صحافة دولية

"نفق الجنون" باسطنبول.. وتساؤلات: هل سيترك العرب اليمن؟

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
أوردت الصحف التركية الصادرة صباح الجمعة، تساؤلاً تركياً حول الأوضاع الجارية في المنطقة العربية، وهل سيترك العرب العراق وسوريا لإيران مقابل اليمن

وعلق الكاتب الصحفي رسول توسان في مقال له في صحيفة "ستار" على الأحداث في المنطقة العربية وقال، إنها تشهد تطورات وتغيرات في  ميزان القوى في المنطقة، لافتاً إلى أن المشهد السعودي الذي شهد تغيرات كبيرة في مختلف المجالات سيؤدي دوراً كبيراً في تغيير أوضاع المنطقة. 

ولفت توسان إلى أن المشكلة اليمنية في طريقها إلى الحل على ما يبدو، فدول الخليج التي تركت اليمن للحوثيين الآن تغير موقفها، وأخذت تؤيد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. 

وتابع توسان: "ليس من العقل أن يترك اليمن لإيران بسهولة، وخصوصاً لو أعاد الإنسان التفكير في أن هناك اتفاقاً على ما يحدث في اليمن، بعد صمت إيران حول ما يحدث فيه".

وتساءل الكاتب التركي عن دور دول الخليج في الأحداث الجارية في المنطقة العربية، قائلاً: "هل تركت بلدان الخليج العراق وسوريا لإيران مقابل اليمن؟".

ولفت توسان إلى أن "إيران بلد ملطخة يداه بدماء الأبرياء في العراق وسوريا، لأنه يؤيد ويدعم النظام الدكتاتوري الظالم في تلك البلاد". 

وأشار إلى أن إيران دولة كبيرة وذات ثقل في مختلف القضايا، ولكن يتوجب عليها تغيير سياستها الخاطئة في المنطقة، على حد قوله.

نفق بثلاثة طوابق.. "مشروع الجنون" 

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن رئيس الوزراء شرح المشروع الجديد الذي تسعى الحكومة التركية لتنفيذه في مضيق البسفور. 

وأوضحت الصحيفة أن المشروع يتكون من ثلاثة طوابق، ويكون في المنطقة بين الجسرين في مضيق البسفور في اسطنبول. 

ووصفت الصحيفة المشروع بـ"المجنون"، وذلك لما يتميز به من مزايا فريدة في تركيا والعالم، لافتة إلى أن المشروع تبلغ كلفته ثلاثة مليارات دولار. 

ومن المتوقع أن يحل الكثير من المشكلات المرورية في اسطنبول، إذ ستمر من خلالها السيارات وخط نقل الميترو، وهو ما يتسبب في حل مشكلة الاختناق المروري في المدينة. 

وذكرت الصحيفة أن أردوغان كان قد أعلن عن المشروع في وقت سابق، وجاء الوقت ليعلن ويشرح تفاصيله داود أوغلو.  


لا تدخين في مناطق واسعة

ونشرت صحيفة "ستار" خبراً يفيد بأن وزير الصحة التركي، محمد مؤذن أوغلو، أرسل إلى إدارات المدن التركية قراراً جديداً، بأنه يمنع التدخين في كل من المناطق التي يرتادها ويوجد فيها الأطفال، إضافة إلى الطرقات التي تمتلئ بالمارة، مروراً بالأماكن الرياضية الموجودة في الحدائق العامة في عموم المناطق التركية. 

وبحسب ما أوردته الصحيفة، فإن التدخين سيمنع أيضاً وفق ما نص عليه القرار الجديد في المداخل الرئيسية لكل من المطارات والأسواق والمطاعم، وكل المناطق التي تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين الأتراك والمقيمين والسياح فيها. 

وبحسب القانون، فإنه يتوجب على المدخن أن يبقى بعيداً عن المدخل الرئيسي لتلك المناطق مسافة خمسة أمتار على أقل تقدير.

بشيكطاش ينتصر تاريخياً

اهتمت الصحف التركية الجمعة بفوز الفريق بشيكطاش التركي، الذي تمكن من الصعود إلى ثمن الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعد تغلبه على منافسه الإنجليزي ليفربول، بضربات الترجيح.

وفاز الفريق التركي بنتيجة خمسة أهداف مقابل أربعة، ووصفت الصحف التركية الفوز بـ"النصر التاريخي"، في مباراة الإياب التي أُقيمت بينهما، مساء الخميس، على الاستاد الأوليمبي في مدينة اسطنبول. 

ولفتت صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى أن لاعبي فريق ليفربول أبدوا إعجابهم واستغرابهم من طريقة تشجيع الأتراك لناديهم، وقاموا بتسجيل لقطات فيديو للتشجيع الكبير الذي حظي به النادي التركي. 

وأفادت الصحيفة بأن عدد المشجعين للنادي التركي بلغ 63.122 ألف مشجع، لافتة إلى أن هذا الرقم يعدّ رقماً قياسياً. 

وأوردت الصحيفة أن الإعلام الغربي أبدى اهتمامه بالتشجيع الذي حظي به النادي التركي. 

وقالت صحيفة "يني شفق" إن لقاء الذهاب الذي أقيم على ملعب "أنفيلد"، في مدينة ليفربول، انتهى بفوز الفريق المضيف بهدف وحيد جاء من ركلة جزاء نفّذها اللاعب الإيطالي ماريو بالوتيلي. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق التركي، استطاع في المباراة فرض سيطرته على مجريات اللعب، منذ انطلاق صافرة الشوط الأول للمباراة، مستغلاً عامل الأرض والجمهور، اللذين يلعبان لصالحه، بينما اكتفى الضيوف بالاعتماد على الهجمات المرتدة. 

ونشرت الصحف أن كل من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، وزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية "الشعب الجمهوري"، كمال قلجدار أوغلو، بعثا ببرقيتي تهنئة للنادي، قدما فيهما تهنئتهما للنادي وللاعبين على هذا الإنجاز، وتمنيا له التوفيق في الجولة القادمة من البطولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل