صحافة عربية

غضب قبطي.. وانشقاق التحالفات.. وانتفاضة مصر القوية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
جسدت الصحف المصرية الصادرة السبت 14 شباط/ فبراير 2015 الغضب القبطي من إخفاق الرئيس عبدالفتاح السيسي وحكومته برئاسة إبراهيم محلب، في معالجة أزمة الأقباط المختطفين في ليبيا، إذ غطت الفاعليات الاحتجاجية التي نظمها ذووهم، وطالبوا فيها بإعادة أبنائهم، أحياء أو أمواتا، مناشدين السيسي التدخل، وهي مناشدات تكررت -دون جدوى- منذ اندلاع الأزمة، قبل شهر.
 
وربطت صحف بين هذا العجز في معالجة أزمة المختطفين بليبيا ومحاصرة "المليشيات" الحوثية لمضيق باب المندب، محذرة من أنهم باتوا يتحكمون في حركة التجارة المارة عبر قناة السويس.
 
وأشارت صحف السبت إلى الانشقاقات التي باتت تضرب التحالفات الانتخابية، قبل أيام من غلق باب الترشح للانتخابات، دون أن تنجح التحالفات الموجودة على الساحة في تقديم قائمة نهائية للجنة الانتخابات.
 
ونقلت الصحف انتفاضة حزب "مصر القوية"، بما رشح عن مؤتمره العام الجمعة، من بيان أعلن أن 3 يوليو انقلاب عسكري.
 
وأبرزت بيان رابطة مشجعي الزمالك التي أعلنت فيه أنها لن تتقبل العزاء في من سقطوا من ضحايا في أحداث استاد الدفاع الجوي، محملة الشرطة المسؤولية، ومتوعدة بالرد.
 
وتجاهلت الصحف -كالعادة- الحراك الثوري الرافض للانقلاب، الذي تجسد في عشرات المظاهرات التي خرجت بسائر المحافظات الجمعة منددة بالانقلاب، في وقت أبرزت فيه مقتل ضابط وإصابة 8 بينهم مدني، في تفجير عبوة ناسفة بدورية أمنية.
 
وكشفت صحف عن أن نائب رئيس الدعوة السلفية الدكتور ياسر برهامي صعد منبر مسجد التوحيد بمدينة سوهاج، حيث ألقى خطبة الجمعة، في تفعيل واضح للصفقة المعقودة بين وزارة الأوقاف والدعوة السلفية، والتي تسمح لمشايخ الأخيرة باعتلاء المنابر.
 
كما كشفت عن أن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان سيبدأ زيارة إلى القاهرة الاثنين، يوقع خلالها اتفاقا مع السيسي تشتري من خلاله مصر 24 مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 5.3 مليار يورو.
 
غضب قبطي من أزمة المختطفين في ليبيا
 
جسدت صحف السبت تململ الأوساط القبطية من إخفاق نظام الحكم في معالجة أزمة الأقباط المختطفين في ليبيا.
 
وتوسعت الصحف في تغطية الفاعليات القبطية الغاضبة من ضعف موقف الدولة في المجيء بأبنائهم المختطفين، أحياء أو أمواتا، منظمين وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، ومناشدين السيسي التدخل، وهي مناشدات متكررة منذ اندلاع الأزمة، منذ قرابة شهر.
 
وفي المقابل، بدا تعثر الدولة في عدم معرفتها حتى الآن ما إذا كانوا أحياء أم أمواتا -أصلا- برغم أنها ظلت طيلة الأزمة تقدم نفسها على أنها تمسك بخيوطها، وأنها تتواصل مع القبائل الليبية، وأن عملا ما يتم لإطلاق سراحهم، وهو ما صرح به في وقت سابق البابا تواضروس حين طالب الأقباط بلزوم الهدوء.
 
فقالت "الوطن": "داعش" يستهدف الأقباط.. والميليشيات تحاصر باب المندب.. أهالي المختطفين في ليبيا يناشدون السيسي التدخل.. ومعلومات تؤكد أنهم أحياء.. وداعش" يطالب بتسليم وفاء وكاميليا.. وقفة احتجاجية على سلالم الصحفيين.. ومحلب: الدولة في حالة استنفار لحين عودتهم.
 
