صحافة عربية

السيسي يحرض والجيش يثأر والشرطة تقتل والغاز من إسرائيل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدر الصحف المصرية يوم الاثنين 2 شباط/ فبراير 2015 صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقد توسط عددا من الإعلاميين، ورؤساء الأحزاب، وقادة الجيش والشرطة، وشيخ الأزهر وبابا الكنيسة، وبجانب الصورة مانشيتات عريضة تبرز تحريض السيسي للمصريين والجيش على الثأر والقصاص.
 
في وقت كشفت فيه الصحف عن مقتل ثلاثة مواطنين برصاص الشرطة، أحدهم مصاب أعزل بمستشفى، بعد أن أطلق الشرطي الذي يحرسه الرصاص عليه، فأرداه قتيلا، والثاني تاجر مخدرات عثر عليه أقرباؤه ميتا بقسم شرطة الوراق، برغم أنه كان سليما بحوزة الشرطة، أما الثالث فسائق سيارة ميكروباص لقي مصرعه برصاص أحد أكمنة الشرطة.
 
وإلى جانب هذا المشهد، تصدر الصحف نبأ بدء الحكومة المصرية في مفاوضات لاستيراد الغاز من "إسرائيل"، ونبأ ترحيل صحفي قناة "الجزيرة" الأسترالي بيتر كريستي إلى بلاده، فضلا عن مواصلة الدولار صعوده في السوق الرسمية، وغيرها من القضايا والاهتمامات.
 
السيسي يحرض على الثأر
 
تصدر صحف الاثنين صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقد توسط عددا من الإعلاميين، ورؤساء الأحزاب، والفنانين، وقادة الجيش وعناصر الشرطة، وشيخ الأزهر وبابا الكنيسة، وإلى جانب الصورة مانشيتات عريضة تبرز تحريض السيسي للمصريين والجيش على الثأر والقصاص.
 
وفى بداية كلمته -التي ألقاها بمسرح الجلاء- وجه السيسي خطابه لقادة وضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة، قائلا: "أنا لن أكبل أيديكم للثأر لشهداء مصر"، مؤكدا لهم أنهم من سيأخذون بثأر مصر من الإرهابيين، وأنه ليس معنى الأخذ بالثار قتل الأبرياء، داعيا إياهم إلى عدم الظلم.
 
وأعلن السيسي تخصيص 10 مليارات جنيه لمهمة تنمية سيناء، وقال: "كنت أسأل وزير الداخلية عن بنت مصر شيماء الصباغ.. شيماء بنتي"، مؤكدا أن كل بنات وأبناء مصر أولاده، وأنه لو كان خطأ فرد في هذا الحادث فلن تُحاسب عليه مؤسسة، لأننا يجب أن نقيم دولة المؤسسات، وفق قوله.
 
وتساءل: "هل نقبل أن يصرف الأشقاء علينا.. البلدان لا تقوم إلا على أكتاف أبنائها". ودعا الإعلام إلى الحفاظ على الروح المعنوية للشعب والجيش. وأكد أن "الديمقراطية تأخذ وقتا". وتابع: "لا تجعلوا الشعب ينشغل عن الخائن لوطنه"، مؤكدا أنه لا يوجد إهمال، (في هجمات سيناء)، ولكنها الحرب، حسبما قال.
 
وأشار إلى أن البلد ظروفه صعبة، وأنه مقتنع تماما بما يفعل، وأنه مستعد لأن يموت الآن ليقابل الله، على ما يفعله، مشددا على أنه يدافع عن الدين، وفق وصفه.
 
فقالت الأهرام: مصر على قلب رجل واحد.. التعمير والبناء في مواجهة الإرهاب.. معركتنا.. معركة شعب وجيش وشرطة.
 
وأضافت الأهرام: الرئيس خلال لقائه رموز الأمة والجيش والشرطة: لا توجد قوة في العالم قادرة على أن تنال من مصر.. جامعة تحمل اسم الملك عبدالله فوق جبل الجلالة بأموال مصرية تقديرا لدوره.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي: حادث العريش لن يتكرر.. الشهيدة شيماء ابنتي.. والمحاسبة واجبة دون هدم المؤسسات.. لا عودة للإجراءات الاستثنائية مع رجال الأعمال.. وإنشاء جامعة الملك عبدالله وتجمع بن زايد.
 
