صحافة عربية

ارتباك في أزمة المختطفين.. وتجميع قائمة نواب للسيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
سيطر على الصحف المصرية الصادرة الجمعة ارتباك واضح في معالجة أزمة المختطفين الأقباط في ليبيا، إذ اعتبر بعضها أنهم ما زالوا "أحياء"، على الرغم من أن التقارير أكدت إعدامهم بيد تنظيم الدولة، وذلك مع التستر على التعامل الهزيل للنظام الحاكم مع الأزمة، معتمداً على التسويف، والحركة في المكان، والوعود الكاذبة، وفق معلّقين.
 
واهتمت الصحف بالجهود التي يبذلها الموالون لعبد الفتاح السيسي من الأحزاب، التي وصفت بـ"الكرتونية" والتشكيلات السياسية التي تستهدف تفكيك القوائم الانتخابية، وتجميعها في قائمة واحدة، تخوض الانتخابات البرلمانية، وتحوز الأغلبية، وتشكل حكومة موالية للسيسي، تجنبه صداع الصدام بحكومة تسير على غير هواه، وتدور في غير فلكه.
 
وأبرزت الصحف اتهامات أهالي مشجعي "الزمالك" المعتقلين لوزارة الداخلية بتعذيب أبنائهم بالصعق بالكهرباء من أجل الاعتراف بأنهم تلقوا أموالاً من الإخوان المسلمين، وطلب رئيس الوزراء إبراهيم محلب من رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور تقديم استقالته من رئاسة النادي.
 
وأظهرت الصحف الحكم القاضي بإخلاء سبيل المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "خلية ماريوت"، بضمان محال إقامتهم، عدا المتهم الكندي محمد فهمي بكفالة 250 ألف جنيه، مع تأجيل القضية لجلسة 23 شباط/ فبراير، وما كشف عنه فهمي من أنه تنازل عن جنسيته المصرية، لأن مسؤولاً أمنياً كبيراً طلب منه ذلك، تحت زعم أنه بذلك سيساعد على حل الأزمة.
 
واهتمت الصحف بما أوردته وكالة "أسوشيتدبرس" من وجود تنسيق مصري - سعودي، فيما يتعلق بمعالجة الأحداث في اليمن، وتشكيل وحدة عسكرية مصرية للتدخل السريع في اليمن، حال اقتضت الأمور ذلك.
 
وذكرت أن الطقس السيئ تسبب في قتل ستة مصريين، الخميس، وغير ذلك من القضايا، والاهتمامات.
 
أزمة المختطفين الأقباط في ليبيا
 
سيطر على صحف الجمعة ارتباك واضح في معالجة أزمة المختطفين الأقباط في ليبيا، إذ تعامل بعضها مع الحدث على أنهم ما زالوا "أحياء"، على الرغم من التقارير التي أكدت إعدامهم بيد تنظيم الدولة، فضلاً عن التستر على المعالجة السياسية الهزيلة للأزمة، التي اعتمدت على التسويف، والحركة في المكان، والوعود الكاذبة.
 
وتصدرت صورة المصريين المختطفين في ليبيا، كما ظهروا في مجلة تنظيم الدولة، بالزي البرتقالي، وهم يُساقون إلى الموت، صدارة عدد من صحف الجمعة.
 
ومع هذه الصورة، قالت "المصري اليوم" (في المانشيت) إنه بعد 30 يوماً من إعلان فرع تنظيم الدولة في ليبيا احتطاف 20 مصرياً من أبناء محافظة المنيا، عاودت مواقع إلكترونية تابعة للتنظيم، عرض صور لعدد من المختطفين في مشاهد جديدة، بملابس برتقالية، يستخدمها التنظيم في عمليات الإعدام.
 
واستطردت "المصري اليوم" أن هذا الأمر دفع أهالي المختطفين في مركز سمالوط إلى معاودة الاستغاثة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعثوا رسالة مسجلة بالبريد العادي، والفاكس، يطالبون فيها بمقابلته، بعد منعهم من تنظيم وقفة أمام قصر الاتحادية.
 
وفي المقابل، أكدت رئاسة الجمهورية أنها تتابع عن كثب، باهتمام بالغ، الأنباء المتواترة حول وضع أبناء مصر المختطفين في ليبيا، حيث تتولى خلية الأزمة التي سبق أن وجه الرئيس بتشكيلها من ممثلي الوزارات والأجهزة المعنية متابعة الموقف أولاً بأول، وإجراء الاتصالات المكثفة والمستمرة مع الأطراف الليبية الرسمية وغير الرسمية بهدف استجلاء الموقف، والوقوف على حقيقته.
 