وفي التفاصيل ذكرت "الوطن" أن خبراء استراتيجيين وعسكريين وصفوا التهديدات التي تتعرض لها مصر من جانب الإرهاب بأنها تحولت إلى محاولات لتوريط مصر في معركة الجبهات المفتوحة، وعلى رأسها الخطر الداعشي على الحدود الليبية، وشبح سيطرة الحوثيين الشيعة على مضيق باب المندب، الذي يتحكم في حركة التجارة المارة عبر قناة السويس، وأوضحوا أن قضية المصريين المختطفين في ليبيا جزء من هذا المخطط.
 
ومع صورة أهالي المحتجزين في وقفة غضب أمام نقابة الصحفيين، قالت المصري اليوم: أهالي المختطفين في ليبيا: عايزين عيالنا أو جثثهم.. الخارجية: لا تأكيدات على الإعدام.. ومحلب: 1200 جنيه معاش لـ"21" أسرة.
 
وقالت الشروق: اتصالات بين الحكومة والقبائل الليبية لإطلاق المحتجزين الأقباط.. مصادر: داعش أعدم اثنين فقط.. ومحلب يقرر 1200 جنيه شهريا لأسر المختطفين.. وجمعة ووالي ومحافظ المنيا يلتقون بهم في الكاتدرائية.
 
ومن جهتها، قالت التحرير: أهالي ضحايا داعش ليبيا للسيسي: نريد أبناءنا أو جثثهم.. أسر المختطفين يحتجون أمام نقابة الصحفيين.. ويصلون من أجلهم في الكاتدرائية.. الخارجية تنسق مع تونس لتنفيذ خطة إجلاء الرعايا المصريين من ليبيا.. الأهالي: فشلنا في التواصل مع المسؤولين.. و"الرئاسة": ليس لدينا ما نخفيه.
 
ويبد أن الكاتب الداعم للانقلاب جمال فهمي يدعو الناس لانتظار ما لا يجيء عندما كتب في التحرير يقول: "في انتظار الرد المزلزل من الدولة".
 
وغير بعيد، قالت الشروق: إحالة "العائدون من ليبيا " إلى الجنايات.. التحقيقات: الخلية تضم 11 عنصرا تلقوا تدريبات لتنفيذ أعمال إرهابية ضد الجيش والشرطة.
 
انشقاقات تضرب الانتخابات

 
برغم أنه لم يتبق سوى أيام قليلة على غلق باب الترشح للانتخابات البرلمانية إلا أنه حتى الآن لم تنجح التحالفات الانتخابية الموجودة على الساحة في تقديم قائمة نهائية للجنة الانتخابات بسبب الانشقاقات التي تضرب هذه التحالفات، بحسب "اليوم السابع".
 
فقالت الأهرام: الانقسامات تضرب التحالفات الانتخابية.. الوفد ينفي اتصال السيسي بالبدوي.. و"المؤتمر" يرفض التنسيق مع "حب مصر".
 
وقالت اليوم السابع: "الخطايا السبع لانتخابات 2015".
 
وذكرت الصحيفة أنه مــع كل يــوم يمر في الطريق للانتخابــات يبدو مفروشــا بالأخطاء التي تكبر مع الوقت لتشــكل خطايا تهدد مســيرة الانتخابات، وخارطة الطريــق، حتى بدا أنــه بالرغم من التأجيــل المتكرر لقانون الانتخابات وإجراءات الترشح فقد ظهرت ثغرات من شــأنها أن تهــدد العمليــة كلهــا، وعلى رأسها مــا قررته اللجنة العليــا للانتخابات بضرورة توقيع الكشــف الطبي على المرشــحين.
 
ومن جهتها، قالت "المصري اليوم": اليوم: الوفد المصري يعلن رفضه الانضمام لـ"في حب مصر".. البدوي: اليزل عرض علينا 20 مقعدا.. وأبو العينين: سأترشح لـ"النواب".
 