وأضافت المصري اليوم: الرئيس يداعب صباحي: ربنا بيحبك.. ولـ"السناوي": يا رب اللي فيا ييجي فيك.
 
وقالت الشروق: مصر تصطف ضد الإرهاب.. السيسي للجيش والشرطة: لن نكبل أيديكم في الثأر.. لكن لا تظلموا.. الرئيس لعسكر: لن نقبل بتكرار حوادث الإرهاب في سيناء.. وتخصيص 10 مليارات لتنميتها.. شيماء الصباغ ابنتي.. وأطالب وزير الداخلية بتقديم قاتلها للعدالة.
 
وأضافت الشروق: الرئيس لصباحي: إنت ربنا بيحبك.. ولمخيون: قلنا من زمان بلاش انتم.. مدينة وجامعة لتخليد ذكرى الملك عبدالله والإمارات.
 
وتابعت الشروق: السيسي: لا أنام يا سناوي.
 
واستطردت الشروق: مجلس الأمن يدين تفجيرات سيناء.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: السيسي يكلف عساكر بتطهير سيناء من الإرهاب وتنميتها.. وإبراهيم بالتحقيق في مقتل شيماء.. 10 مليارات جنيه لتنمية ومكافحة الإرهاب بسيناء.
 
الجيش يثأر
 
ذكرت صحف الاثنين أن قوات الأمن بشمال سيناء، واصلت عملياتها الموسعة للثأر لشهداء الوطن، ونفذت وحدات الانتشار السريع وقوات الصاعقة مدعومة بعناصر من قوات الشرطة عددا من الهجمات داخل المناطق الصحراوية الوعرة لملاحقة العناصر الإجرامية والتكفيرية.
 
وأضافت الصحف أن القوات المسلحة هاجمت 7 أوكار للإرهابيين بجنوب الشيخ زويد، وتمكنت من دكها بطائرات الأباتشي، ودمرت 5 سيارات دفع رباعي تحمل أسلحة وذخائر، فيما ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 19 من المشتبه في تورطهم بإمداد العناصر التكفيرية بالمواد الغذائية.
 
فقالت الأهرام: الجيش يثأر لشهداء العريش بقتل عشرات التكفيريين.. وتدمير 7 أوكار إرهابية برفح والشيخ زويد.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تكشف العدد لنهائي لشهداء الخميس الأسود.. مصادر: 44 شهيدا بينهم 24 من الجيش و14 مدنيا.. والقوات المسلحة تحبط 6 هجمات وتقتل 7 إرهابيين.
 
وقالت الشروق: اللواء أركان حرب محمد عبدالله قائدا للجيش الثالث.
 
فيما قالت الوطن: تنمية سيناء.. صفر كبير.
 
الشرطة تقتل
 
أبرزت صحف الاثنين قصة ثلاثة قتلى برصاص الشرطة، أحدهم مصاب أعزل بمستشفى، بعد أن أطلق أمين الشرطة الذي يحرسه سبع طلقات عليه، فأرداه قتيلا، والثاني تاجر مخدرات عثر عليه أقرباؤه ميتا بقسم شرطة روض الفرج، برغم أنه كان سليما بحوزة الشرطة، والثالث سائق سيارة ميكروباص لقي مصرعه برصاص أفراد أحد أكمنة الشرطة.
 
وبالنسبة للحادثة الأولى، ذكرت الصحف أن نيابة العجوزة أمرت بحبس أمين شرطة، لقيامه بقتل أحد عناصر جماعة الإخوان داخل مستشفى إمبابة، كان على فراش المرض، إذ إنه تبين أن أمين الشرطة كان مكلفا مع آخرين بحراسة القتيل المصاب، بعد أن ضبطته قوات الأمن خلال وضعه قنبلة أمام قسم الوراق، ما دفع قوات الشرطة لإطلاق النار عليه في أثناء محاولته الهرب، وتم نقله للمستشفى وتعيين ضابط وأمين شرطة لحراسته، إلا أن أمين الشرطة غافل الضابط، وأطلق الرصاص على المريض المتهم، حتى فارق الحياة.
 