فقالت المصري اليوم: المصريون المختطفون تحت سيف "داعش ليبيا".. التنظيم ينشر صورهم بـ"الملابس البرتقالية".. والرئاسة: خطة عاجلة لإجلاء العاملين.
 
ومع الصورة أيضاً قالت التحرير: "قبل المذبحة.. 21 مصرياً مختطفاً ينتظرون الإعدام على يد "داعش ليبيا".. مجلة التنظيم تنشر صوراً للمختطفين على ساحل سرت في وضع "الذبح".. دابق: ننتقم لكاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين.. ومواقع تابعة ل"داعش": فيديو جديد قريباً لعملية تصفيتهم.. أهالي المحتجزين: لا أحد يتصل بنا من الحكومة.. ولا نعرف مصير أبنائنا".
 
وعلى العكس من "المصري اليوم" و"التحرير"، أكدت صحيفة "الوطن" مقتل المختطفين الأقباط، ونقلت عن "مجلة "دابق" التابعة للتنظيم الإرهابي أن من سماهم جنود "ولاية طرابلس" أسروا وأعدموا 21 من الأقباط المصريين في ليبيا، وأن التنظيم زعم أن الإعدام جاء ثأراً لكاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين وأخوات أخريات، عذبن داخل الكنيسة القبطية في مصر".
 
فقالت الوطن (في المانشيت، ومع الصورة نفسها): "داعش" يعلن: أعدمنا 21 مصرياً قبطياً في ليبيا.. مجلس الأمن يتبنى قراراً لمعاقبة ممولي داعش.. والجيش الإسرائيلي يعلن ضبط مركب محمل بطن من مواد صناعة الأسلحة قادم من سيناء.
 
وقالت الشروق: "داعش ليبيا" ينشر صوراً لعمال المنيا المختطفين.. والرئاسة: خلية أزمة تتابع الموقف.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يوجه بإجلاء المصريين الراغبين في العودة من ليبيا.
 
قائمة موحدة للسيسي بالبرلمان
 

اهتمت صحف الجمعة بالجهود التي يبذلها داعمو عبدالفتاح السيسي على الساحة الداخلية من الأحزاب الكرتونية والتشكيلات السياسية النفعية من أجل تفكيك القوائم الانتخابية، وتجميعها في قائمة واحدة تخوض الانتخابات، وتحوز الأغلبية، وتشكل حكومة موالية للسيسي، تجنبه صداع الصدام بحكومة، تسير على غير هواه، وتدور في غير فلكه.
 
ورصدت صحيفة "الشروق": كواليس تفكيك القوائم الانتخابية وتجميعها قائمة "في حب مصر"، على حد تعبيرها.
 
وأشارت إلى أن تحالف "الوفد المصري" الذي يقوده رئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوي، قرر الاندماج مع تحالف "في حب مصر" الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني، وذلك بعد جولات من التفاوض استمرت أسبوعاً مع تحالف "صحوة مصر" الذي يقوده الدكتور عبدالجليل مصطفى، انتهت كلها بالفشل.
 
وذكرت الصحيفة أن مؤسسة الرئاسة أجرت اتصالات عدة عقب مغادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، لاستكشاف ما يجري في خريطة التحالفات، وتهديد الوفد بالمقاطعة، وشكوى البعض من استخدام "في حب مصر" صور الرئيس في الدعاية للقائمة، وطلب السيسي رفع صوره من الدعاية.
 
وأشارت "الشروق" إلى أن "صحوة مصر" تبحث التراجع عن خوض المعركة بعد التدخلات الأمنية، وأن هناك 30 مقعداً لتحالف الوفد في القائمة الجديدة، وأن "النور و"المصري الاجتماعي" يتنافسان على الفردي فقط، علاوة على اتهام "أبو الغار" للأمن بنسف القوائم.
 
إقالة رئيس نادي الزمالك
 
أبرزت صحف الجمعة اتهامات أهالي الألتراس المعتقلين الداخلية بتعذيب أبنائهم بالصعق بالكهرباء من أجل الاعتراف بأنهم تلقوا أموالاً من الإخوان، وطلب رئيس الوزراء إبراهيم محلب من رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور تقديم استقالته من رئاسة النادي.
 
فقالت التحرير: محلب يطلب من رئيس الزمالك الاستقالة.. لتورطه في مجزرة لدفاع الجوي.
 
