صحافة عربية

رجل دين لبناني يزور موريتانيا لتعزيز المد الشيعي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
 سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على زيارة أنهاها للتو القيادي الشيعي اللبناني الشيخ محمد قانصو إلى موريتانيا، وأثارت جدلا كبيرا في الأوساط الدينية والأمنية، حيث إن الأمن الموريتاني قام أمس السبت باستجواب الأشخاص الذين قابلوا قانصو، وفتح ملفا لمتابعة المد الشيعي في موريتانيا المتزايد عاما بعد عام.

ووفقا للصحيفة، فإن محمد قانصو يتولى نيابة رئيس مؤسسة عبد المنعم الزين الاجتماعية، وهي مؤسسة شيعية تنشط منذ عقود في السنغال، وتسعى لمد التأثير الشيعي نحو موريتانيا مستغلة محبة آل البيت المنغرسة منذ القدم في المجتمع السني الموريتاني.

وتوضح الصحيفة أن قانصو افتتح خلال زيارته لموريتانيا مدرسة قرآنية باسم الشيخ الشيعي اللبناني عبد المنعم الزين، يعتقد أنها موجهة لتكون لبنة أولى لتأسيس حسينية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، كما أنه أجرى عدة لقاءات مع عدد من الشخصيات الموريتانية المتشيعة وتحدث إلى عدد من الإعلاميين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن إدارة أمن الدولة استجوبت الأمين العام لحزب "مجد" محمد يسلم ولد محفوظ، ذا الميول الشيعية، للتحقيق معه حول علاقته بزيارة محمد قانصو لموريتانيا والترتيبات التي خصصت لها.

ونقلت الصحيفة تصريحات لقانصو قال فيها: "أن يكون في موريتانيا شيعة، أو أن يعتنق بعض الموريتانيين المذهب الشيعي فهذا لا يعني أن هناك مشكلة، أو أن هناك ما يثير الاهتمام أو الهواجس أو المخاوف.. حتى يكون السؤال الذي تكرر على مسمعي عن الوجود الشيعي، وعن المد الشيعي، وعن التشيع، وحركة التشيع في موريتانيا".
 
قناة العرب لا بواكي لها بين الكتاب السعوديين
 
وفي صحيفة القدس العربي أيضا كتب سليمان النمر عن توقف بث قناة "العرب" الفضائية، منذ أن أوقفته السلطات البحرينية في اليوم الأول من الشهر الجاري، بعد ساعات قليلة من بدء القناة السعودية بثها الرسمي.

وتشير الصحيفة إلى ما كتبته صحيفة صحيفة "أخبار الخليج" المقربة من رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان، من أن السلطات البحرينية أوقفت بث القناة لأنها قدمت في أول نشرة أخبار لها مقابلة مع نائب أمين عام حركة الوفاق الشيعية المعارضة.

ويتابع النمر: "بعد ذلك أخذت مصادر إعلامية بحرينية رسمية تنفي وبشكل غريب ولا يصدق، أن سلطات المنامة أوقفت بث القناة، وتؤكد أن إيقافها تم لمشاكل فنية وأنها ستعود للبث خلال ساعات".

ولكن قناة "العرب"، وفقا للقناة، لم تعد للبث حتى يوم أمس السبت، ومديرها العام جمال خاشقجي لا يريد التعليق، وإنما أصدقاؤه يرددون أن الأمر بيد صاحب القناة الأمير الوليد بن طلال.

ويرى النمر أن الأمير الوليد هو أكثر الغاضبين من قيام السلطات البحرينية بوقف بث القناة؛ فالأمير الوليد ترك كل العروض التي قدمت له لكي يتخذ من القاهرة أو دبي أو حتى بيروت مقرا لقناته، وأصر على أن يكون مقر إدارة ومكان بث تلفزيون "العرب" هو البحرين، وذلك لحبه للبحرين، وتقديره لعاهلها الملك حمد بن عيسى، وحتى يساهم بأن تستعيد البحرين بعضا من وهجها الإعلامي الذي فقدته بعد هجرة المكاتب الإقليمية لوكالات الأنباء والصحف العالمية من المنامة إلى دبي، بسبب المضايقات الكثيرة التي كانوا يتعرضون لها من قبل وزارة الإعلام البحرينية.

ولاحظ النمر أن العديد من المصادر الإعلامية في السعودية تناولت موضوع وقف بث قناة "العرب" بشكل يحمل القناة المسؤولية، أو بشكل "شامت" بما حصل للقناة. ولاحظ أنـــه لم يكتب أحد من الإعلاميــــين السعودييــــن أي مقال حول وقف بث القناة مدافعا أو مهاجما، مثلما يحصل حـــين يحدث أي شيء في إحدى القنوات الفضائية التابعة لمجموعة "أم بي سي"، لا سيما قنــــاة "العربية" التي تسلم مديرها السابق الإعلامي عادل الطريفي منصب وزير الإعلام في الحكومة السعودية الجديدة، وعين مكانه لإدارة قناة "العربية" الإعلامي السعودي الشهير تركي الدخيل الذي رحب بقرار تعيينه أكثر الكتاب الصحافيين السعوديين.. بينما لم يقرأ ابن طلال أي مقال يرحب بـ"قناة العرب" رغم أنها سعودية مئة في المئة تمويلا وإدارة.
  
