سياسة عربية

الأردن يعلن استعداده للإفراج عن الريشاوي مقابل الكساسبة

مهلة الدولة الإسلامية لإطلاق سراح الريشاوي تنتهي بعد ساعات - أرشيفية
مهلة الدولة الإسلامية لإطلاق سراح الريشاوي تنتهي بعد ساعات - أرشيفية
أعلنت الحكومة الأردنية الأربعاء، استعدادها لإطلاق سراح السجينة العراقية المحكومة بالإعدام ساجدة الريشاوي، مقابل إطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وفق ما أكد التلفزيون الرسمي الأردني.

ونقل التلفزيون عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، أن "الأردن مستعد بشكل تام لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم إطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة وعدم المساس بحياته مطلقا". 

ولم يتطرق المومني في تصريحاته بأي إشارة إلى الرهينة الياباني كينجي غوتو الذي يحتجزه أيضا التنظيم الجهادي وهدد بقتله مع الكساسبة خلال 24 ساعة ما لم يتم الإفراج عن الريشاوي، في تسجيل نشر الثلاثاء.

ومن جانبه، قال نائب وزير الخارجية الياباني ياسو هيدي ناكاياما في تصريحات للصحافيين في عمان "نحن لن نتخلى عنه أبدا، وانا أحاول ضمان عودة الرهينة الياباني السيد غوتو، إلى بلده آمنا. نحن لن نتخلى عنه أبدا".

وكان مسؤول حكومي اردني أكد في وقت سابق الأربعاء أن عمان لا زالت تفاوض لتأمين سلامة الطيار الأردني المحتجز لدى الدولة الإسلامية، نافيا الإفراج عنها.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إن "المفاوضات لا زالت جارية، الأردن لا زال يفاوض" لتأمين سلامة الطيار معاذ الكساسبة المحتجز لدى الدولة الإسلامية.

وأضاف "نحن نعطي الأولوية لأي أمر في مصلحة الطيار الأردني وسلامته" نافيا تقارير تحدثت عن نقل ساجدة الريشاوي العراقية المحكومة بالإعدام في الأردن من سجنها استعدادا لإطلاق سراحها ضمن صفقة مع التنظيم.

وتحدثت وسائل إعلامية يابانية الأربعاء عن تسليم الأردن الريشاوي لأحد شيوخ عشائر الدليم (غرب العراق) تمهيدا لتسليمها لتنظيم الدولة الإسلامية ضمن صفقة للإفراج عن الرهينة الياباني.
التعليقات (0)