صحافة عربية

السيسي داعية حقوق وأخطاء زيارة بوتين وإلغاء إعدامات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
بدا السيسي كما لو أنه داعية حقوق إنسان، وهو يحتل مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الخميس 12 شباط/ فبراير 2015، مؤكدا لوفد من مجلس العموم البريطاني أن مصر تسعى لإرساء دولة القانون، واحترام الفصل بين السلطات، وأن الدستور الجديد ينص على احترام حقوق الإنسان، وهو ما تسعى مؤسسات الدولة للالتزام به.
 
وأبرز السيسي في الوقت ذاته للوفد -بحسب "الأهرام"- أهمية عدم الاقتصار على الحقوق السياسية، إذ إنه ينبغي الاهتمام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، مشددا على سعى الدولة في الوقت الراهن لتكريس ثقافة احترام حقوق المرأة والطفل، وفق قوله.
 
وبحسب المتحدث الرئاسي، فإن السيسي أكد للوفد البريطاني أن ما حدث في 30 يونيو إنما كان تجسيدا لإرادة الشعب المصري، الذي ثار على محاولات تغيير هويته واستخدام الديمقراطية في تحقيق أهداف جماعة بعينها على حساب مصلحة الوطن، مشيرا إلى وحدة المرجعية الفكرية التي تجمع التنظيمات التي تمارس العنف والقتل باسم الدين في الوقت الحالي، على حد قوله.
 
ويأتي حديث السيسي بعد قيام داخليته بقتل أكثر من عشرين مصريا لدى التظاهر بذكرى ثورة 25 يناير الفائتة، ومقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ لدى توجهها بباقة ورود لميدان التحرير عشية الذكرى، ومقتل أكثر من 22 من جماهير الزمالك بمحيط ستاد الدفاع الجوي الأحد الماضي بعد أن حاصرتهم قوات الشرطة هناك.
 
هذا فضلا عن قتل وإصابة واعتقال عشرات الألوف من المصريين، وحبس عشرات الصحفيين والإعلاميين، والتضييق على حريات الرأي والتعبير، وصدور أحكام الإعدام بالجملة على المئات، وذلك منذ قيام السيسي بانقلابه العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013.
 
فقالت الأهرام (في المانشيت): الرئيس: نرسي دولة القانون ونحترم حقوق الإنسان.. الشعب ثار على محاولات تغيير هويته واستخدام الديمقراطية لتحقيق أهداف جماعة بعينها.
 
أخطاء استقبال بوتين
 
ومن تصريحات السيسي إلى الأخطاء التي ارتكبتها الرئاسة المصرية خلال استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برغم أهمية الزيارة.
 
ووفق "المصري اليوم"، فقد قال الإعلامي عمرو عبدالحميد، إن الإعلاميين والصحفيين تم وضعهم في مكان يشبه "البدروم"، بقصر القبة من الـ10:30 صباحا حتى الـ4:00 عصرا، وأن شخصا باع لهم قطعة الحلوى بخمسة جنيهات، وكان موقفا مهينا أمام الإعلاميين الروس، وعددهم نحو 30.
 
وقالت مصادر في الرئاسة إن بيع الطعام للإعلاميين تكرر قبل ذلك نحو ثلاث مرات، بعضها في قصر الاتحادية، مؤكدة أنه تمت معاقبة الموظف الذى باع البسبوسة!
 
وقالت صحيفة "تليغراف" البريطانية إن الفرقة الموسيقية المصرية فشلت في عزف النشيد الوطني الروسي، مشيرة- في تقرير مصور نشرته على موقعها- إلى أن بوتين، بدا متجهم الوجه عندما تم عزف النشيد خلال مراسم استقباله. وتابعت بأنه "بدا واضحا أن بوتين كان غير معجب بالعزف".
 
وأخطأت قصواء الخلالي، المذيعة بالتليفزيون المصري، أثناء تقديم مراسم الاستقبال في القصر، بقولها إن مصر وروسيا أسستا حركة عدم الانحياز، وهو ما اعتبره كبير المذيعين بالتليفزيون زلة لسان، خاصة أن النص لم يكن مكتوبا، وقال: "لا يمكن أن نعلق لها المشانق، وسوف نلفت نظرها".
 
فقالت "المصري اليوم": مصدر بالرئاسة: معاقبة بائع البسبوسة.. ورجب: يجب محاسبة الفرقة الموسيقية.. أخطاء استقبال بوتين: السلام "نشاز".. ومذيعة تضم روسيا لـ"عدم الانحياز".
 
