صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي يشيد بالملك عبد الله ويبرز مناقبه

برئيل: الملك عبدالله قاد النضال ضد "منظمات الإرهاب" - أرشيفية
برئيل: الملك عبدالله قاد النضال ضد "منظمات الإرهاب" - أرشيفية
أشاد الصحفي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون العربية في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، بإنجازات الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، معتبراً إياه المسؤول الأول عن النفوذ الإقليمي الذي حصل للسعودية خلال العشرين سنة الماضية..

وقال برئيل في مقاله الثلاثاء، إنه "على مدى عشرين سنة حول الملك عبد الله السعودية إلى دولة ذات نفوذ إقليمي كبير حاربت الإرهاب واجتازت الربيع العربي بسلام. ولكن هذا لا يعني أنه كان ديمقراطيا كبيرا".

ونقل في بداية مقاله تصريحات الملك عبدالله في العام 2002، إبان طرحه مبادرة السلام العربية، ومحاولته الإقرار بأحقية وجود الإسرائيليين في فلسطين حينما قال: "حاولت البحث عن طريقة لأوضح من خلالها لسكان إسرائيل أن العرب لا يرفضونهم أو أنهم يمقتونهم، ولكن العرب يعترضون على أعمال القمع غير الإنسانية التي تمارسها قيادتهم ضد الفلسطينيين. واعتقدت أن هذه ستكون رسالة ممكنة للإسرائيليين".

وبين أن السعودية تحولت من "دولة تعمل من وراء الكواليس إلى دولة تسير مع الاجماع العربي"، حيث إن "السعودية كانت رأس الحربة في النضال ضد منظمات الإرهاب، بعد أن قام مواطنوها بتنفيذ هجمات الـ 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وقادت النضال ضد نظام بشار الأسد".

وأوضح أن "السعودية أقامت السور الواقي ضد النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، ولم تتردد في قطع علاقاتها مع قطر كجزء من نضالها ضد الإخوان المسلمين".

"وهي تشارك في الحرب ضد داعش، وتحولت من دولة تسرق الخيول مع النظام الأمريكي إلى أكبر دولة مصدرة للخيول، ولربما الوحيدة في المنطقة"، بحسب برئيل.

هل يكمل سلمان المشوار

وبين أن الملك سلمان وريث الملك عبدالله، تعهد في خطاب العرش أن يتمسك بسياسات الملك عبد الله التي تتضمن في ما تتضمن: كبح إيران، ومواصلة سياسة تصدير النفط التي أدت إلى انخفاض الأسعار، وتطوير العلاقة المتينة مع الولايات المتحدة.

وسيواصل سلمان، بحسب برئيل، دعمه لمصر والسلطة الفلسطينية، إلى جانب النضال ضد الإخوان المسلمين.

وقال إن الملك سلمان سيضطر الملك إلى تهدئة الأجيال الشابة من الأمراء الذين يحاولون منذ زمن زيادة تأثيرهم في الحكم.
التعليقات (5)
الأربعاء، 28-01-2015 07:29 ص
هو في دار الحق ونحن في دار الباطل . عليه مايستحق من الله . والسؤال الذى يطرح نفسه هل مافعله حقا كان لرفع راية ا?سلام والمسلمين . ؟؟!!!!! . هو ا?ن عند ملك الملوك ملك السموات وا?رض ومابينهما . عبد . مخلوق كباقي المخلوقات . العظه والموعظه . لملوك ورؤساء ا?رض . نقول لهم . واتقوا يوما ترجعون فيه إلي الله.
نبيل
الثلاثاء، 27-01-2015 08:47 م
الملك سلمان يوقف برتوكول استقبال أوباما لأداء الصلاة . هكذا نريد ان يكون امراؤنا، عزتهم في تقوى الله. اللهم اجعله هاديا مهديا وهيئ له البطانة الصالحة وثبته واجعله نبتة خير وإصلاح بين الناس واحمه من كل مكروه؛ ما دام كذلك.
نبيل
الثلاثاء، 27-01-2015 08:19 م
صيح كلامك يا أبو فارس، ولكن حسن النية لا يصلح فساد العمل. كثير من الأموال دفعت ولكن في سبيل ماذا. ولماذا اهدار أسعار البترول في سبيل نصرة أمريكا. الان لو عملت روسيا وايران قلاقل للخليج عن طريق الحوثيين سيرتفع سعر البترول تلقائيا وتستفيد روسيا وايران؛ فهل كان هذا متوقعا. الجميع يتمنى لكل الدول الإسلامية السلامة, لكن لا تكون هذه بالسياسات البلهاء. الخليج وقف مع عسكر الجزائر ضد الشعب وانظر بأم عينك ما يحدث في مصر وليبيا واليمن وسوريا. كل ذلك لكي لا تتحرر الشعوب المقهورة. راجع التسريب الأخير للوليد بن طلال. على العموم، الكل سيختصم امام الله يوم القيامة وينال حسابه.
ابو فارس
الثلاثاء، 27-01-2015 06:52 م
ياخي بعض العرب يتمنئ للخليج الدمار والله يجعل من اراد للخليج سوء الذي وقف مع جميع العرب وقفه وفاء واكثرهم حاقدين حاسدين والله يعطيهم علئ نياتهم مما تزرع تحصد الله يعز الاسلام والمسلمين والسعوديه ما يكرها الا حاقد حاسد منافق حسبنا الله ونعم الوكيل
نبيل
الثلاثاء، 27-01-2015 06:39 م
سبحان الله؛ يسبون ديننا ويسخرون من نبينا صلى الله عليه وسلم ويشيدون في الملك عبد الله. ما تستبعدش بعد فترة الفاتيكان يراجع نفسه ويخليه سانت عبدالله!!