صحافة عربية

عملاء جنوب أفريقيا راقبوا نشاط إيران في المغرب

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء عددا من المواضيع، من بينها التطورات الأمنية والسياسية في ليبيا، بالإضافة إلى عدد من المواضيع المحلية والدولية.

تحقيق في تصريحات رئيس حكومة الإنقاذ بطرابلس 

نبدأ جولتنا في الصحافة المغاربية الصادرة الأربعاء من صحيفة "أجواء" الليبية التي نقلت أن المؤتمر الوطني العام في ليبيا كلف ديوان المحاسبة بالتحقيق في تصريحات رئيس حكومة الإنقاذ الوطني الأخيرة بشأن توفر سيولة مالية تكفي لتسيير الدولة، عقب جلسة مساءلة عقدها المؤتمر أمس الثلاثاء لحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس.

وقال عضو المؤتمر الوطني العام خالد المشري للصحيفة، إن الأرقام التي صرح بها الحاسي غير حقيقية، ولا تعبر عن الواقع المالي للدولة.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة، إن طائرات حربية استهدفت محطة الخليج البخارية بسرت، مساء أمس الثلاثاء وأوقعت بها أضرارًا مادية.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن مجلس النواب ـ المنحل بحكم المحكمة العليا ـ صوت الثلاثاء بالأغلبية على قانون استحداث منصب القائد العام للجيش الليبي.

عملاء راقبوا نشاط إيران في المغرب 

وفي المغرب أوردت صحيفة "المساء" أن عملاء من جهاز أمن الدولة بجنوب أفريقيا قاموا وعلى مدى أربع سنوات بمراقبة نشاط إيران في المغرب، مؤكدة أن هذه المراقبة تمت بطلب من الاستخبارات الأمريكية.

وحسب الصحيفة، فإن وثائق مسربة أظهرت أن التركيز الإيراني على المغرب جاء بفعل التواجد الشيعي بالمدن المغربية.

قتلى بالجزائر جراء انهيار كتل جبلية 

وفي الجزائر قالت صحيفة "الخبر"، إن حادث انهيار كتل جبلية ضخمة عند مدخل نفق أوقاس في بجاية، قد خلف 6 قتلى و14 جريحا، منهم 4 في حالة خطيرة جدا، وتم نقل الجرحى إلى مستشفى أوقاس الذي وجد نفسه عاجزا عن مواجهة كارثة بهذا الحجم.

وفي موضوع آخر، نقلت الصحيفة تصريحات قائد أركان الجيش الفرنسي، التي قال فيها إنه "لا يمكن القيام بشيء في ليبيا دون العودة إلى الجزائر".

وبحسب الصحيفة، فقد نقل تقرير للجنة الشؤون الخارجية الفرنسية، أن "الجزائر فاعل أساسي في منطقة الساحل، ولا يمكن القيام بشيء في ليبيا دونها".

تونس: غضب واحتقان لدى أهالي مفقودين 

وفي تونس عنونت صحيفة "الصباح" في صفحتها الأولى: "يهم 1500 مهاجر سري.. غضب واحتقان لدى أهالي المفقودين وتجاهل الحكومات متواصل".

وأضافت الصحيفة: "لامبالاة الحكومات المتتالية منذ 4 سنوات في ما يهم ملف المفقودين في الهجرة غير الشرعية والغبن والغيظ والتهميش الذي تشعر به العائلات، شحن الجلسة التي عقدها أمس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية ولاجتماعية، للغرض بحالة من التوتر والغضب والاحتقان وصلت حد إغماء إحدى الأمهات، وتعالت الأصوات منددة بما وصلت إليه المماطلة".

 في موضوع آخر، اعتبرت صحيفة "الصباح" أنه بات من الواجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة "شبح الإفلاس الذي بات يهدد البلاد".

وأضافت الصحيفة في نافذة "صباح الخير": "لم يعد السؤال المطروح اليوم، هل بات شبح الإفلاس اليوم يهدد بلادنا، ولكن السؤال الذي يتعين اليوم مواجهته جديا، كم من الوقت يفصلنا عن الدخول في حالة إفلاس؟

واعتبرت الصحيفة أن الأمر لا يتعلق بالانسياق خلف القراءات والتقارير المتشائمة بقدر ما يتعلق بضرورة الاعتراف صراحة للرأي العام، بتعقيدات ومخاطر المرحلة التي تعيش على وقعها البلاد.

القانون لم يعد كافيا لمواجهة الاسترقاق بموريتانيا 

وفي موريتانيا أوردت صحيفة "الأخبار" تصريحات لرئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي والرئيس السابق للبرلمان مسعود ولد بلخير، اعتبر فيها أن القانون وحده لا يكفي لمواجهة الاسترقاق في البلاد.

واعتبر ولد بلخير أنه في ظل "سلطة منحازة، وقضاء منحاز، وشرطة منحازة لا يمكن أن يكافح الاسترقاق بموريتانيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل