سياسة دولية

بريطانيا تبحث عن 3 فتيات توجهن لتركيا للوصول إلى سوريا

تعاون كبير بين السلطات البريطانية والسلطات التركية للبحث عن الفتيات الثلاث - أ ف ب
تعاون كبير بين السلطات البريطانية والسلطات التركية للبحث عن الفتيات الثلاث - أ ف ب
أعلنت الشرطة البريطاني أنها تبحث عن 3 فتيات، يعتقد أنهن توجهن إلى تركيا؛ بهدف الذهاب إلى سوريا، والانضمام لـ"الجماعات المتطرفة".

وأفاد رئيس وحدة شرطة مكافحة الإرهاب "ريتشارد والتون" في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في العاصمة البريطانية لندن؛ أن الفتيات الثلاثة "شاميما ألبيجوم" (15 عاماً)، و"قاديزا سلطانة" (16 عاماً)، وشابة ثالثة لم يدل باسمها تبلغ من العمر (15عاماً)، غادرن لندن إلى اسطنبول عبر الخطوط الجوية التركية، في 17 من الشهر الجاري؛ لغرض التوجه إلى سوريا، ويعتقد أنهن ما زلن في الأراضي التركية.

وأضاف والتون أن الفتيات الثلاث؛ طالبات في إحدى مدارس بشرق لندن، مشيراً إلى أن ظروف الطقس في اسطنبول سيئة بسبب الثلوج، وأنهم يعتقدون أن الفتيات لا زلن في تركيا.

ودعا والتون كل من يمتلك معلومات عن أماكن وجود الفتيات؛ إلى إخبار الشرطة البريطانية والتركية، مؤكداً أنهم يبذلون جهوداً للتواصل مع الفتيات عبر وسائل الإعلام التركية، ومواقع التواصل الاجتماعي، معرباً عن قلقهم حيال سلامتهن.

وأكد والتون أن أية معلومات تتعلق بالفتيات، ستساعد المسؤولين البريطانيين والأتراك، للوصول إليهن، مشيراً إلى أنه فيما لو تمكنوا من تحديد مكان وجود الفتيات في تركيا، ستكون لهم فرصة جيدة لإرجاعن إلى أسرهن بسلام.

ولفت والتون أنهم في تعاون وثيق مع السلطات التركية وعائلات الفتيات منذ بدء التحقيقات والبحث عنهن عقب اختفائهن.

وتعتقد الحكومة البريطانية أن نحو 600 مواطن بريطاني، توجهوا إلى سوريا والعراق من أجل القتال هناك، فيما اعتقلت الشرطة البريطانية أكثر من 200 شخص العام الماضي، أغلبهم يُشتبه بعلاقتهم مع جماعات إرهابية في سوريا.

وتقول التقديرات إن نحو 550 امرأة غربية توجهن إلى العراق وسوريا للانضمام الى القتال، ينشط أغلبهن في الدعاية الإعلامية للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي ويتولين التجنيد.

يشار إلى أن إجراءات مكافحة الإرهاب في بريطانيا، تقتضي تبادل قوائم المسافرين بين المطارات.
التعليقات (0)