صحافة عربية

السيسي يوقع وثيقة النهضة.. ومصريون يموتون في النيل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
كشفت الصحف المصرية الصادرة الأحد 22 آذار/ مارس 2015 عن اتجاه الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى التوقيع على وثيقة مبادئ سد النهضة الإثيوبي، غدا الاثنين، بالعاصمة السودانية، التي حذر منها مراقبون، مؤكدين أنها تضعف موقف مصر في مطالبها بوقف بناء السد، وحفظ حقوق المصريين في مياه النيل.
 
وتصدر الصحف صور انتشال جثث مصريين راحوا ضحايا انقلاب سيارة في ترعة المريوطية بنيل الجيزة، وعددهم أكثر من 35 عاملا، إذ تعمدت الصحف ذكر أرقام أقل بكثير للغرقى، والتقليل من عددهم، برغم أنه مرشح للزيادة، وفاقم منه عدم وجود وسائل إنقاذ حديثة للمصريين من الغرق، فضلا عن رداءة الطرق.
 
ونقلت الصحف تصريحات السيسي لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، التي أهان فيها كل مصري -وفق مراقبين- عندما قال إن مصر حريصة على علاقتها مع أمريكا، حتى لو لم ترد أمريكا ذلك، مضيفا أن خطأ الرئيس (المخلوع) حسني مبارك الأكبر، هو بقاءه فترة طويلة في السلطة.
 
وأبرزت الصحف لقاء السيسي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مشيرة إلى أنه بحث معه ترتيبات القمة العربية المقررة بشرم الشيخ الأسبوع المقبل.
 
وتناولت الصحف أيضا شهود وزير الدفاع مناورة بالذخيرة الحية على الحدود الغربية، وأزمة رهبان دير الأنبا مكاريو، ومغادرة الرهبان للدير، وتدمير 194 نفقا خلال 45 يوما.
 
"وثيقة سد النهضة جاهزة للتوقيع الاثنين"
 
هذا هو المانشيت الذي صدرت به صحيفة "المصري اليوم" الداعمة للانقلاب، مضيفة: "مصادر: السيسي سيطالب إثيوبيا بتشريع يحمي حقوق مصر.. تباين بين البلدين على الالتزام بنتائج الدراسات".
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "كشفت مصادر مسؤولة بملف مياه النيل عن توقيع مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة مبادئ سد النهضة الإثيوبي، الاثنين، بالعاصمة السودانية، أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم، قبل سفره إلى إثيوبيا، خلال اليوم نفسه، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام".
 
وقالت المصادر -وفق الصحيفة- إن القاهرة طلبت إضافة بند واحد للوثيقة بصيغتها الحالية، يضمن الالتزام بنتائج الدراسات الفنية التي ستخرج عن المكتب الفني، وإن الجانب الإثيوبي أبدى رفضه لها، لكن هناك جهودا تجرى حاليا للوصول إلى صيغة توافقية.
 
وقالت الوفد: السيسي يوقع وثيقة سد النهضة.. غدا.
 
وقالت الأخبار: قمة مصرية سودانية إثيوبية غدا بالخرطوم.
 
وقالت الأهرام: السودان يرحب بزيارة السيسي غدا.
 
مصرع 35 عاملا في نيل الجيزة
 
نقلت الصحف نبأ مصرع 35 عاملا مصريا بشركة "أوراسكوم" عقب سقوط حافلة تابع للشركة بهم في ترعة المريوطية بمحافظة الجيزة بجنوب القاهرة، وسط تقارير تفيد بأن الحافلة كانت تقل أكثر من خمسين راكبا، وفي ظل توجه صحفي متعمد للتقليل من عدد الضحايا. ووقع الحادث إثر اصطدام عدد من السيارات على الطريق الدائري.
 
وقالت اليوم السابع: كارثة أتوبيس "ترعة المريوطية".. البيان الرسمي: مصرع 12 وإصابة 15 مواطنا وشهود عيان يتحدثون عن وفاة 21.. و"التضامن" تقرر صرف 10 آلاف جنيه لأسرة المتوفى.
 
وقالت الدستور: سيارة ملاكي تتسبب في مصرع وإصابة 27 في سقوط أتوبيس من أعلى كوبري المريوطية.
 
وقالت المصري اليوم: السقوط إلى الآخرة.. مصرع 12 عاملا في انقلاب أتوبيس بترعة المريوطية.. ومشادات أمام المشرحة.. حادث المريوطية: وفاة 5 من أسرة واحدة.. ومواطنون يقفزون في الترعة لانتشال الغرقى.. وأمهات عزبة "خير الله" يقضين العيد أمام المشرحة.
 