وبينما أكدت وزارة الداخلية -في بيان لها- أن القتيل استفز مشاعر الشرطي ووجه الإهانات له ولأسرته وللشرطة والقوات المسلحة والدولة وقياداتها، وهدده بالقتل، والتمثيل بجثته، ما أفقده السيطرة على شعوره، فأطلق عليه النار، فقتله.. نقلت الصحف أن تحقيقات النيابة كشفت عن أن الشرطي اعترف بأنه تلقى أموالا باهظة من جماعة الإخوان نظير قيامه بقتل مصابها، حتى لا يدلي بأى معلومات عن أعضاء الجماعة أمام الشرطة والنيابة!
 
وبالنسبة للحادثة الثانية، كشفت الصحف عن أن المتهم المتوفى في حجز قسم روض الفرج، اسمه سيد عيد (25 سنة)، وأنه عامل بموقف سيارات، وكان محبوسا 45 يوما على ذمة التحقيقات في قضيتي اتهامه بحيازة مواد مخدرة، وقصد التعاطي داخل حجز القسم، لكنه توفي بالحجز، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، بحسب رواية الداخلية.
 
ونقلت الصحف أن قوات الأمن فرضت كردونا أمنيا حول القسم، تحسبا لمحاولة اقتحامه من جانب أهالي المتوفى، إذ إنها استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، بعد أن وقعت اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن، واتهموا أحد أفرادها بارتكاب الواقعة.
 
وبالنسبة للحادثة الثالثة، قالت الصحف إن معاينة موقع مقتل سائق ميكروباص على يد أفراد كمين ميدان "الكيت كات" صباح الأحد بعد اقتحامه الكمين، واصطدامه ببوكس الشرطة في أثناء هروبه، أسفرت عن وجود آثار طلقات نارية بسيارة المجني عليه، وآثار طلقات في أحد إطارات السيارة، مشيرة إلى استمرار التحقيقات، واستماع النيابة لأقوال أفراد الكمين.
 
فقالت الأهرام: أمين شرطة يقتل إرهابيا بمستشفى إمبابة حتى لا يرشد عن عناصر الجماعة.
 
وقالت الشروق: شرطي يقتل محبوسا إخوانيا مقابل مبلغ مالي.. والداخلية: استفز مشاعره.
 
وقالت الوطن: شرطي يقتل متهما بالإرهاب بـ7 رصاصات داخل مستشفى إمبابة.. التحريات: القتيل استفز الشرطي بالشتائم وهدده بمصير ضحايا سيناء وسخر من الشهداء.
 
وقالت المصري اليوم:  اشتباكات بين الأمن وأهالي احتجاجا على وفاة متهم بحجز روض الفرج.
 
وقال موقع "صدى البلد" الإلكتروني: معاينة النيابة في مقتل سائق بكمين الكيت كات: آثار طلقات نارية بميكروباص القتيل وتحطم سيارتي شرطة.
 
مفاوضات لاستيراد الغاز من "إسرائيل"
 
أبرزت صحف الاثنين نبأ بدء الحكومة المصرية في مفاوضات لاستيراد الغاز من "إسرائيل".
 
فقد نقلت صحف الاثنين عن وكالة أنباء "رويترز" تأكيدها وصول وفد من شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية إلى مصر، الأحد، على متن طائرة خاصة، للتفاوض مع الحكومة المصرية لبدء استيراد الغاز من إسرائيل، عبر خطوط أنابيب تابعة لشركة "غاز البحر المتوسط".
 
ووفقا للصحف، قال مندوب "رويترز" في مطار القاهرة، إن وفدا من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) كان في استقبال الوفد.
 
ومن جانبها، أكدت وزارة البترول صحة خبر وصول الوفد إلا أنها نفت استقباله رسميا في مطار القاهرة.
 
وقال مسؤول بالشركة القابضة للغازات، إن "الوفد من شركة أمريكية، وليست إسرائيلية، وإنها حصلت على حقوق البحث والاستكشاف لحقول الغاز في شمال إسرائيل، ومسؤولة حاليا عن تشغيل حقل (تامار)، وإن المفاوضات تتطرق لأمور فنية لاستيراد الغاز الطبيعي من الشركة الأمريكية".
 
