سياسة عربية

مصطفى بكري: قرار بترحيل صحفي الجزيرة الأسترالي لبلاده

الإعلامي المصري مصطفى بكري - أرشيفية
الإعلامي المصري مصطفى بكري - أرشيفية
كشف الإعلامي المصري مصطفى بكري عن قرار صدر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقضي بالإفراج عن الصحفي الأسترالي الذي يعمل مع قناة الجزيرة الفضائية "بيتر جريستي" المسجون في مصر، وترحيله إلى بلده.

وكتب بكري في تغريدة له على صفحته الشخصية في تويتر السبت "علمت أن قرارًا جمهوريًا قد صدر منذ قليل، يقضي بترحيل الصحفي الأسترالي، الذي صدر ضده حكم سابق بالحبس في قضية خلية ماريوت وقناة الجزيرة".

وبين بكري أن"القرار سينفذ صباح غد، وسيجرى ترحيله إلى موطنه الأصلي في أستراليا".

وكان الصحفي "بيتر جريستي" ألقي القبض عليه مع اثنين من زملائه في 30 ديسمبر الماضي بتهمة "عقد اجتماعات غير قانونية مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة".

يذكر أن بيتر غريست ولد في 1965، وهو صحافي ومراسل أسترالي من أصول لاتفية عمل لدى "رويتر" "وسي إن إن" و"الأسوشيتد برس" في لندن والبلقان وأمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا وغيرها منذ 1991م وحتى 1995، وحاز جائزة (بيبودي) لبرنامج وثائقي من صنعه عن الصومال.

عمل لدى قناة الجزيرة الإنجليزية، وفي سياق تغطيته لأحداث ما بعد انقلاب 3 يوليو اعتقلته الشرطة المصرية يوم 29 ديسمبر 2013 وزميلين له هما محمد فهمي وباهر محمد، وجرت محاكمته بعد ذلك بستة أشهر فحكم عليه يوم 23 يونيو 2014 بالسجن سبع سنين.
التعليقات (0)