وقالت الشروق: دماء في ترعة المريوطية.. مصرع 12 عاملا بشركة أوراسكوم بعد سقوط أتوبيسهم من أعلى المحور في المياه.. وإصابة 15 آخرين.
 
وقالت الوطن: دماء المصريين على الطرق.. 12 قتيلا في أوتوبيس المريوطية.. وعياد ما زال يبحث عن شقيقه في الترعة.. أوراسكوم: 150 ألف جنيه لأسرة كل متوفى بحادث المريوطية.
 
وقالت الأهرام: مصرع 12 شخصا في حادث سيارة مروع بالهرم.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: عامل بسوهاج يتخلص من نجليه بإغراقهما في النيل بسبب الفقر.
 
وقالت الأخبار: أتوبيس ينتحر بركابه من كوبري المريوطية.
 
وقالت الوفد: 12 قتيلا و16 مصابا في أتوبيس المريوطية.
 
وقالت البوابة: أهالي قتلى ترعة المريوطية يطالبون عائلة "ساويرس" بالتعويض.
 
تصريحات السيسي لـ"وول ستريت جورنال"
 
نقلت صحف الأحد تصريحات السيسي لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، ومنها قوله: "الدين الإسلامي الحقيقي يمنح حرية لجميع الناس ليؤمنوا أولا، ولم يقل إن المسلمين فقط هم من سيدخلون الجنة، وسيلقي غيرهم في الجحيم".
 
وعن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، قال: "نحن متحمسون لعلاقة استراتيجية مع واشنطن فوق كل شيء. كما أننا لن ندير لها ظهورنا حتى لو هي فعلت".
 
وبعث السيسي في حواره للصحيفة الأمريكية رسالة لليبراليين في مصر، قائلا: "رسالتي لليبراليين هي أنني متحمس لتلبية توقعاتهم. لكن الوضع في مصر يطغى على كل شيء، والبلد يحتاج إلى الآمن والنظام لبقائه، وإذا كان بإمكان العالم تقديم الدعم فسوف أسمح للناس بالتظاهر في الشوارع ليل نهار"!
 
وأشار "السيسي" إلى أن "المكوث في السلطة لمدة طويلة هو أكبر أخطاء مبارك"، مؤكدا أن "مصر لن تشارك في القتال ضد تنظيم (داعش) في العراق، باعتبارها مهمة القوات العراقية والولايات المتحدة".
 
فقالت الوطن: "السيسي: مصر لن تدير ظهرها لأمريكا.. الرئيس لـ"وول ستريت": "المسلمون لن يذهبوا إلى الجنة وحدهم.. والأزهر: كلام السيسي مؤيد بالقرآن".
 
وقالت الأخبار: الرئيس لـ"وول ستريت جورنال": لن ندير ظهرنا لأمريكا ولن نرسل قوات لقتال داعش بالعراق.
 
وقالت الدستور: الرئيس السيسي لصحيفة "وول ستريت جورنال": لن أستمر في السلطة طويلا.. ولن أقع في خطأ مبارك.
 
وقالت اليوم السابع: "وول ستريت جورنال": السيسي قدم للعالم درسا في الاختلاف بين التقوى الدينية والتطرف.. الرئيس: البقاء في السلطة لفترة طويلة أكبر أخطاء مبارك.. لن نسمح بأي ترتيبات على حساب دول الخليج لأن أمننا واحد.. ولابد من تجاوز أي خلاف في القمة المقبلة.
 
وقالت الوفد: الرئيس لصحيفة "وول ستريت جورنال": علاقة مصر مع أمريكا استراتيجية ولا تنحصر في صفقات الأسلحة.. المصريون اختبروا الإخوان لثلاث سنوات.. وتأكدوا أنهم لا يستحقون التعاطف.
 
 وقالت البوابة: "السيسي": لن أرتكب خطأ "مبارك" الفادح بالبقاء في السلطة.
 
وقالت الشروق: السيسي: بقاء مبارك الطويل في السلطة أكبر أخطائه.
 
وقالت التحرير: فخ مسموم في حوار السيسي مع وول ستريت جورنال.
 
لقاء السيسي العربي وإعداد للقمة العربية

 
أبرزت الصحف لقاء السيسي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وأنه بحث معه ترتيبات القمة العربية المقررة بشرم الشيخ الأسبوع المقبل.
 