وقالت الشروق: عليا الوفد تقرر موقف الحزب من "في حب مصر" اليوم.
 
وقالت الوطن: البدوي يفاوض سيف اليزل حول نسبة الوفد المصري في القوائم.. غرامة 100 ألف جنيه لمخالفي الدعاية.
 
وأضافت الوطن: .. والدستورية تسلم طعونا جديدة على تقسيم الدوائر.
 
وقالت الأهرام: الصحة تعدل إجراءات الكشف لمرشحي البرلمان.
 
انتفاضة حزب "مصر القوية"

 
نقلت صحف السبت ما اعتبره مراقبون "انتفاضة حزب مصر القوية"، بما رشح عن مؤتمره العام الجمعة، من بيان فاجأ الساحة السياسية، إذ أعلن أن 3 يوليو انقلاب عسكري، وهتف أفراده ضد العسكر، وأبدوا ندمهم على عدد من الأخطاء التي ارتكبوها خلال الفترة الماضية، وأعلنوا تبرئتهم من ممارسات السلطة القائمة، والمتحالفين معها.
 
وفي التفاصيل، قالت اليوم السابع: "في إصرار غريب من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، خرج المؤتمر العام للحزب يصف ثورة المصريين في 30 يونيو وما بعدها، بأنها شهدت انقلابا على شرعية الرئيس المعزول محمد مرسي، برغم ادعائه في وقت من الأوقات أنه مؤيد للثورة وللشعب الذي خرج من أجلها".
 
ووصف البيان الصادر عن المؤتمر العام للحزب إعلان خارطة الطريق في 3 يوليو 2013، بأنه انقلاب على الدستور وعلى الثورة وعلى المسار الديمقراطي، وعلى شرعية محمد مرسي.
 
وأشار إلى أن الحزب رفض المشاركة فيه، كما لأنه أقر بأن الحزب أساء التقدير في بعض المواقف السياسية، ولم يحسن الترتيب لأولوياته في بعض الأحيان.
 
فقالت اليوم السابع: بعد وصفه ثورة 30 يونيو بالانقلاب.. عبد المنعم أبو الفتوح في مرمى نيران القوى السياسية.. تؤكد: يرتدي عباءة الإخوان ويقود خلية نائمة تحت ستار "التيار المدني".. وسيمنى بـ"الخيبة" إذا شارك بالانتخابات.
 
وقالت الشروق: مصر القوية: أعداء ثورة يناير سيذهبون.. و3 يوليو انقلاب.. الحزب: مرسي رفض نصيحتنا بانتخابات مبكرة.. وتصرف باعتباره ممثلا للإخوان لا رئيسا للمصريين.
 
تجاهل مظاهرات رفض الانقلاب
 
تجاهلت الصحف -كالعادة- الحراك الثوري الرافض للانقلاب الجمعة، الذي تجسد في عشرات المظاهرات التي خرجت بسائر المحافظات منددة بالانقلاب العسكري، ومطالبة بإلغاء كل ما ترتب عليه، ومحاكمة القائمين به، والعودة للمسار الديمقراطي، ما أسفر عن إصابة واعتقال العديد من المتظاهرين السلميين، لدى تصديها لتلك المظاهرات.
 
رابطة مشجعي الزمالك تتوعد الشرطة
 
أبرزت صحف السبت بيان " وايت نايتس" (رابطة مشجعي الزمالك) التي أعلنت أنها لن تتقبل العزاء في من سقطوا في الأحداث الدامية، التي شهدها محيط استاد الدفاع الجوي، قبل مباراة الزمالك، وإنبي.
 
وأضافت أنهم يرفضون وجود الداخلية في المدرجات المصرية، مؤكدين أنها السبب الرئيس في كل مشكلات الكرة بمصر.
 
وتوعدت الرابطة رئيس نادي الزمالك، ووزارة الداخلية، قائلة: "من اليوم فلن يهنأ القتلة، ومن يستوحش القادم بعد ما مضى خسيس، وليس منا"، وفق تعبيرها.
 
