سياسة دولية

الجيش الأمريكي يقترح إبطاء خروجه من أفغانستان

الجيش الأمريكي يقترح إبطاء خروجه من أفغانستان - أرشيفية
الجيش الأمريكي يقترح إبطاء خروجه من أفغانستان - أرشيفية
عرض القائد العسكري الأمريكي في أفغانستان، الجنرال جون كامبل، على البيت الأبيض خيارات تتعلق ببقاء القوات الأمريكية لفترة أطول في الولايات الأفغانية عام 2015.

وأوضح الجنرال كامبل الخميس في جلسة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن “المشكلة هي معرفة كم من الوقت سنبقى موجودين” في ولايات أفغانستان “خلال العام الانتقالي 2015″، بينما تقضي الخطة الأمريكية الحالية بتركيز القوات في كابول اعتباراً من نهاية العام الحالي.

وأضاف “أنا قلق للغاية إزاء صيف 2015. سيكون الموسم الأول القتالي للأفغان بأنفسهم” ضد طالبان، من دون دعم القوات الأمريكية التي ستركز وجودها على التدريب.

وأشار الجنرال كامبل الذي أشاد بالحكومة الأفغانية الجديدة إلى أن الرئيس الأفغاني أشرف غني طلب بعض المرونة.

وقال إن “حكومة غني تعرض علينا فرصة استثنائية لتطوير شراكة استراتيجية كبيرة، ستؤدي إلى استقرار أفغانستان وستوفر المزيد من الأمن للمنطقة والولايات المتحدة”.

ويتوقع الأمريكيون الذين لا يزالون ينشرون حوالي عشرة آلاف رجل في أفغانستان، الانسحاب كلياً من البلد في نهاية 2016.

ومهمة الحلف الأطلسي القتالية في أفغانستان انتهت في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي وحلت محلها مهمة مساعدة.

ورداً على سؤال حول وجود تنظيم الدولة في أفغانستان، اعتبر الجنرال الأمريكي أن الأمر يتعلق في الوقت الراهن بتغيير شكلي لدى بضعة عناصر مهمشين من طالبان. وقال: "لكننا نراقب هذا التهديد عن كثب".

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض رحب بنهاية العمليات القتالية في أفغانستان، إلا أن القوات الخاصة الأمريكية عززت عملياتها مع  القوات الخاصة الأفغانية ضد طالبان والقاعدة في الأشهر الأخيرة، كما كتبت صحيفة نيويورك تايمز، الخميس.

وأضافت الصحيفة أن “هذا التسارع مناقض للتصريحات السياسية في واشنطن، حيث اعتبرت إدارة أوباما أن الحرب في قسمها الأكبر انتهت”.
التعليقات (0)