سياسة عربية

هنية: نتطلّع لعلاقات مستقرة وثابتة مع السعودية

 نائب رئيس المكتب السياسي لحماس - هنية - أرشيفية
نائب رئيس المكتب السياسي لحماس - هنية - أرشيفية
قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس): "إن حركته تتطلع لعلاقات مستقرة وثابتة مع المملكة العربية السعودية".

وأضاف هنية، في تصريحات نقلها مساء السبت موقع البيان الإلكتروني، المقرب من حماس "نتطلع لعلاقات مستقرة، وثابتة مع كافة الدول العربية والإسلامية، وفي مقدمتها السعودية".

وأوضح هنية أن "السعودية تمثل ثقلا دينيا وعربيا، واقتصاديا وإقليميا، ودوليا للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "العلاقات بين الشعب الفلسطيني وحركة حماس من جهة والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى طويلة وعميقة تاريخيًا".

وبين هنية أنّ حركته تقدمت بالتعزية إلى السعودية بوفاة عاهلها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في إطار ما وصفه بالعلاقات الطبيعية، والواجب الإسلامي والإنساني.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن فجر الخميس وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله عن عمر يناهز التسعين عامًا، وتعيين سلمان بن عبد العزيز ملكًا للسعودية خلفًا له.

وتم تشييع جنازة الملك الراحل عصر الجمعة بحضور عدد من زعماء دول العالم والشخصيات الهامة.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس″، قد تقدمت في بيان لها بالتعزية من المملكة السعودية، بوفاة عاهلها، مشيدة بما أسمته المواقف النبيلة للملك الراحل الذي كان وفيًا للقضية الفلسطينية، ومساندًا لها في مختلف المحافل الدولية.

وتتسم علاقة حركة حماس بالسعودية، بالفتور، لانضمام الحركة إلى ما يُعرف  قبيل اندلاع ثورات الربيع العربي، بمحور الممانعة الذي كان يضم إيران، وسوريا، وحزب الله اللبناني، وحركة حماس، في مقابل محور الاعتدال، الذي كان يضم مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الذي أطاحت ثورة شعبية بنظام حكمه في عام 2011، والسعودية والإمارات، والأردن.

كما أن السعودية تنظر إلى حركة حماس كامتداد لجماعة الإخوان المسلمين، المصنفة في المملكة كجماعة إرهابية.
التعليقات (0)