فقالت الوطن: وايت نايتس: الداخلية ممنوعة للأبد من دخول المدرجات.. الرابطة للشرطة: أنتم سبب كل مشكلات الكرة في مصر.. ولن يهنأ القتلة بما فعلوا.
 
وقالت المصري اليوم: محلب يبشر بعودة الدوري.. ودم الضحايا يبحث عن القتل.. حبس 4 متهمين جدد في أحداث الأحد.. و"وايت نايتس" ترفض تأمين الداخلية للمباريات.
 
وقالت الشروق: الداخلية توافق مبدئيا على استئناف الدوري الأربعاء المقبل.
 
وقالت الأهرام: استئناف الدوري خلال أسبوعين.. وسموحة يخسر أمام أهلي طرابلس.
 
أسرار صفقة الـ"رافال"

 
أشارت صحف السبت إلى أن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، سيبدأ زيارة إلى القاهرة الاثنين يوقع خلالها اتفاقا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تشتري من خلاله مصر 24 مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 5.3 مليار يورو.
 
ونقلت الصحف عن وكالة أسوشيتد برس الأمريكية قولها إن مصر ستكون أول من يشتري المقاتلة، وإن  فرنسا كانت تكافح لبيع هذه الطائرة الغالية الثمن والمعقدة، ولم تنجح منذ دخولها الخدمة في عام 2006، كما أن فترة التفاوض بين الجانبين المصري والفرنسي كانت قصيرة للغاية، ولم تتجاوز ثلاثة أشهر.
 
فقالت الوطن: وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة الاثنين لتوقيع صفقة رافال.. الصفقة تتضمن 24 طائرة بقيمة 7.5 مليار دولار.. وأولاند: مصر ستحقق الاستقرار في المنطقة.
 
وقالت المصري اليوم: العصار بدأ المفاوضات.. وأقرها السيسي وهولاند في الرياض.. أسوشيتد برس: باريس كافحت لبيع الطائرة باهظة الثمن.
 
برهامي يخطب لتفعيل الصفقة
 
كشفت صحيفة "التحرير" النقاب عن أن نائب رئيس الدعوة السلفية الدكتور ياسر برهامي قد صعد منبر مسجد التوحيد بمدينة سوهاج، حيث ألقى خطبة الجمعة، وسط حضور كبير من أنصار الدعوة، وأهالي المدينة، في تفعيل واضح لصفقة بين وزارة الأوقاف والدعوة السلفية، تسمح لمشايخ الأخيرة باعتلاء المنابر.
 
وسبق أن صعد برهامي المنبر من قبل، وحررت له وزارة الأوقاف أكثر من محضر.
 
وقال برهامي في خطبته إن الجهل بالدين الإسلامي هو سبب ما يحدث في سيناء، واصفا المتطرفين بالمنافقين، الذين يهدفون إلى ترويع الآمنين، وسفك الدماء، مؤكدا نبذ الإسلام السمح كل تصرفات المنافقين، وإعلاء قدر صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفضلهم على نشر الإسلام بالشكل الصحيح.
 
ومع صورة برهامي وهو يخطب الجمعة في مسجد التوحيد بسوهاج، قالت التحرير: برهامي يفعل صفقة المنابر ويخطب في سوهاج.. "التحرير" أول من كشف تفاصيل اتفاق السلفيين و"الأوقاف".. والوزارة: لا تعليق.
 
مقتل ضابط وإصابة 7 جنود

ذكرت صحف السبت أنه استشهد نقيب من قوات الأمن المركزي صباح أمس بإصابات بالغة على إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهول على الطريق بتقاطع شارعي عين شمس مع جسر السويس، كما أنه أصيب 7 مجندين آخرين، ومواطن تصادف مروره وقت الانفجار.
 
