سياسة دولية

واشنطن ترفع مساعداتها السنوية للأردن إلى مليار دولار

كيري اعتبر الأردن "حليفا موثوقا ومستقرا في واحدة من أكثر مناطق العالم المليئة بالتحديات" (أرشيفية) - الأناضول
كيري اعتبر الأردن "حليفا موثوقا ومستقرا في واحدة من أكثر مناطق العالم المليئة بالتحديات" (أرشيفية) - الأناضول
وقع وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الأردني ناصر جودة، مذكرة تفاهم بين البلدين، ترفع بموجبها الولايات المتحدة، مساعداتها للأردن، من 660 مليون دولار، إلى مليار دولار.

وقال الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك سبق مراسم التوقيع: "في السنوات الخمس الماضية، كانت المساعدات الأمريكية إلى الأردن في حدود 660 مليون دولار، ولكننا نرفعها الآن إلى مليار دولار في السنة".

وأوضح أن المذكرة التي تم توقيعها عقب المؤتمر الصحفي، ستمدد فيها الولايات المتحدة "ضمانات القروض التي ستعزز قدرة الأردن في الحصول على تمويل دولي".

وأشار إلى أن بلاده ترى في الأردن "قيادة الحكيمة للملك عبد الله، وهو حليف موثوق ومستقر في واحدة من أكثر مناطق العالم المليئة بالتحديات"، مؤكدا أن الأردن تواجه "مخاطر وصعوبات شديدة ومتعددة تتمثل في تهديدات المتطرفين وعبء استضافة ما يزيد عن 800 ألف لاجئ سوري".

وأوضح أنه "بالرغم من أهمية وضرورية المساعدات، إلا أنها لا تشكل غير جزء مما يجعل العلاقة بين الولايات المتحدة والأردن ثمينة".

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وصل إلى واشنطن، برفقة عدد من الوزراء، الاثنين، في زيارة عمل (لم تحدد مدتها) يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.
التعليقات (0)