فقالت الأهرام: الرئيس يبحث مع العربي ترتيبات القمة العربية.. الأمن القومي ومواجهة الإرهاب وتعديل الميثاق تتصدر جدول الأعمال.
 
وقالت الشروق: مصادر الملك سلمان يترأس وفد السعودية في القمة العربية.. السيسي والعربي يبحثان استعدادات قمة شرم الشيخ.. وتعديل الميثاق على جدول الأعمال.
 
وقالت البوابة: هل يصبح أحمد قطان أمين عام جامعة الدول العربية القادم؟
 
وزير الدفاع يشهد مناورة بالحدود الغربية

 
أبرزت صحف الأحد شهود القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي، مناورة تعبوية بالذخيرة الحية على الحدود الغربية، السبت.
 
فقالت المصري اليوم: وزير الدفاع يشهد مناورة تعبوية بالذخيرة الحية على الحدود الغربية.
 
وقالت الأهرام: عقب مشاهدته المناورة "رعد 23" بالمنطقة الغربية العسكرية.. صبحي: قواتنا قادرة على حماية استقرار الوطن.
 
ووفق الأهرام، تضمنت المرحلة الرئيسية للمناورة التعبوية "رعد 23"، تنفيذ الرمايات بالذخيرة الحية لكافة الأسلحة والمعدات وإبرار عناصر من قوات التدخل السريع والصاعقة البحرية للإغارة على أهداف برية وساحلية معادية وتدميرها والقضاء على بؤر إرهابية.
 
وقالت الأخبار: أكبر مناورة للجيش بالذخيرة الحية على الحدود مع ليبيا.
 
وقالت الدستور: وزير الدفاع: القوات المسلحة جاهزة لتأمين حدود مصر وأجوائها ومياهها الإقليمية.
 
وقالت الوفد: "رعد 23" رسالة للعابثين على الحدود الغربية.
 
أزمة رهبان دير الأنبا مكاريو
 
قالت صحف الأحد إن 12 راهبا غادروا دير الأنبا مكاريو السكندري بمحمية وادي الريان في الفيوم، في أعقاب المشاجرة التي وقعت مؤخرا بين عدد من الرهبان المؤيدين والمعارضين لقرارات الكنيسة، ومرور طريق الواحات.
 
وكانت خلافات وقعت بين رهبان الدير، عقب إعلان الكنيسة الأرثوذكسية شلح 6 من الرهبان الذين اعترضوا معدات الشركة المنفذة طريق الواحات الفيوم، ونشبت على إثر ذلك العديد من المشادات تطورت إلى مشاجرة أسفرت عن إصابة 2 من الرهبان بجروح.
 
فقالت الشروق: 30 راهبا يغادرون دير الأنبا مكاريو.. والرياني: تسببوا بالأزمة.
 
وقالت المصري اليوم: هروب 12 راهبا من دير وادي الريان بعد المشاجرات.. زيارة مدنية للمشرف المكلف من البابا.. وتقرير أمام اليونسكو اليوم".
 
وفي التفاصيل قالت المصري اليوم: "شهدت أزمة الدير المنحوت بمنطقة وادي الريان في الفيوم تطورا جديدا، أمس الأول، إذ هرب 12 راهبا من مؤيدي شق الطريق الذى يخترق الدير، بعد أيام من المشاجرة التي نشبت بالأسلحة البيضاء بين المؤيدين والمعترضين، الأسبوع الماضي، وأسفرت عن إصابة 2 من المؤيدين، فيما توجه الراهب المكلف من البابا بالإشراف على الدير لزيارته أمس".
 
تدمير 194 نفقا خلال 45 يوما
 
قالت الأهرام: المتحدث العسكري: القوات المسلحة دمرت 194 نفقا خلال 45 يوما.
 
وفي التفاصيل قالت الأهرام: "نجحت قوات حرس الحدود بالتعاون مع إدارة المهندسين العسكريين خلال الفترة من أول فبراير الماضي حتى 19 من الشهر الحالي من اكتشاف وتدمير 194 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء".
 
وقالت اليوم السابع: المتحدث العسكري: تدمير 194 فتحة نفق بسيناء.. وضبط 750 بندقية في الصحراء الغربية.. قوات الأمن تلقي القبض على 9 فلسطينيين في محاولة تسلل إلى سيناء.
 
وقالت الأخبار: تصفية 10 من كفار بيت المقدس وتدمير نفق بطول 2 كيلو متر.
التعليقات (0)