أوضحت الصحيفة أن محلب اتهم رئيس نادي الزمالك بالتسبب في المجزرة نتيجة تصرفاته غير المسؤولة، وعدائه ضد "الوايت نايتس"، وقيامه بتوزيع 5 آلاف دعوة على أعضاء الجمعية العمومية، ورفضه منح الدعوات المجانية لجمهور "الوايت نايتس، مما كان له أثر كبير في المجزرة التي حدثت.
 
وأشارت "التحرير" إلى أن رئيس نادي الزمالك رفض الاستقالة، مؤكدة في الوقت نفسه، وجود اتجاه في الأندية لسحب الثقة من اتحاد الكرة، وخلع رئيس نادي الزمالك من رئاسة لجنة الأندية.
 
وفي سياق متصل، ذكرت "الوطن" أن "أهالي متهمي الدفاع الجوي يتهمون الشرطة بتعذيب أبنائهم وصعقهم بالكهرباء.. وأن بلاغ الأهالي في هذا الصدد ذكر أن "الضباط يجبرون المتهمين على الاعتراف بتلقي أموال من جماعة الإخوان لتتفيذ المذبحة". وحدد البلاغ مكان الاعتداء داخل قسم شرطة "أبو النمرس".
 
وقالت الأهرام: الطب الشرعي: التدافع سبب الوفاة في "استاد الدفاع الجوي".
 
وغير بعيد، قالت الوطن: "الوطن" تكشف: اتفاق جس نبض بين الجبلاية والداخلية لعودة الدوري ب3 مباريات.
 
إطلاق سراح "خلية ماريوت"
 
مع صورة الصحفي محمد فهمي، وهو يحمل علم مصر، في أثناء جلسة المحكمة أمس، أظهرت صحف الجمعة الحكم القاضي بإخلاء سبيل المتهمين جميغهم، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "خلية ماريوت"، بضمان محال إقامتهم، فيما عدا المتهم الكندي محمد فهمي بكفالة 250 ألف جنيه، مع تأجيل القضية لجلسة 23 شباط/ فبراير، وما كشف عنه فهمي من أنه تنازل عن جنسيته المصرية، لأن مسؤولاً أمنياً كبيراً طلب منه ذلك، تحت زعم أنه بذلك سيساعد على حل أزمته.
 
فقالت الوطن: فهمي للجنايات: مسؤول أمني بارز قال لي: "تنازل عن الجنسية وإحنا نطلعك.. لأن الدولة تريد أن تنهي القضية التي أصبحت كابوساً".
 
جاء ذلك في خلال نظر محكمة الجنايات القضية الخميس، في أولى جلسات إعادة المحاكمة، بعد أن قضت محكمة النقض قبل أسابيع بإلغاء الأحكام كلها الصادرة ضد المتهمين.
 
وقالت التحرير: "خلية الماريوت" خارج القفص.
 
ومع صورة "محمد يرفع علم مصر داخل المحكمة بعد إخلاء سبيله وتنازله عن الجنسية المصرية"، قالت الشروق: جميع المتهمين في خلية الماريوت خارج القفص.. كفالة 250 ألف جنيه لمحمد فهمي.. وإخلاء سبيل دون كفالة لباقي المتهمين.. فهمي: مسؤول بجهة أمنية عليا طالبني بالتنازل عن الجنسية لتنتهي مصر من "كابوس القضية".. مصدر قضائي رفيع: إخلاء سبيل فهمي بكفالة سببه أنه غير مصري.. ويحق له السفر بعد سدادها.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: إخلاء سبيل المتهمين بقضية "خلية الماريوت".. 250 ألف جنيه ضماناً مالياً لفهمي.
 
تنسيق مصري - سعودي للتدخل في اليمن
 
اهتمت صحف الجمعة بما أوردته وكالة أسوشيتدبرس من وجود تنسيق مصري - سعودي، فيما يتعلق بمعالجة الأحداث في اليمن، وتشكيل وحدة عسكرية مصرية للتدخل السريع في اليمن، حال اقتضت الأمور ذلك.
 
وفي التفاصيل ذكرت الوكالة أن السعودية تسلح القبائل الموالية لها في اليمن، في حين تستعد مصر لتجهيز وحدة عسكرية للتدخل العسكري في اليمن إذا اقتضت الضرورة.
 
وذكرت الصحف -نقلاً عن الوكالة- أن البلدين ينسقان للقيام بعمل عسكري مشترك إذا تعرضت حركة الملاحة في مضيق باب المندب لتهديدات المتمردين الحوثيين، بالتزامن مع مغادرة الدبلوماسيين الغربيين صنعاء، بسبب المخاوف المتزايدة من الفوضى، بعد سيطرة الحوثيين على مقاليد الحكم في اليمن.
 
