صحافة عربية

محللون: انقلاب في اليمن.. وليس محاولة انقلاب

جماعة الحوثي سيطرت على القصر الرئاسي في اليمن - أرشيفية
جماعة الحوثي سيطرت على القصر الرئاسي في اليمن - أرشيفية
تطرقت صحف عربية الأربعاء إلى الأوضاع في اليمن، عقب سيطرة الحوثيين على القصر الرئاسي في صنعاء، وتطلعات السوريين إلى نجاح مؤتمر موسكو، كما تناولت الصحف طرق التغلب على الإرهاب وخطاب أوباما ليلة البارحة. 

في تقريرها حول أهم ما تناولته صحف عربية، نقلت "فرانس 24" عن طارق الحميد ما وصفه في صحيفة "الشرق الأوسط" بالخيانة والانقلاب، حيث استولى الحوثي على قصر الرئاسة الثلاثاء في اليمن، وشبّه طريقة تصرف الحوثيين بما قام به حزب الله في لبنان بعد اغتيال الحريري، "حين قرض أنصاره الحكومة من كل طرف حتى التهموها".

ووصف الكاتب ما يجري في اليمن بالكارثة، قبل أن يتساءل في نهاية مقاله: "هل من رؤية للتعامل مع الحوثيين؟ هل تتقبل منطقتنا يمنا تتشارك فيه إيران والقاعدة؟ وذلك أفضل من انتهاء اليمن كله وتحوله إلى دولة فاشلة".    

"اليمن بات ورقة ضغط في أيدي الجمهورية الإيرانية"، هذا ما تراه صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها، معتبرة أن جماعة أنصار الله تسعى إلى تجسيد الإرهاب الإيراني على أرض الواقع، بمصادرة الشرعية والركض وراء خلط الأوراق، مقابل السعي إلى زعزعة أمن المنطقة.

وربطت الافتتاحية ما يجري اليوم في اليمن بالتغيير الحكومي الذي جرى في العراق قبل أشهر. وقالت إن إيران تعوّض عن خسارة إحدى أذرعها في المنطقة، هي رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي أجبر على مغادرة السلطة.    
التعليقات (0)