صحافة دولية

طلاب العالم ينتظرون تركيا.. متى المنحة؟

صحافة تركية
صحافة تركية
تناقلت الصحف التركية، الصادرة صباح الأربعاء، عددا من الأخبار والمواضيع ذات الصلة بتركيا والعالم، ومن أبرز ما أوردته الصحف دعوة "ساخرة" من رئيس بلدية أنقرة لزعيم المعارضة التركية بأن يترأس الحكومة التركية، بعد انتقاد الأخير لعملية تركيا العسكرية الأخيرة في سوريا، التي نقلت فيها ضريح جد مؤسس الدولة العثمانية سليمان شاه. 

طلاب العالم ينتظرون المنحة 

تناقلت صحف تركية ما أعلنته دائرة المنح التركية عن موعد انطلاق التسجيل للمنحة التركية، التي تهدف إلى تقديم فرص دراسية لطلاب من مختلف بلدان العالم.

وبحسب ما تورده الصحف، فإن طلاب أكثر من 175 دولة بلد حول العالم ينتظرون بدء التقديم لهذه المنح، الذي من المقرر أن يبدأ الأربعاء، 25 من شباط/ فبراير الحالي.

وتوضح الصحف أن الحكومة التركية تقدم منحاً دراسية للطلبة الأجانب حول العالم، وفقاً لنظام يمنح فرصاً متكافئة لجميع الطلبة الراغبين بالدراسة في تركيا، فيما تخضع المنحة لشروط يجب أن تنطبق على المتقدم للدراسة. وتضم الدراسة جميع المراحل الجامعية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه).

وتلفت الصحف إلى أنه سيتمكن الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا من الدخول إلى الموقع المخصص، الذي سيظهر فيه بالتاريخ المذكور صفحة جديدة ضمن صفحات الموقع تحت عنوان (Apply)، تسجيل.

وسيتمكن المتقدم من الدخول إلى صفحة تعبئة الطلب، لكتابة معلوماته الشخصية، وإرسال نسخ عن أوراقه الرسمية. وسيبقى التسجيل في الموقع مفتوحاً ومُتاحاً حتى 31 من آذار/ مارس القادم.

وتنقل الصحف عن القائمين على المنحة قولهم إنه يمكن للطلاب التسجيل لنظام منحة واحدة، ومن خلال تسجيله هذا، سيُقدَم اسمه لحجز مقعد دراسي في إحدى الجامعات التركية المشمولة في المنحة.

وأضاف إعلان المنحة أن أغلب الجامعات التركية تُدرس باللغة التركية، ويوجد بعضها تُدرس بالإنجليزية والفرنسية. علماً أن بإمكان الطالب اختيار اللغة التي يرغب بالدراسة بها أثناء تعبئته للمعلومات الشخصية.

وتذكر الصحف أن العام الماضي شهد تسجيل أكثر من 82 ألف طالب من أربع قارات في العالم، يُشكلون 176 دولة. ووقع الاختيار على عشرة آلاف طالب منهم قاموا بإجراء مقابلات في الملحقيات الثقافية التركية في بلدانهم، وأسفرت مقابلاتهم تلك عن قبول أربعة آلاف طالب، انخرطوا في الدراسة في الجامعات التركية المختلفة.

هل ينفع زعيم المعارضة الـ"تركية" لرئاسة الحكومة الـ"سورية"؟ 

أوردت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن رئيس بلدية أنقرة "مليح كوكجك" قال إن على زعيم المعارضة التركية "كمال كليشدار أوغلو"، أن يعتزل السياسة في تركيا، ويبدأ بممارستها في سوريا!

وتشير الصحيفة إلى أن تصريحاته تلك جاءت بعد نشر وكالة الأنباء الرسمية السورية "سنا" على صفحتها الرئيسية، انتقادات "كليشدار أوغلو" لعملية نقل ضريح "سليمان شاه" من الأراضي السورية التي وصفها بـ"السفالة".

وتورد الصحيفة بأن "كوكجك" قال إن زعيم المعارضة التركية إذا ذهب لسوريا سيكون بالتأكيد رئيساً للوزراء. معللاً ذلك بأن تصريحات "كليشدار أوغلو" تأتي بأهمية تصريحات المسؤولين السوريين ذاتها في وسائل الإعلام السورية.

ونصح "كوكجك"، ساخراً، المعارض التركي باعتزال السياسة في تركيا والانطلاق بسوريا.

نجل أردوغان يؤسس "وقف" يرقى بالمجتمع والشباب
 

ذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن نجل الرئيس التركي "بلال أردوغان" افتتح فرعاً جديداً لوقف (الأنصار) بمنطقة "أوسكودار"، وتفيد الصحيفة إلى أن الوقف يهدف إلى تنمية الإنسان من النواحي العلمية والفكرية والأخلاقية، للرقي بالمجتمعات والشباب.

وأسس الوقف عام "1979". ونقلت الصحيفة أن بلال أردوغان قال في تصريح له إن الأوقاف التركية ومنح الطلاب تفعل أشياء عظيمة تصل إلى جميع أنحاء العالم.

وأضاف أنه تم تأسيس وقف تركي جديد في نيويورك، الذي سيدعم الطلاب الأتراك الذين يدرسون في أمريكا، وسيتم تأسيس فروع أخرى في أوروبا. وأضاف: " تركيا تصل إلى أماكن متباعدة وتتجاوز الحدود، وتحتاج مثل هذا النشاطات".

هل.. وكم، ينام رؤساء العالم؟ 

نشرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن وقف "السبات الوطني" الأمريكي أعلن في تقرير له بأن الأشخاص من 18 إلى 64 عاما يجب أن يناموا من 7-9 ساعات. مشيرا إلى أن زعماء العالم لا ينامون بعدد ساعات صحية. لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" ينام ست ساعات. 

وتورد الصحيفة بأن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة "ماركريت تاتشر" تنام أربع ساعات في اليوم. وتذكر أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق "سيلفيو برلسكوني" ينام 2-4 ساعات.

أما عن أغنى رجال العالم ورئيس شركة مايكروسوفت" بيل غيتس" فتفيد الصحيفة بأنه ينام سبع ساعات. 

وتلفت الصحيفة إلى أن مؤسس شركة "أمازون" "جيف بيزوس" ينام ثماني ساعات.
وحول زعماء تركيا، تورد الصحيفة أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ينام ست ساعات. ورئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" ينام 4.5-5 ساعات في اليوم.

وتتابع الصحيفة ذكر ساعات النوم لعدد من مشاهير العالم، وتلفت إلى أن مخترع المصباح الكهربائي "توماس أديسون" ينام 4_5 ساعات. ومخترع الهاتف "غراهام بيل" فينام 4_6 ساعات. 
التعليقات (0)