سياسة عربية

الأردن يطلب إثباتا يؤكد أن طياره على قيد الحياة

الطيار الأردني الأسير لدى الدولة الإسلامية معاذ الكساسبة - أرشيفية
الطيار الأردني الأسير لدى الدولة الإسلامية معاذ الكساسبة - أرشيفية
قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، الأربعاء، إن بلاده تريد إثباتا بأن الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، المحتجز لدى الدولة الإسلامية منذ نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لا زال على قيد الحياة.

وكتب الوزير الأردني في تغريدة باللغة العربية على صفحته في "تويتر"، قبل نحو ساعة من انتهاء المهلة التي حددتها الدولة الإسلامية: "طلبنا إثباتات على صحة وسلامة البطل معاذ ولم تأت".

وأضاف في تغريدة ثانية: "إطلاق سراح الريشاوي ومغادرتها الأردن كلام غير صحيح، ولقد قلنا من البداية إن إطلاق سراحها مرهون بالإفراج عن ابننا معاذ".

وهدّدت الدولة الإسلامية بقتل الرهينة الياباني، كنجي غوتو، والطيار الأردني، معاذ الكساسبة، في مهلة 24 ساعة، ما لم يتم الإفراج عن ساجدة الريشاوي العراقية المحكومة بالإعدام في الأردن، في تسجيل نشر الثلاثاء على مواقع تعنى بأخبار التنظيمات الجهادية.

وظهرت في التسجيل صورة كنجي غوتو، وهو يحمل صورة لمعاذ الكساسبة، ويقول في رسالة صوتية "أي تأخير من قبل الحكومة الأردنية يعني أنها ستكون مسؤولة عن مقتل الطيار الأردني ثم مقتلي".

وأشارت الحكومة اليابانية إلى أن المهلة التي حددها التنظيم تنتهي عند حوالي الساعة (14:00 بتوقيت غرينتش).

ويذكر أن العراقية ساجدة مبارك عطروس الريشاوي (44 عاما) شاركت في تفجيرات فنادق عمان في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2005، لكنها نجت عندما لم ينفجر حزامها الناسف، ولجأت بعدها إلى معارفها في مدينة السلط (30 كلم غرب عمان)، حيث قبضت عليها السلطات بعد ثلاثة أيام.
التعليقات (0)