صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية للعرب: اخرجوا للتصويت

هآرتس: الحزب العربي شريك مناسب للحكومة الإسرائيلية ـ هآرتس
هآرتس: الحزب العربي شريك مناسب للحكومة الإسرائيلية ـ هآرتس
طالبت صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها الأحد، أعضاء القائمة العربية بأن يدفعوا الجمهور العربي للخروج إلى صناديق الاقتراع، مؤكدة أنّه يجب على الجمهور العربي أن يفهم لحظة الطوارئ وأن يشارك في الانتخابات.

وأكدت الصحيفة في دعوتها إلى إيجاد "بديل حقيقي لحكم اليمين" من خلال المشاركة العربية الكبيرة في الانتخابات، أن الأحزاب العربية نجحت في عرض قائمة موحدة تتنافس في الانتخابات القريبة القادمة.

وأضافت: "لقد فرضت هذه الخطوة عليها بسبب رفع نسبة الحسم، ولكن فيها أيضا فرصة هامة للجمهور العربي وللديمقراطية الإسرائيلية. فهي يمكنها أن تؤدي إلى رفع كبير للتعبير السياسي لمواطني إسرائيل العرب، وتمنحهم وزنا مناسبا في قرارات الدولة". 
 
وشددت الصحيفة على أهمية إحداث توازن مضاد للتحريض العنصري والقومي المتطرف من جانب سياسيين من اليمين الإسرائيلي المتطرف. 
 
ونوهت إلى أنّه يتعين على المواطنين العرب الذين يعانون من الإقصاء والتمييز المؤطر والمنهجي أن يفهموا أن السبيل الناجع لمكافحة هذه الميول واحتلال المكان المناسب لهم في المجتمع الإسرائيلي، هو التصويت للأحزاب التي تمثلهم. 

وأضافت أن فوز قائمة عربية بعدد كبير من المقاعد، ستثبت العرب كجسم سياسي لن يكون ممكنا تجاهله بعد اليوم. فمثل هذه القوة ستتمكن ليس فقط من منع التشريعات العنصرية والمميزة؛ بل إنها ستجعل العرب أيضا لاعبين مؤثرين في اللعبة السياسية وأصحاب دور في تحديد سياسة إسرائيل، بما يتناسب ومعدلهم بين السكان. 
 
وأضافت أنّ القائمة العربية الموحدة تضم أيضا ممثلين يعارضون الصهيونية (رغم أن الكثيرين منهم يؤيدون حل الدولتين الذي هو الحل الصهيوني). ولكن مثل هذه المواقف هي جزء لا يتجزأ من الواقع الإسرائيلي، وأصحابها هم جزء من المجتمع الإسرائيلي، مثلما هم الأصوليون الذين لا يتماثلون مع الفكرة الصهيونية، وهم جزء من المجتمع ولهم نصيب في إدارة الدولة.
 
وأشارت إلى أن المعسكر الصهيوني هو الآخر سيكسب إذا ما كانت نسبة تصويت "عرب إسرائيل" عالية.

وعليه، فإن على قادته أن يعلنوا أن الحزب العربي هو شريك مناسب للحكومة، وأن يدعوا "عرب إسرائيل" إلى زيادة مشاركتهم بشكل كبير في الانتخابات، على حد تعبير "هآرتس". 
التعليقات (0)