أردوغان يراهن على رئيس الاستخبارات

 تقول صحيفة الحياة اللندنية إن مفاجآت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم تقف عند حدود معينة، اذ إن رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان المعروف بأنه الذراع اليمنى لأردوغان، أعلن استقالته من الجهاز استعدادًا لخوض معركة الاقتراع ودخول البرلمان.

ورأت الصحيفة أن قرار فيدان أثار دهشة لدى نواب الحزب الحاكم الذين تساءل معظمهم عن سبب تضحية فيدان بمنصب يتمتع بحصانة قضائية لمجرد أن يكون نائبًا، "إلا إذا كان ذلك بطلب من أردوغان وتمهيدًا لتولي فيدان منصبًا أرفع لن يكون في هذه الحال أقل من رئيس وزراء"، كما تنقل الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء بولنت أرينش.
 
ليبيا على شفير الإفلاس مع استمرار تراجع أسعار النفط

ذهبت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن الحكومة الانتقالية في ليبيا، برئاسة عبد الله الثني، التزمت الصمت حيال تحذيرات غربية من أنها قد تواجه خطر الإفلاس في حال استمر تراجع أسعار النفط.

وتشير الصحيفة إلى بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، عبّر عن القلق إزاء تدهور الوضع الأمني في ليبيا، في حين أن اقتصادها على حافة الانهيار، بسبب تراجع إنتاجها وهبوط أسعار النفط.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الليبية، أن الوضع الاقتصادي في ليبيا متأزم بسبب تناقص عائدات النفط، لكن البلد لم يصل بعد إلى حد الإفلاس.
 
وأخيرًا حمل مسيحيو العراق السلاح... هل فاتهم القطار؟
 
كتبت النهار البنانية حول قرار مسيحيي العراق حمل السلاح، للدفاع عن وجودهم.

وقالت الصحيفة إن الأمر قد يكون متأخراً أو ربما يكون قطار التسويات واقتسام الكعكة العراقية قد فات المسيحيين، ومعهم الأيزيديين والشبك، وكل تلك الفيسفساء من الأقليات التي تعرضت للتنكيل والذبح والسبي على يد "داعش" عند اجتياحه لنواحي الموصل وكركوك وسهل نينوى، أو سهل الأقليات المتنازع عليه بين الأكراد والعرب، رغم أن الأقليات السالفة الذكر تشكل الأكثرية الساحقة في هذا السهل العظيم بتسميته وبإرثه التاريخي الكبير.

وتلفت الصحيفة إلى مطلب المسيحيين في سهل نينوى إقليمًا خاصًا بهم وبالأقليات التي تعيش إلى جانبهم. لكن.. لا السلطة المركزية في بغداد استجابت لهم، ولا سلطات أربيل الكردية سلمت لهم بهذا الحق.

وتنقل الصحيفة عن كلدو رمزي أوغنا، المسؤول عن الجهد العسكري في "الحركة الديموقراطية الآشورية"، أن ما تبقى من مسيحيين في العراق لا يتجاوز الـ300 ألف مسيحي، غالبيتهم من المهجرين من سهل نينوى.

 ويشرح كلدو للصحيفة: "لا خيار أمام مسيحيي شمال العراق سوى حمل السلاح والقتال إذا أرادوا العودة إلى ديارهم".

ويضيف كلدو للصحيفة: "ليس صحيحا أن جميع المسيحيين العراقيين يريدون السفر إلى أوروبا والولايات المتحدة، بل يؤكد أن هناك نسبة كبيرة تريد البقاء في أرضها والعودة إلى القرى والبلدات التي هجروا منها.. لذلك كانت فكرة تشكيل الوحدات وتطويع الراغبين في القتال".
 
جابر الحرمي: مجلس التعاون يراجع سياساته تجاه مصر
 
نقلت صحيفة الشرق القطرية تصريحات لرئيس تحرير جريدة الشرق القطرية جابر الحرمي، علق فيها على التسريبات التي احتقر فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في حديثه مع مدير مكتبه اللواء حسين كامل ورئيس أركان القوات المسلحة محمود حجازي.

وقال الحرمي إن هناك مراجعات جارية الآن لسياسات مجلس التعاون الخليجي وتقييمات جديدة سيتخذها المجلس تجاه مصر، ليست فقط مبنية على التسريبات التي صدرت، وإنما ناتجة عن مسيرة الشارع المصري في الأشهر الماضية الذي لم يهدأ، وعبر عن رفضه التام لحكم العسكر.

وأوضح الحرمي أن التسريبات التي صدرت لا تسيء إلى دول الخليج بقدر إساءتها لمن صدرت منه هذه التسريبات التي تؤكد سطحيته ومستوى تفكيره ونظرته إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي وصفها التسريب بأنها "أنصاف دول".
التعليقات (0)