صحافة إسرائيلية

واشنطن تمنع صفقة سلاح بين إسرائيل ونيجيريا

باعت إسرائيل سلاحا لدول أفريقيا عام 2013 بقيمة 233 مليون دولار ـ أرشيفية
باعت إسرائيل سلاحا لدول أفريقيا عام 2013 بقيمة 233 مليون دولار ـ أرشيفية
قالت صحيفة "هآرتس" الاثنين، إن أمريكا منعت في الصيف الماضي صفقة لبيع طائرات قتالية من طراز كوبرا من إسرائيل إلى نيجيريا. وكان سلاح الجو أخرج في العام 2013 طائرات كوبرا التي تنتج في الولايات المتحدة من الاستخدام بعد أكثر من 30 سنة. ومنذ إنهاء استخدام المروحيات وإغلاق الوحدة التي استخدمتها تحاول وزارة الدفاع عقد صفقات لبيعها. 
 
وأضافت الصحيفة كانت إحدى الدول التي دخلت في مفاوضات لشراء المروحيات هي نيجيريا، ولكن رغم الاتصالات المتقدمة، فشلت الصفقة. وعلمت "هآرتس" أن "جهاز الأمن قد استعد لبيع المروحيات ونقلها ولكن الولايات المتحدة منعت ذلك على خلفية التخوف من المس بالمدنيين في أثناء استخدام المروحيات القتالية في الدولة". 
 
وقالت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية جان ساكي في حديث مع صحفيين في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر، إن الولايات المتحدة أوقفت الصفقة، على حد قولها، بسبب "قلق من قدرة نيجيريا على استخدام مثل هذا النوع من المروحيات في الصراع ضد بوكو حرام، وكذا للقلق المستمر من دفاع الجيش النيجيري عن المواطنين في أثناء الحملات التي يديرها"، وفقا لـ"هآرتس".

وأكدت الصحيفة أنّ إسرائيل وسعت بشكل كبير حجم مبيعاتها من السلاح إلى الدول الأفريقية في السنة الماضي مقارنة بسنوات سابقة. وحسب معطيات وزارة الدفاع، فقد كان العام 2013 سنة ذروة في المبيعات للدول الأفريقية: فقد باعت الصناعات الأمنية سلاحا وتكنولوجيا عسكرية لتلك الدول بـ 233 مليون دولار. وفي السنوات الأربعة التي سبقت ذلك، بلغت قيمة العقود بين 70 و120 مليون دولار في أقصى الأحوال.   
التعليقات (0)