وغير بعيد، قالت الأهرام:  وفد روسي بالقاهرة لبحث احتياجات مصر من الغاز.
 
"زعابيب أمشير" تحصد الأرواح
 
ومن أخطاء استقبال بوتين إلى "زعابيب أمشير" التي حصدت الأرواح، وأغلقت الموانئ، وعطلت القضايا" وفق "المصري اليوم".
 
فقد تعرضت البلاد أمس، لليوم الثاني على التوالي، لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، أدت إلى وفاة 7 مواطنين وإصابة 21 آخرين، نتيجة حوادث متفرقة في محافظات المنوفية والبحيرة وشمال سيناء والجيزة ودمياط والقاهرة، بحسب بيان أصدرته وزارة الصحة والسكان.
 
وتوقفت حركة الملاحة بقناة السويس، وتغير مسار خمس رحلات جوية قادمة من جهات دولية وداخلية، واستمر إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة، وكذلك استمر إغلاق أربعة موانئ بمحافظة السويس، بالإضافة إلى موانئ دمياط ونويبع وشرم الشيخ والطور للصيد والطور التجاري.
 
وأدت الرياح الشديدة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى والعزب لعدة ساعات بصفة متواصلة، بل بات العديد من القرى يغط في ظلام دامس.
 
فقالت المصري اليوم: "زعابيب" أمشير تحصد الأرواح وتغلق الموانئ وتعطل  القضايا.. الصحة: 7 قتلى و21 مصابا في 6 محافظات.
 
وقالت الشروق: "عاصفة الصحراء" تحبس المصريين.. غياب جماعي للموظفين والطلاب.. المرور يحذر السائقين.. و"خدمات الملاحة" تنفي إغلاق المجال الجوي.
 
وقالت الوطن: عواصف أمشير تقتل 7 مواطنين وتصيب 21 في 6 محافظات.. توقف حركة الملاحة بين الموانئ المصرية والسعودية.. وتعطل حركة الصيد.. والأرصاد: التحسن مساء اليوم.
 
وأضافت الوطن:  تسونامي يضرب البرلس. ومياه البحر تغرق قريتين.
 
وقالت الأهرام: الجو يتحسن تدريجيا بدءا من اليوم.
 
إلغاء إعدامات المنيا
 
من "زعابيب أمشير" إلى إلغاء محكمة النقض أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة بحق 36 شخصا، أبرزهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة مغايرة، في قضية أحداث العدوة بالمنيا.
 
وكانت "جنايات المنيا"، أصدرت حكما بإعدام 183 متهما من بينهم الدكتور محمد بديع، ومعاقبة متهمين اثنين بالسجن المؤبد، وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه، مع الوضع تحت المراقبة الشرطية لمدة مساوية، ومصادرة جميع المضبوطات والأسلحة التي ضبطت بحوزتهما، وبراءة 498 متهما آخرين. 
 
وترجع وقائع القضية إلى 14 آب/ أغسطس 2013، حيث تلقت النيابة العامة إخطارا بوقوع تجمهر بين أشخاص أمام مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا، وأنهم تمكنوا من اقتحامه تحت تهديد الأسلحة النارية والبيضاء، وقتل اثنين من أفراد الشرطة عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل عدد آخر من رجال الشرطة، وتخريب مركز الشرطة، وإشعال النيران فيه، وتمكين 31 متهما من المحبوسين داخله من الهرب، وسرقة جميع الأسلحة، والمضبوطات.
 
والأمر هكذا، قالت الأهرام: النقض تلغي أحكام الإعدام والسجن المؤبد بحق 36 متهما وتعيد محاكمتهم في قضية أحداث العدوة بالمنيا.
 
"كشف نفسي ومخدرات" لمرشحي البرلمان

 
من إلغاء الإعدامات إلى قصر الكشوف الطبية المطلوبة لمرشحي الانتخابات البرلمانية على الكشف النفسي، والمخدرات.
 
وأشارت صحف الخميس إلى إصدار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة حكما نهائيا بتعديل الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بإلزام المرشحين لمجلس النواب بالكشف الطبي الشامل.
 
وألزمت الإدارية العليا "اللجنة العليا للانتخابات" بإصدار قرار يلزم كل مرشح لعضوية المجلس النيابي بتقديم شهادة طبية تثبت خلوه من الأمراض النفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبه، وعدم تعاطيه المخدرات والمسكرات، وذلك مع إلغاء بند اللياقة البدنية.
 
فقالت المصري اليوم: بأمر القضاء: "كشف نفسي ومخدرات" لمرشحي البرلمان.. الإدارية العليا تلغي اللياقة البدنية.. اكتشاف 14 مرشحا مدمنا.. و"في حب مصر" تندمج مع "الوفد".
 