فقالت الشروق: أسوشيتدبرس: مصر والسعودية تنسقان للقيام بعمل عسكري مشترك في اليمن.
 
وقالت المصري اليوم: أسوشيتدبرس: تنسيق مصري - سعودي للتدخل في اليمن.. القاهرة ستحمي باب المندب عند الضرورة.. والرياض تسلح القبائل لمواجهة الحوثيين.
 
وفي السياق ذاته، قالت الأهرام: مصر تدعو الأطراف اليمنية إلى ضبط النفس.
 
تصريحات محلب في الإمارات
 

نقلت صحف الجمعة تصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب التي كشف فيها عن أنه تلقى تأكيدات بمشاركة الإمارات القوية في المؤتمر الاقتصادى، الذي سيعقد بشرم الشيخ فى الثالث عشر من أذار/ مارس المقبل، موضحاً أنه تم تبادل الرؤى حول القضايا الاقتصادية والوضع في المنطقة، في لقاءاته مع كبار المسؤولين والمستثمرين، خلال زيارته الحالية للإمارات.
 
فقالت الأهرام: مشاركة إماراتية قوية في المؤتمر الاقتصادى.. محلب: العلاقات مع الأشقاء بالخليج تاريخية.. ومصر ستكون قبلة للمستثمرين.
 
وقالت الشروق: محلب من الإمارات: أمراء وملوك الخليج لم يلتفتوا لـ"التسريبات الملفقة".. وموقف قطر غير مؤثر.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: من يحاول إفشال المؤتمر الاقتصادي "ما رضعش من أم مصرية".
 
حديث البرلمان
 
قالت التحرير: الطعن السادس على دستورية الانتخابات.
 
وقالت المصري اليوم: تخبط في "كشف البرلمان".. والقضاة يطلبون تأمينهم.
 
قالت الوطن: نوال السعداوي لـ"الوطن": الثورة تعرضت لـ"عملية إجهاض" وشعبية "السيسي" تراجعت مع عودة النظام القديم.. البرلمان المقبل سيقودنا إلى نكسة.. واتهام الثوار بالخيانة والفساد "الجنون بعينه".
 
الطقس السيئ يقتل ويصيب 20 
 
قالت المصري اليوم: الطقس السيئ يقتل 6 ويصيب 14 بالقاهرة والمحافظات.
 
وقالت الأهرام: انتهاء العاصفة وتحسن الطقس.
 
توقيع صفقة رافال الاثنين
 
قالت الشروق: باريس تؤكد شراء مصر 24 طائرة رافال.. وتوقيع العقد الاثنين.
 
وقالت الأهرام: أولاند: مصر وفرنسا توقعان صفقة "رافال" الاثنين.
 
مقتل 3 مسلمين بالولايات المتحدة
 
قالت الأهرام: الأزهر والإفتاء يطالبان أمريكا باعتبار جريمة "تشابل هيل"  إرهابية.
 
وقالت الشروق: مقتل المسلمين الثلاثة يشعل الجدل العنصري في أمريكا.. رواية رسمية تقلل من احتمالية وجود دوافع دينية.. ومنصات إعلامية وأسر الضحايا يطالبون بوضعها في الحسبان.
 
سد النهضة
 
قالت المصري اليوم: تلقي العروض الفنية لـ"سد النهضة" 21 فبراير.
 
 وقالت الأهرام: شكري يبحث في إثيوبيا العلاقات الثنائية.
 
إخوانيات
 
قالت المصري اليوم: سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: ندرس طلب الخارجية بإغلاق قنوات الإخوان.. وسنراجع موقفنا من الدعم المالي بعد الانتخابات البرلمانية.
 
حديث الإرهاب
 
قالت المصري اليوم: "بيت المقدس" تحرق منزل قبطي ومصرع مجند برصاص مجهولين.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الشروق: تأجيل محاكمة علاء عبدالفتاح و25 متهماً بأحداث الشورى إلى 16 فبراير.
 
وقالت الأهرام: أولى ثمار قمة السيسي - بوتين.. وفد روسي رفيع يشارك في قمة شرم الشيخ.. تسهيل التجارة البينية.. واللجنة المشتركة أبريل المقبل.
 
وقالت الأهرام:  حظر النشر في قضية شيماء الصباغ.
التعليقات (0)