فقالت الوطن: استشهاد ضابط وإصابة 9 في عين شمس.. و"أجناد مصر" يعلن مسؤوليته عن الحادث.. ميليشيات الإخوان تتبنى إطلاق النار على نادي شرطة دمياط وحرق سيارة مواطن في دسوق.
 
وقالت الشروق: استشهاد ضابط وإصابة 7 رجال شرطة في انفجار قنبلة بعين شمس.
 
وقالت الأهرام: استشهاد ضابط وإصابة 7 مجندين ومواطن في انفجار عبوة بجسر السويس.. ضبط خلية إرهابية بقنا يتزعمها طبيب ومدرس.
 
وقالت المصري اليوم: العبوات الناسفة تستهدف المنشآت الحيوية في القاهرة والمحافظات.. استشهاد ضابط .. وحرق مجمع مدارس.. واستهداف بنك.
 
لا استيراد للغاز الإسرائيلي
 
قالت الأهرام: وزير البترول لـ"الأهرام": لم نتلق أي طلبات لاستيراد الغاز من إسرائيل.
 
وفي التفاصيل جاء أن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، أكد لصحيفة "الأهرام" عدم تلقي قطاع البترول أي طلبات من أي جهة أو مسؤول بمصر لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.
 
وقال "إن هناك شركتين أجنبيتين تعملان بالسوق المصرية يدرسان إمكان استيراد الغاز من الحقول الإسرائيلية أحدهما شركة إنجليزية وأخرى أمريكية، وقعت منتصف العام الماضي على خطاب نوايا مع إحدى الشركات العالمية لدراسة إمكان استيراد الغاز المنتج بأحد الحقول الإسرائيلية".
 
وشدد وزير البترول، على أن الموافقة على أي خطط لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل تحكمها 3 شروط، أولها موافقة الحكومة المصرية على ذلك، ووجود قيمة مضافة للاقتصاد المصري من عمليات الاستيراد، والثالث تنازل الشركاء الأجانب عن أي دعاوى مرفوعة على مصر أمام التحكيم الدولي، على حد قوله.
 
ملف الحوثيين
 
نقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر سيادي (أي: مخابراتي) مسؤول أن مصر لم تتخذ أي قرار بشأن إرسال قوات عسكرية إلى اليمن، بعد تهديد الحوثيين لمصالح مصر الخاصة بقناة السويس، مؤكدا أن مصر لديها العديد من القنوات التفاوضية لحل المشكلة سلميا، سواء من خلال مفاوضات دبلوماسية، أم عن طريق المخابرات.
 
فقالت الوطن: مصدر سيادي: لم نتخذ قرارا بإرسال قوات إلى اليمن.. ونسعى لحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.
 
إخوانيات
 
قالت الشروق: الدكتور محمد حبيب نائب مرشد الإخوان السابق يرصد في مذكراته: العلاقات السرية بين الإخوان والأمريكان.. رسالة من أوباما إلى الإخوان في عام 2009 عبر عضو بالحزب الديمقراطي الأمريكي.. واشنطن اقترحت على الجماعة التدخل لإزاحة مبارك في 2005 وتنصب عزيز صدقي رئيسا مؤقتا شرط ضمان أمن إسرائيل.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت التحرير: السيسي يستبعد 4 مسؤولين بالرئاسة بعد أزمة "السلام الروسي".
 
وقالت الوطن: "اتعين وبعد كده اتعلم".. دورة "توجيهية" للمحافظين الجدد.
 
وقالت المصري اليوم: جرائم الترميم في 3 متاحف: لصق وتشويه وتبديد أموال.
 
وقالت الشروق: الأوقاف ترسل قوافل دعوية تموينية للمناطق العشوائية.
 
وقالت الأهرام: إجراءات حكومية لحماية الفقراء.. محلب: التقارب مع روسيا لن يكون على حساب علاقتنا بالدول الأخرى.
 
وقالت الشروق: الصحة: وفاة رجل بإنفلونزا الطيور وإصابة 3 آخرين.
 
وقالت الأهرام: غضب ودموع في تشييع الضحايا المسلمين بمذبحة أمريكا.
التعليقات (0)