اقتصاد دولي

هبوط حاد لأسعار النفط مع توقعات بمستوىً قياسي للمخزونات

هبوط حاد لأسعار النفط مع توقعات في زيادة بالمخزونات - أرشيفية
هبوط حاد لأسعار النفط مع توقعات في زيادة بالمخزونات - أرشيفية
هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة للمرة الأولى في أربع جلسات  الثلاثاء بعد أن حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن وفرة الإمدادات ستزيد المخزونات العالمية قبل أن تبدأ تخفيضات الاستثمار في التأثير بشكل كبير على الإنتاج.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الغربية بشأن سياسة الطاقة إن مخزونات النفط في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي مقرها باريس قد تقترب بحلول منتصف 2015 من المستوى القياسي البالغ 2.83 مليار برميل الذي سجلته في 1998.

وهبطت عقود الخام الأمريكي للعقود تسليم مارس/ آذار 2.84 دولار أو ما يعادل 5.37 بالمئة لتسجل عند التسوية 50.02 دولار للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى مستوى أكثر انخفاضا بلغ 49.86 دولار.

وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت 1.91 دولار أو 3.3 بالمئة لتبلغ عند التسوية 56.43 دولار للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق إلى 56.11 دولار.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أيضا أن يستقر الطلب على النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عند 29.4 مليون برميل يوميا هذا العام وإن نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سيتوقف لبعض الوقت قبل أن يستعيد قوته الدافعة.

ويتناقض أحدث تقرير لوكالة الطاقة الدولية مع توقعاتها السابقة للمدى المتوسط والمنشورة في يونيو/ حزيران حيث تضمنت تقديرات أعلى للطلب على النفط وسلطت الضوء على مخاطر مثل العنف في العراق.

وزاد تقرير من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الثلاثاء أجواء التشاؤم في أسواق النفط مع إبقائها التوقعات لإنتاج الخام في الولايات المتحدة في 2015 و2016 بلا تغيير يذكر عن توقعاتها التي صدرت الشهر الماضي.

وقدم ايان تايلور الرئيس التنفيذي لشركة فيتول لتجارة السلع رأيا متشائما أيضا عندما أبلغ مؤتمرا دوليا للطاقة في لندن انه يتوقع زيادة "مثيرة" في مخزونات النفط على مدى الأشهر القليلة المقبلة.
التعليقات (0)