سياسة دولية

قائد البيشمركة: معارك تكريت يقودها سليماني

صورة حديثة لسليماني خلال معارك تكريت مع مقاتلي المليشيات الشيعية - فيسبوك
صورة حديثة لسليماني خلال معارك تكريت مع مقاتلي المليشيات الشيعية - فيسبوك
أكد مسؤول البيشمركة في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني "مصطفى جورش"، أنَّ عملية تحرير مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، تتم تحت إشراف مباشر من قائد الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني".

وأوضح جورش أنّهم عقدوا عدة اجتماعات مع "سليماني" وأنه كان له دور كبير في تحرير قضاء مخمور، قائلًا: "استنادًا لتجربتي، في حال نجاح قاسم سليماني في استعادة السيطرة على تكريت والأنبار، فإنّ عملية تحرير الموصل ستكون تحت قيادته، والمسلحون سيكونون تحت إمرته إلى جانب قوات الحشد الشعبي (مليشيات شيعية) والجيش العراقي".

وفي رده على سؤال حول مشاركة البيشمركة في عملية تحرير الموصل، قال المسؤول الكردي، إنّ "قوات البيشمركة قدمت ألف شهيد، و5 آلاف جريح إلى الآن في حربها ضد تنظيم داعش الإرهابي، والجيش العراقي لم يقدم أي مساعدة لإقليم كردستان أثناء هجوم داعش. فلماذا نقدم أبناءنا قربانًا للآخرين؟ إنَّ الجيش العراقي هو من سلم الموصل وعليه أن يستعيد السيطرة عليها".

وأشار جورش إلى أنّ اتخاذ أي قرار عسكري بمشاركة البيشمركة في عملية تحرير الموصل يجب أن يسبقه قرار سياسي.

وفي 10 حزيران/ يونيو 2014، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمالا) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر نفسه، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها التنظيم، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 7 أشهر.
التعليقات (0)