سياسة دولية

خطيب طهران: البغدادي عيّن أميرين لمكة والمدينة وشعب اليمن انتصر

خطيب جمعة طهران المؤقت، موحدي كرماني - "فارس"
خطيب جمعة طهران المؤقت، موحدي كرماني - "فارس"
قال خطيب جمعة طهران، موحدي كرماني، إن أمير تنظيم الدولة، أبا بكر البغدادي، قام بتعيين أمراء لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وهذا الأمر يدق ناقوس الخطر للسلطات السعودية.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عن كرماني، قوله إن "أحد ساسة الكيان الإسرائيلي يقول إن أفضل خيار هو أن نمهّد لبلوغ داعش العاصمة بغداد، ليتسنى لهذا التنظيم قتل جميع الشيعة، ولكن هذه الجرائم سترتد عليهم".

وتابع بأن حاخامات الاحتلال الإسرائيلي يرون في تنظيم الدولة "هبة ربانية"، "لأنها تنشر الثقافة الصهيونية، وأمريكا تدعم هذه الثقاة الدنيئة"، على حد قوله.

"الشعب اليمني انتصر"

ووصف كرماني "صمود الشعب اليمني" بأنه "مدعاة للفخر"، وقال إنهم "قصموا ظهر العدو".
 
ودعا اليمنيين إلى "الحذر من مؤامرات الأعداء، وتجنيب المقاومة أي ضربة".

وقدّم تهانيه بـ"انتصار المقاومة في سوريا ضد داعش"، وأدان تفجير "حرم الإمامين العسكريين (ع)، معرباً عن أمله في أن يجري اجتثاث جذور تنظيم الدولة، و"وضع نهاية لجرائمه التي تقشعر منها أبدان البشرية"، على حد وصفه.

مفاوضات النووي

وأشار كرماني في جانب آخر من كلمته إلى تصريحات قائد الثورة في إيران، علي خامنئي، التي قال فيها إنه غير متفائل بنتيجة المفاوضات النووية، مضيفاً: إذا نجحت المفاوضات في التوصل إلى اتفاق فخير على خير، وإلا فإننا سنعتمد على طاقاتنا الذاتية في الداخل.

وأكد خطيب الجمعة بأن الوضع النووي للبلاد بات مختلفاً كثيراً عما كان عليه قبل عشر سنوات، وقال: "لقد قبلنا بتعليق التخصيب، ولكننا فهمنا بأنه لا أمل في أوروبا، وهذا الأمر ثبت بالتجربة، ولو أننا لم نقبل بتعليم التخصيب لما كان انكشف الأمر للبعض".
التعليقات (0)