وغير بعيد عن أجواء الانتخابات قالت الأهرام: إقبال ضعيف على الترشح في القاهرة والجيزة لسوء الأحوال الجوية.
 
وكشفت صحيفة "الشروق" النقاب عن أن السيسي اتصل برئيس حزب الوفد السيد البدوي، عقب تلويح الأخير بمقاطعة الانتخابات.
 
وأشارت "الشروق" إلى أن السيسي حاول امتصاص غضب "الوفد المصري" مما وصفه بـ"تدخل أجهزة الدولة في العملية الانتخابية".
 
وغير بعيد أيضا، قالت الوطن: مبارك عن ترشح عز: "غلطان ويحمد ربنا إنه خرج من السجن".
 
16 ضابطا ملثما أمام النيابة
 
من حديث الانتخابات إلى ملف الانتهاكات، حيث نقلت صحيفة "الوطن" عن "مصدر مطلع على تحقيقات قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي"، تأكيده أن النيابة العامة أمرت باستدعاء 16 ضابطا من قوات العمليات الخاصة، الذين كانوا مكلفين بفض مسيرة الحزب في شارع طلعت حرب.
 
وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يعرض هؤلاء الضباط، اليوم، أمام النيابة، لتحديد المتهم بإطلاق الخرطوش، وقتل شيماء، وأن الضباط الـ16 سيكونون ملثمين، لتقارن النيابة بين أوصافهم الجسمانية وأوصاف الضابط الذي أظهرت الفيديوهات أنه هو الذي أطلق الخرطوش.
 
وتابع المصدر بأن النيابة العامة عرضت الفيديوهات على الطب الشرعي فأكد أن المسافة التي أطلق منها القاتل الخرطوش على المجني عليها تطابق المسافة التي وردت في تقارير التشريح.
 
فقالت الوطن: "16 ضابطا ملثما أمام النيابة.. أحدهم قتل شيماء.. مصادر: الفيديوهات التي يظهر فيها ضابط شرطة يطلق الخرطوش تتطابق مع تقارير الطب الشرعي عن "مسافة الإصابة".
 
وقالت المصري اليوم: تقصي الحقائق تدين مجلس الزمالك في أحداث مباراة إنبي.. عودة الدوري بعد 10 أيام.. والنادي يطالب بحل الألتراس.. والنيابة تستدعي عمر جابر.
 
وقالت الشروق: دفاع متهمي وايت نايتس يتهم الشرطة بتعذيبهم.. ومصدر قضائي ينفي.
 
وقالت الأهرام: شعار نادي الزمالك.. أسود حتى نهاية العام.
 
الضبعة تستعد لـ"الحلم النووي"
 
قالت المصري اليوم: الضبعة تستعد لـ"الحلم النووي" بعد زيارة بوتين.. الانتهاء من البنية التحتية خلال أيام.. والبناء في 5 سنوات.
 
وقالت الشروق: اتفاق نووي وشيك مع الصين بعد مذكرة التفاهم المصرية الروسية.
 
تقرير صندوق النقد

 
قالت الأهرام: في تقرير لصندوق النقد: 3,8% نموا متوقعا وانخفاض عجز الموازنة 8%.
 
وقالت الشروق:  صندوق النقد يشيد بالسياسات الحكومية ويدعو لمزيد من التحرير لسعر الصرف.
 
إخوانيات
 
قالت الشروق: التحقيقات الكاملة في قضية تخابر الرئيس الأسبق مع قطر: كيف أكدت تحريات الأجهزة الأمنية تورط مرسي في الجريمة.. تقرير "الأمن القومي": التنظيم الدولي أعد ونفذ عملية التهريب بمعرفة المعزول. 
 
حديث الإرهاب
 
قالت الوطن: قبائل سيناويية ردا على فيديو الذبح: سنثأر من الإرهابيين.. الأباتشي تقصف كمينا للإرهابيين وتقتل 4.. ومصرع 60 إرهابيا في 10 أيام.
 
وقالت المصري اليوم: عضو في كتائب حلوان: شاركت في قتل مخبر وحرق مقار شرطة و"ربنا يغفر لي".
 
انفرادات.. ومعالجات
 

قالت الوطن: فضيحة الحسابات السرية تهز العالم.. ومصر في صمت رهيب.
 
وقالت الأهرام: أمير الكويت يحضر مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.
 
وقالت الشروق:  اتفاق مصري - خليجي على احتواء أزمة التسريبات المفبركة.
التعليقات (0)