سياسة عربية

مقتل 6 حوثيين و"أسر" ثلاثة في معارك وسط اليمن

اشتباكات بين قبائل يمنية والحوثي المدعوم بقوات من الجيش - الأناضول
اشتباكات بين قبائل يمنية والحوثي المدعوم بقوات من الجيش - الأناضول
قالت مصادر قبلية في محافظة البيضاء، وسط اليمن، إن معارك عنيفة تدور حاليا في منطقة السوادية، بين قبائل سنية ومسلحي جماعة الحوثي الشيعية، أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.

وأضافت المصادر لـ"عربي21" أن "مقاتلي قبائل البيضاء، استهدفوا سيارة عسكرية تابعة للحوثيين، ما أدى إلى مقتل ستة حوثيين، وأسر ثلاثة آخرين".

وجرى استهداف نقطة حوثية في منطقة عفار الملاحم بسيارة مفخخة، خلّفت قتلى وجرحى من المسلحين الحوثيين.

واتهمت المصادر القبلية "معسكر اللواء 26، المتواجد في منطقة السوادي، بمساندة الحوثيين"، حيث يقوم حتى اللحظة بقصف المنطقة بمختلف المعدات الثقيلة.

ودخل مسلحو الحوثي مركز مدينة البيضاء، الثلاثاء، "تساندهم قوات من الجيش" وفق قبليين.

وأكد ناشطون قبليون أن "مسلحين حوثيين تدعمهم قوات موالية من الجيش اليمني، تمكنوا من السيطرة على منطقة طياب في محافظة البيضاء وسط البلاد، وهم يتجهون حاليا إلى مدينة بيحان،  التابعة لمحافظة شبوة المجاورة شرقي اليمن.

وتعدّ محافظة البيضاء، إحدى البوابات الرئيسة للجماعة للوصول إلى المحافظات الجنوبية، وخصوصا لحج وأبين وشبوة، ذات الطابع القبلي، حيث أن المحافظة لديها بوابات ومنافذ على تلك المحافظات.

ودارت خلال الأيام الماضية معارك عنيفة بين الحوثيين وبين مسلحي القبائل في مديريات الشرية والسوادية والطفة وذي ناعم، بالإضافة إلى رداع التي تشهد منذ أشهر معارك عنيفة بين الطرفين.

ويعتمد مسلحو قبائل البيضاء في معاركهم مع الحوثيين، على الكمائن والهجمات المباغتة، نظرا للدعم العسكري الذي يتلقاه الحوثيون من وحدات مولية للرئيس اليمني الأسبق علي صالح، فضلا عن الغطاء الجوي للطائرات الأمريكية من دون طيار.

واستنفرت قبائل محافظتي لحج وأبين، جنوب اليمن، مسلحيها على حدود مدينة البيضاء، للتصدي لأي هجوم محتمل لجماعة الحوثي، التي سبق أن أعلنت تلك المدينتان ومدن أخرى في جنوب وشرق البلاد، رفضها "للإعلان الدستوري"، الذي أصدره الحوثيون الجمعة الماضي.
التعليقات (0)