سياسة عربية

حكومة العراق تتهم تنظيم الدولة بتدمير مدينة أثرية

الحكومة العراقية تتهم تنظيم الدولة بنهب آثار مدينة نمرود ـ أرشيفية
الحكومة العراقية تتهم تنظيم الدولة بنهب آثار مدينة نمرود ـ أرشيفية
قالت وزارة السياحة والآثار العراقية، السبت، إن مقاتلي تنظيم الدولة دمروا أطلال مدينة الحضر الأثرية التي يعود تاريخها إلى ألفي عام في شمال العراق.

وقال مسؤول لرويترز إن الوزارة تلقت تقارير من موظفيها في مدينة الموصل الشمالية الواقعة تحت سيطرة التنظيم تفيد بأن الموقع الأثري في الحضر دمر السبت.

وأضاف أن من الصعب تأكيد التقارير، وأن الوزارة لم تتلق أي صور توضح حجم الدمار الذي لحق بمدينة الحضر، التي أدرج اسمها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1987.

لكن أحد سكان المنطقة قال لرويترز إنه سمع دوي انفجار عنيف في وقت مبكر صباح السبت، وإن آخرين في مناطق قريبة ذكروا أن مقاتلي الدولة دمروا بعض أكبر المباني في الحضر، وأنهم يدمرون مناطق أخرى بالجرافات.

وتقع الحضر على بعد نحو 110 كيلومترات إلى الجنوب من الموصل، أكبر مدينة عراقية تحت سيطرة تنظيم الدولة. وكان تنظيم الدولة بث مقطع فيديو قبل أسبوع ظهر فيه مقاتلوه وهم يحطمون تماثيل ومنحوتات في متحف المدينة، حيث توجد قطع أثرية لا تقدر بثمن، وتعود للحقبتين الآشورية والهيلينستية قبل ثلاثة آلاف عام.

وهاجم مقاتلو الدولة أطلال مدينة نمرود الآشورية جنوبي الموصل يوم الخميس بالجرافات. ووصفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الهجوم بأنه "تطهير ثقافي"، وقالت إنه يصل إلى حد جرائم الحرب.

من الجدير بالذكر أن تنظيم الدولة لم يعلن عن قيامه بأي أعمال تدمير لآثار مدينة الحضر.
التعليقات (0)