اقتصاد عربي

الكويت تنفي تقديم أي دعم جديد إلى مصر

وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله - أرشيفية
وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله - أرشيفية
نفى وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله، تقديم بلاده دعماً مالياً لجمهورية مصر بعد زيارة  عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب للكويت مؤخراً.

ورداً على سؤال حول نية بلاده تقديم دعم جديد لمصر، قال الجار الله على هامش اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة بين الكويت وبريطانيا، الخميس: "ليس في علمي وجود أي شيء جديد".

وكانت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أفادت أن "3 دول خليجية هي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت سوف تدعم مصر بـ10 مليارات دولار عبارة عن ودائع لمصر، قبل مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده في شهر آذار/ مارس المقبل".

وقال الجار الله إن "مؤتمر دعم الاقتصاد المصري ليست له علاقة بالودائع بل هو مشاريع تدرس وتمول".

وكان مسؤول إماراتي قال إن الحديث عن مشاركة دولة الإمارات في تقديم وديعة خليجية جديدة لمصر في الوقت الحالي "مجرّد تكهنات".

 ويدور حديث في الأوساط السياسية الخليجية عن نية دول مجلس التعاون الخليجي تخفيف الدعم عن مصر، خصوصاً في ظل صعود قيادة سعودية جديدة سدة الحكم أبدت مؤشرات على تغيير موقفها سلطات الانقلاب في مصر.

يشار إلى أن مصر حصلت وفقاً للحساب الختامي للعام المالي الماضي، الذي بدأ قبل الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي بيومين على 95 مليار جنيه (13.2 مليار دولار) منحاً ومساعدات خارجية، أغلبها من الإمارات والسعودية والكويت.
التعليقات (1)
علي الاسطي
السبت، 07-02-2015 07:14 ص
ما يعقد الأمر في مصر ،انها في حاجة لإعانات لا للتنمية او الرفع من مستوي الشعب ،وانما لدفع خدمات الديون ،الاقساط والفوائد ،والواقع ان هذا ورثة ثقيلة من الحكومات السابقة تراكمت ووصلت الان الي عنق الزجاجة .