سياسة دولية

زعماء دول يشاركون في "مسيرة الكرامة" بأوكرانيا

نظمت المسيرة بمناسبة الذكرى الأولى للإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق - أرشيفية
نظمت المسيرة بمناسبة الذكرى الأولى للإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق - أرشيفية
شارك عدد كبير من زعماء العالم في "مسيرة الكرامة"، التي نظمت، الأحد، في العاصمة الأوكرانية كييف، بمناسبة مرور الذكرى الأولى للإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش، العام الماضي.

وحضر المسيرة كل من الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، ورئيس الوزراء، أرسيني ياتسينيوك،  وأعضاء الحكومة الأوكرانية، ورؤساء البعثات الأجنبية في البلاد،  وعدد كبير من المواطنين.

كما شارك في المسيرة رئيسة جمهورية ليتوانيا  داليا جريبوسكايتي، ورئيس بولونيا، برونيسواف كوموروفسكي، والرئيس الألماني، يواخيم غاوك، ورئيس مولدوفا، نيكولاي تيموفتي، والرئيس الجورجي، جيورجي مارغفيلاشفيلي، ورئيس جمهورية سلوفاكيا، آندريه كيسكا، ورئيس المجلس الأوروبي،  دونالد توسك، حيث أشعلوا الشموع في ميدان الاستقلال في وسط المدينة، تكريماً لأرواح الضحايا الذين سقطوا في المظاهرات.

جدير بالذكر أن أوكرانيا شهدت أحداث ما بات يعرف إعلامياً بـ "الميدان"، أو "يورو ميدان"، التي اندلعت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، من جانب أنصار التكامل مع الاتحاد الأوروبي، وتحولت تدريجيا إلى احتجاجات، ومواجهات مسلحة في العاصمة كييف، وغيرها من المدن الأوكرانية، أدت في 21 شباط/ فبراير الماضي إلى عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، من قبل البرلمان، ومغادرته إلى روسيا، وصعود الأحزاب والقوى الموالية للغرب إلى السلطة.
التعليقات (0)