سياسة دولية

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول الوضع في لبنان

مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات مغلقة حول لبنان (أرشيفية) - أ ف ب
مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات مغلقة حول لبنان (أرشيفية) - أ ف ب
يعقد مجلس الأمن الدولي، الساعة الرابعة عصرا بتوقيت مدينة نيويورك، جلسة مشاورات طارئة ومغلقة حول الوضع الحالي في لبنان.

وذكر بيان أصدره مكتب رئيس المجلس، السفير كريستيان باروس ميليت، أنه تم توجيه الدعوة إلى أعضاء المجلس للانعقاد في الساعة الرابعة عصر اليوم".

ولم يوضح البيان سبب انعقاد الجلسة، لكن ميليت كان قد صرح لصحفيين، في وقت سابق الأربعاء، بأن السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، مارك غرانت، طلب عقد جلسة مشاورات مغلقة حول لبنان.

وفي رسالة وزعها على الصحفيين، ذكر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أن مجلس الأمن سيعقد جلسة مشاورات مغلقة عصر الأربعاء (بتوقيت نيويورك) بشأن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، يتم خلالها بحث كامل الأوضاع في لبنان.

وتأتي الجلسة الطارئة للمجلس في أعقاب التوتر والهجمات المتبادلة، الأربعاء، بين حزب الله اللبناني والاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل اثنين من جنوده، وإصابة سبعة، في عملية قال حزب الله إنه نفذها في منطقة شبعا اللبنانية المحتلة الحدودية مع الأراضي المحتلة.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قالت إن عملية حزب الله استهدفت قافلة عسكرية إسرائيلية "متواجدة في الأراضي اللبنانية المحتلّة"، مؤكدة تمسك لبنان بالقرار الدولي 1701، "حماية له من الاعتداءات الإسرائيلية".

وتوجهت الخارجية اللبنانية إلى قيادة القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل" والكتيبة الإسبانية العاملة فيها بـ"أحرّ التعازي لمقتل الجندي الإسباني نتيجة الاعتداء الإسرائيلي".

وكان جندي من الكتيبة الإسبانية، العاملة ضمن "يونيفيل"، قتل في قصف إسرائيلي استهدف مناطق داخل الأراضي اللبنانية، في أعقاب عملية حزب الله.

وجاء هجوم حزب الله في أعقاب مقتل ستة من عناصر الحزب، يوم 18 من الشهر الجاري، في غارة في القنيطرة السورية، قال الحزب إنها إسرائيلية.

وفي وقت ألمح فيه مسؤولون إسرائيليون إلى مسؤولية إسرائيل عن تلك الغارة، لم يصدر أي اعتراف رسمي بهذا.
التعليقات (0)