سياسة دولية

"وول ستريت جورنال": خامنئي بعث رسالة سرية إلى أوباما

خامنئي أبدى تأييده للمفاوضات التي يجريها روحاني مع الغرب - أرشيفية
خامنئي أبدى تأييده للمفاوضات التي يجريها روحاني مع الغرب - أرشيفية
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، أن مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، رد على مبادرات من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وسط المحادثات النووية بإرسال رسالة سرية له.

وقالت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسي إيراني إن خامنئي بعث برسالة إلى أوباما في الأسابيع الأخيرة، رداً على رسالة بعث بها أوباما في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي قوله إن رسالة، أوباما اقترحت إمكانية تعاون الولايات المتحدة وإيران في قتال تنظيم الدولة إذا تم التوصل لاتفاق نووي.

ونقلت عن الدبلوماسي قوله إن رسالة خامنئي كانت "تتسم بالاحترام".

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على التقرير.

وكان خامنئي قال الأسبوع الماضي إنه سيقبل بحل وسط في المحادثات النووية، وقدّم أقوى دفاع له حتى الآن عن قرار الرئيس حسن روحاني بالتفاوض مع الغرب، وهي سياسة عارضها المتشددون ذوو النفوذ في إيران.

وتهدف المحادثات النووية مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى التوصل لاتفاق يخفف مخاوف الغرب من احتمال انتهاج طهران لبرنامج سري للأسلحة النووية، مقابل رفع العقوبات التي دمرت الاقتصاد الإيراني.

وحدّد المفاوضون موعداً نهائياً في 30 حزيران/ يونيو المقبل للتوصل لاتفاق، وقال مسؤولون غربيون إنهم يهدفون إلى الاتفاق على جوهر مثل هذا الاتفاق بحلول آذار/ مارس المقبل.

وتعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن "يحبط هذا الاتفاق السيئ والخطير"، على حد وصفه.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة أمام الكونغرس الأمريكي بشأن إيران في الثالث من آذار/ مارس المقبل.
التعليقات (0)