وشدد مصدر على أن الحكومة لم توافق حتى الآن على الاستيراد من الشركات الأجنبية العاملة في إسرائيل، وأنه فور دراسة الأمر فنيا، فسيتم رفعه إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.
 
ومن جانبهم، قال الشركاء فى حقل الغاز البحري الإسرائيلي، وفقا لـ"رويترز"، إنهم يتفاوضون على بيع ما لا يقل عن 5 مليارات متر مكعب من الغاز على مدى 3 أعوام لعملاء من القطاع الخاص في مصر.
 
والأمر هكذا، قالت المصري اليوم: مصر على أبواب استيراد الغاز الإسرائيلي.
 
وقالت الشروق: "إيجاس" تبدأ مفاوضات استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.
 
وقالت الوطن: رويترز: وفد إسرائيلي في القاهرة لترتيب توريد الغاز.. والبترول: الوفد أمريكي.. مصدر بـ"إيجاس": نسعى لاستيراد 5.3 مليار متر مكعب من إسرائيل.. وعرفة: لا علاقة لي بالصفقة.
 
الإفراج عن صحفي "الجزيرة" الأسترالي
 
اهتمت صحف الاثنين بنبأ ترحيل الصحفي الأسترالي بيتر كريستي، المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت" إلى بلاده، بعد موافقة السيسي.
 
ونقلت الصحف عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قرار ترحيل كريستي جاء تنفيذا لنص المادة الأولى من القرار بقانون رقم "140" لسنة 2014.
 
وأشارت إلى أن وزارة الخارجية قامت بالتنسيق مع السفارة الأسترالية بالقاهرة لحجز تذكرة الطيران للصحفي الأسترالي، وأن السفارة حجزت له بالفعل تذكرة الطيران على الرحلة المتجهة إلى سيدني عصر الأحد.
 
فقالت المصري اليوم: ترحيل الأسترالي المتهم في "خلية ماريوت" إلى بلاده.
 
وقالت الشروق: ترحيل صحفي "الجزيرة" الأسترالي إلى بلاده.
 
وقالت الوطن: أسترالي "الجزيرة" يغادر مصر بالعفو الرئاسي.. مصادر: إنهاء إجراءات الإفراج عن الصحفي الكندي محمد فهمي.
 
الدولار يواصل صعوده
 
كشفت صحف الاثنين عن أن الدولار واصل صعوده في السوق الرسمية ليقفز بمقدار قرشين في تعاملات أمس ليسجل 7.61 جنيه للشراء، و7.6101 جنيه للبيع، ليبلغ إجمالي ما حققه من ارتفاع على مدى أسبوعين 46 قرشا في سعر الشراء، و43 قرشا للبيع.
 
وقال مسؤولو شركات الصرافة إن العملاء أصبحوا يترقبون باهتمام شديد أسعار السوق الرسمية كل صباح لتحديد أولوياتهم، موضحين أن المضاربين رفعوا سعر الدولار في السوق السوداء إلى 7.86 جنيه للشراء، و7.89 جنيه للبيع.
 
ققالت الأهرام: الدولار يواصل الصعود رسميا مسجلا 7.61 جنيه.
 
وقالت الشروق: الجنيه ينخفض قرشين جديدين أمام الدولار.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: الحكومة تدرس تقنين واتس آب وفايبر للحفاظ على الأمن القومي.. وزير العدل يستعرض ملفات التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.
 
وقالت المصري اليوم: في الذكرى الثالثة لمذبحة بورسعيد: أهالي الشهداء ينتظرون القصاص.
 
وقالت الشروق: الخارجية تخاطب فرنسا لوقف بث قنوات الإخوان.
 
وقالت الوطن: الإسكان تبدأ أكبر حملة إزالة تعديات لاسترداد 56 ألف فدان في "السادات".
 
وأخيرا، قالت الشروق: النيابة تخلي سبيل الشامي في قضية مقتل شيماء الصباغ.
التعليقات (0)