقة، بل سوف يتعامل معها ويتكامل على الوجه الذي فيه مصلحة الشعب والثورة. ولكن لا أخفيك أن هذه الرؤية ضبابية وغير واضحة حتى الآن.

"عربي21": ماذا قصدتم بأن الرؤية للعلاقات مع الائتلاف ضبابية وغير واضحة؟ هل من الممكن أن يتسلم مجلس قيادة الثورة دفة قيادة المعارضة ويسقط الائتلاف في ظل المطالبات لإعادة صناعة القرار الى الداخل السوري؟

بخصوص ضبابية الرؤية في العلاقة مع الائتلاف أنه لم يصدر حتى الآن موقف صريح من مجلس قيادة الثورة يعترف بالائتلاف كممثل شرعي للثورة السورية، وإنما يعتبره مؤسسة ثورية ينبغي التعامل معها. كما أنه لم يصدر أي بيان من الائتلاف يدل بشكل صريح على نية التعاون مع مجلس قيادة الثورة.

"عربي21": هل معركتكم مع النظام السوري معركة وجود أم هل توجد حلول وسط، حل سياسي مثلاً بعد رفضكم المشاركة في مبادرة موسكو؟

طبعا للمجلس ناطق رسمي ينطق باسمه، ولكن نشير إلى أن ميثاق مجلس قيادة الثورة لا تقبل مواده المتفق عليها ضمن أكثر من 100 فصيل عسكري أي شكل من أشكال الحوار والمبادرات التي تقضي بأن يكون للنظام دور مستقبلي في سوريا، وبالتالي فالاستمرار بالمواحهة العسكرية مع الأوراق السياسية المتاحة.

"عربي21": بالنسبة لـ"الدولة الإسلامية"، من المعروف عنكم رفضكم قدوم الجهاديين الأجانب والقتال بجانب الثوار، هل يوجد توضيح لهذا الرفض؟

لا ينطلق اعتراضنا على أي فرد أو مجموعة تواجه النظام السوري من خلال الجنسية أو بلد المنشأ، ولكن اعتراضنا ينبع من الحرص على المصلحة الثورية واستمرار الثورة وتحقيق أهدافها بأقل الخسائر. وبالتالي، وبسبب حمل كثير من الشباب الذين جاؤوا من خارج البلد أفكارا تكفيرية ومنافية لطبيعة التدين الوسطي والمنهج الإسلامي المتبع في سوريا لمئات السنين، (تولدت) صراعات فكرية وسياسية أدت إلى اقتتال داخلي ساهم في حرف الثورة عن مسارها، وخوض نزاع عبثي وتوجيه السلاح بين الثوار وعدم حصر التوجيه لصدر النظام الظالم.

"عربي21": أشرت في مقابلة تلفيزيونية أن تنظيم "الدولة" مخترق ويعمل لمصالح جهات خارجية وما هو إلا وسيلة لتدمير ثوارت الربيع العربي، حبذا لو تحدثنا عن هذه الاختراقات.

تنظيم الدولة تركيبة معقدة من الطبقات والتيارات، ولا يمكن اختزال الجواب. ولكن نقول إن تنظيم الدولة يحوي على شباب متحمس محب للجهاد مغرر به في طريق الجهاد وأحكامه وأولوياته، وهناك النفعيون، وهناك من دخل خوفاً، وهناك الكثير من خريجي السجون العربية والإسلامية التي كانت تمارس التعذيب الوحشي ضدهم فاعتنقوا مذاهب الهجرة والتكفير والخوارج، وهناك الاختراق. وهؤلاء المخترقون بالغالب يعملون لصالح النظام السوري والإيراني والعراقي، اخترقوا تنظيم الدولة منذ بداية نشوئه عام 2004، أيام الزرقاوي وأبو عمر البغدادي.

"عربي21": حدثت إعدامات لقادة داخل تنظيم الدولة منها إعدام أمير أمنيي التنظيم في حلب "أبو عبيدة المغربي" بتهمة العمل لصالح المخابرات البريطانية، ألا يؤكد هذا أن التنظيم مخترق على مستوى القيادات وتوجهه دول لها مصالح في المنطقة؟

ليس فقط أبو عبيدة المغربي بل جرت إعدامات في دير الزور والموصل طالت عدداً كبيراً، من أهمهم أبو عبد الله الكويتي الذي أفتى بقتل عشيرة الشعيطات. قُتل بتهمة التخابر مع جهات إنكليزية. ولا أدل على اختراق التنظيم من قيام معركة كوباني التي تبعد كل البعد عن نهج الثورة وأهدافها.

"عربي21": وصفت نديم بالوش بأنه من الشخصيات السورية المؤثرة بتنظيم الدولة وأنه تربى في سجن صيدنايا، فمن يكون نديم بالوش؟

نديم بالوش من خريجي سجن صيدنايا، وكان محل ريبة من السجناء الإسلاميين، تحدثوا بعد خروجهم من السجن أنه قد جند في قلب السجن لصالح النظام السوري. وقد قام نديم بالوش بقتل النقيب رياض الأحمد، أول الضباط المنشقين في الساخل السوري. وكنت يومها قاضيا ضمن اللجنة الشرعية التي ستقضي في دم النقيب رياض، حيث قام أبو أيمن العراقي - مسؤول داعش في الساحل - بمهاجمة السجن وهربه من العدالة وقام برفض تسليمه.

"عربي21": سؤالنا الأخير لك شيخ حسن، كيف ترى الوضع السوري اليوم؟

طبعاً الوضع بالغ التعقيد. وهذا ينبع من طبيعة الوضع السوري والموقع الجغرافي المزدحم بالمشاريع العابرة، مع ملاحظتنا أن بقاء الثورة إلى الآن وفي وضع جيد في الشمال والجنوب وصمود إسطوري في الغوطة يعد بعداً إيجابيا لا يزال يراود النفوس بالأمل. وربما مانراه من مشروع تنظيم الدولة ما هو إلا محاولة لإجبار الشعبين السوري والعراقي على ترك الثورة والمقاومة والرضوخ تحت تسويات سياسية لا تنهض بأدنى مطالب الشعبين المظلومين، وخاصة مع استمرار الحشد الطائفي الشيعي الميليشياوي في لبنان والعراق والضخ به في الساحة الثورية. ما يزال المسقبل متضبباً بالمخاوف وما يزال الفجر ينازعه البزوغ، ولكن لا أظن على المستوى الشخصي أن الكلمة كلها ستكون للسلاح، ولا بد من مراعاة الواقع الدولي الذي لن يسمح بسهولة بأن يسقط أهم حلفاء إسرائيل في المنطقة.
0
التعليقات (0)