صحافة دولية

تركيا تُطيح بالتنظيم الموازي.. وكولن يبكي لاقتراب أجله

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم الخميس، عددا من القضايا المؤثرة على الساحة التركية داخليا وإقليميا. وبرزت قضية التنظيم الموازي الذي يتزعمه "فتح الله كولن"، وكان اللافت في الصحف أن "كولن" في درسه الأخير خرج من القاعة باكيا لاقتراب أجله. 

وتهيمن قضية الوزراء الأربعة لليوم الثاني على التوالي على مقالات الصحفيين الأتراك في الصحف، ويرى صحفيون أتراك أن القضية باتت تستهدف النظام الحاكم في تركيا، في وقت أصدر فيه البرلمان التركي تبرئة للوزراء الأربعة من تهم كانت قد وجهت إليهم في قضايا فساد. 

ويفيد الصحفي، شرف أوغوز، في مقال له بصحيفة "صباح" بأنه سيتم تعيين 51 قنصلا فخريا يعملون لصالح تركيا، بدلاً ممن كان التنظيم الموازي قد عينهم سابقا.

وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أنه وفي درسه الأخير، قال فتح الله كولن إنه يشعر باقتراب الأجل وخرج من القاعة باكيا.

ويرى الصحفي، ماتين بوشناق، في مقال له في صحيفة "ميلاد"، أن قادة التنظيم الموازي بطبيعتهم الملونة يستطيعون التحكم في قاعدتهم الجماهيرية بشكل كبير.

قضية التنصت في تركيا.. لم تنته الاعتقالات بعد 

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، باعتقال 4 أشخاص من ضمن 11 شخصا تمت محاكمتهم في قضية التنصت على الهواتف المشفرة. وذكرت الصحيفة في خبر آخر لها، أنه جرى الاستناد إلى نسخ احتياطية في تجهيز التقرير الذي يكشف عن عملية التنصت التي طالت 31 هاتفا مشفرا.

وتلفت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أنه تم اعتقال نائب رئيس هيئة الاتصالات السابق و3 عناصر آخرين على ذمة قضية التنصت على أجهزة الاتصال المشفرة.

ونشرت صحيفة "سوزوجو" خبرا في ذات السياق جاء فيه: اعتقال 4 أشخاص من ضمن 11 شخص تمت محاكمتهم في قضية التنصت على الهواتف المشفرة. 

هل تحولت قضية الوزراء الأربعة إلى أداة لاستهداف تركيا؟

نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تصريحه الذي جاء في إطار تقييمه للقرار الصادر بعدم إحالة الوزراء السابقين إلى المحكمة العليا، قال فيه: مكائد الـ 17 والـ 25 من كانون الأول/ ديسمبر، وما حصل في 19 كانون الأول/ ديسمبر من استهداف لشاحنات جهاز الاستخبارات، واستهداف لرئيس الاستخبارات في 7 شباط/ فبراير، كانت محاولات انقلاب وجرى تسجيل ذلك.

وذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن داود أوغلو أكد على موقف حزب العدالة والتنمية الواضح في مواجهة الانقلابات. 

ويلفت الصحفي، علي بيرام أغلو، في مقال له بصحيفة "يني شفق"، إلى أن النقاشات حول تقرير لجنة التحقيق البرلماني في ما يتعلق بقضايا الفساد في البرلمان التركي قد انتهت. 

ويشير رئيس تحرير صحيفة "ستار" الصحفي أحمد تاشقتران، في مقال له، إلى أن قضية الفساد تحولت إلى أداة لاستهداف النظام الحاكم.

ويقول رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، الصحفي، المعارض لسياسات الحكومة التركية، مليح عاشق، إن حزب الشعب الجمهوري لأنه لم يقدم إنجازات ولم يصل إلى سدة الحكم، فإن الناطقين باسم حزب العدالة والتنمية يعمدون دائما لاتهامه بالانقلابات.. وارتكاب مجازر ديرسيم.

"داعش" على حدود تركيا.. وعناصر التنظيم يلفقون "الموت"

تفيد الصحفية، لالي كمال، في مقال لها بصحيفة "زمان" بأن تنظيم الدولة (داعش) "الإرهابي" قام باحتلال مساحات واسعة من أراضي العراق وسوريا المجاورة لتركيا.

وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن أجهزة الأمن البريطانية تكشف عن قيام عناصر من "داعش" بتلفيق خبر موتهم. ونشرت صحيفة "ملليت" خبرا في ذات السياق جاء فيه أن قوات الأمن البريطانية كشفت عن قيام عناصر من تنظيم الدولة (داعش) بتلفيق خبر موتهم.

أردوعان ينتقد الاستخبارات الفرنسية ويقول إن الاستهزاء بالمقدسات "إرهاب"

أوردت صحيفة "ستار" في خبر لها، تصريحا لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قال فيه إن الهجمات المسلحة والاستهزاء بالمقدسات يعدّ "إرهابا".

وذكرت صحيفة "ميلاد" أن أردوغان ينتقد جهاز الاستخبارات الفرنسي لعدم رصده منفذي اعتداء "شارلي إيبدو". 
التعليقات (0)

خبر عاجل