سياسة عربية

الإمارات تعلق أعمال سفارتها بصنعاء وتجلي الدبلوماسيين

الإمارات قالت إن قرارها يأتي "في ظل التدهور السياسي والأمني" - أرشيفية
الإمارات قالت إن قرارها يأتي "في ظل التدهور السياسي والأمني" - أرشيفية
أعلنت دولة الإمارات، صباح اليوم السبت، تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية، وإجلاء كافة دبلوماسييها العاملين فيها، لتكون بذلك تاسع دولة تعلق أعمال بعثتها الدبلوماسية في صنعاء.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن هذا القرار يأتي "في ظل التدهور السياسي والأمني المضطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة، عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد والمسار السياسي القائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني، وهو المسار المدعوم دوليا من قبل مجلس الأمن".

وبذلك، تنضم الإمارات إلى ثماني دول أعلنت في وقت سابق تعليق عمل بعثاتها الدبلوماسية في صنعاء؛ بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية، بعد سيطرة الحوثي على العاصمة ومدن أخرى في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكانت دول هولندا والسعودية وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع، إغلاق سفاراتها في صنعاء، كما أغلقت السفارة اليابانية القسم القنصلي بصنعاء، وقررت بتينا موشايت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالعاصمة اليمنية مغادرة البلاد.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه اليمن، فراغًا سياسيًا ودستوريًا، بعد استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته في الـ22 من الشهر الماضي، وإعلان جماعة الحوثي، الجمعة الماضي، ما أسمته "الإعلان الدستوري" الذي يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وهو الإعلان الذي رفضته أحزاب سياسية يمنية مختلفة، ودول عربية وغربية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل