سياسة عربية

جامعات كندا تتضامن مع طلاب مصر المعتقلين

حصلت انتهاكات عديدة للطلاب في مصر إبان الانقلاب العسكري - أ ف ب
حصلت انتهاكات عديدة للطلاب في مصر إبان الانقلاب العسكري - أ ف ب
أعلنت عدة اتحادات طلابية في الجامعات الكندية تضامنها "مع حق الطلاب المصريين في حرية التعبير والتجمع السلمي"، ودعت إلى جعل "بيئة الحرم الجامعي خالية من الخوف والترهيب وانتهاكات الشرطة".

ودعت الاتحادات الطلابية في بيان لها – حصلت "عربي 21" على نسخة منه- الحكومة الكندية، والمجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، ممارسة كل الضغوط الممكنة على السلطات المصرية، لـ"إسقاط جميع الاتهامات والإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع الطلاب المعتقلين، لمجرد ممارستهم لحقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي"، وطالب البيان "تقديم المسؤولين عن استعمال القوة التعسفية أو المفرطة" للعدالة. 

من جانبه، قال ديفون بيترز، رئيس اتحاد طلاب جامعة ريجينا: "نحن ندعم الطلاب المصريين وحقهم في حضور التعليم الجامعي دون خوف أو ترهيب"، ووفقا لتقارير منظمة العفو الدولية، شهد هذا العام الدراسي إصابة 90 طالبًا على الأقل بجروح واعتقال نحو 200، وقتل طالب واحد على الأقل خلال مداهمات قوات الشرطة لحرم الجامعات في مصر.
 
وأضاف  جريج أتكينسون مدير العلاقات الخارجية لاتحاد طلاب جامعة فيكتوريا: "الجامعات هي الأماكن التي ينبغي أن تلقى قيم مثل حرية التعبير والتبادل الحر للأفكار فيها أعلى درجة من الاحترام"، مضيفاً: "نحن نقف وراء الطلاب في مصر الذين يُحرمون من هذه الحقوق الأساسية". 

وقالت هيلاري هومز مسؤولة حملات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية بكندا، إن عدم المساءلة عن هذه الانتهاكات ضد المظاهرات من قبل قوات الأمن المصرية -بما في ذلك عمليات القتل غير القانونية- يعطيها الضوء الأخضر لمواصلة التعامل "الوحشي" مع الطلاب المتظاهرين.

وقد شارك في صياغة البيان منظمة العفو الدولية بكندا وتحالف المصريين الكنديين من أجل الديمقراطية، ووقع علي البيان اتحاد طلاب جامعة ريرسون، واتحاد طلاب جامعة ريجينا، واتحاد طلاب جامعة فيكتوريا، واللجنة التنفيذية لاتحاد طلاب الدراسات العليا بجامعة تورونتو، واتحاد طلاب الدراسات العليا بجامعة كارلتون، واتحاد طلاب الدراسات العليا بجامعة ماكجيل.

كما وقّع على البيان أيضاً العديد من الأسر والأندية الطلابية ذات التوجه الحقوقي أو السياسي من جامعات أخرى بكندا. وقال تايلر ليفلي، المدير الإقليمي لمنظمة طلاب من أجل الحرية بكندا، التي وقعت على البيان، وهي منظمة طلابية تحررية دولية: "هناك عدد كبير جداً من الحكومات تقمع مواطنيها في العالم اليوم".

وقال إيهاب لُطيف رئيس مجلس إدارة تحالف المصريين الكنديين من أجل الديمقراطية: "علينا الكنديين السعي للحصول على التدابير الممكنة لوضع حد للانتهاكات المستمرة ضد الطلاب في الجامعات المصرية"، وذكر أن "موقف الحكومة الكندية والحكومات الغربية الأخرى يعطي الضوء الأخضر للنظام العسكري في مصر لمواصلة اعتقال الطلاب والمواطنين وقتلهم وتعذيبهم بشكل عام".
التعليقات (0)

خبر عاجل