صحافة عربية

تسويق دعائي لاتفاق النهضة.. والسيسي يواصل عملية عزل غزة!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
في تسويق دعائي موجه، تصدر الصحف المصرية الثلاثاء 24 آذار/ مارس 2015 صورة الرئيسين السوداني والمصري: عمر البشير، وعبدالفتاح السيسي، علاوة على رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، وأياديهم مرفوعة إلى أعلى، احتفاء بتوقيعهم اتفاق "إعلان المبادئ" حول سد النهضة الإثيوبي.
 
وخصصت الصحف معظم تغطياتها لهذا الاتفاق، الذي وصفته صحيفة التحرير ب"الغامض"، وتساءلت "المقال" عن تفاصيله، فيما أسبغت غالبية الصحف عليه أوصافا دعائية، ونقلت تصريحات القادة الثلاثة، وتأكيدات السيسي أن مصر "ملتزمة" بالتعاون الكامل مع إثيوبيا والســودان، لدعم اللجنــة الفنية الثلاثية حتــى تنتهي من مهمتها، وتجنــب الأضرار بأي طرف من خلال مشــروع الســد!
 
وبدا من التغطية "الاحتفالية" لتوقيع الاتفاق، أنها تغطية سياسية أكثر منها مهنية، ودعائية أكثر منها إعلامية، وتعتيمية أكثر منها شفافة، وموجهة أكثر منها مستقلة.
 
وعزز من ذلك مقالات رؤساء تحرير الصحف القومية (الحكومية) التي قدمت الاتفاق إلى الشعب المصري باعتباره إنجازا كبيرا، في معالجة أحذت اتجاها واحدا، دون عرض الرأي الآخر، أو آراء المتحفظين، أو اعتراضات المعترضين.
 
وكشفت الصحف عن بدء إخلاء ألف متر جديدة من الشريط الحدودي مع قطاع غزة خلال أيام، وأنه برغم خطر "داعش" يواصل المصريون محاولات التسلل إلى ليبيا، وانتقاد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات عدم التزام القضاة بالحد الأقصى للأجور.
 
واهتمت الصحف أيضا بالاستعدادات لعقد القمة العربية بشرم الشيخ. وأبرزت دعوة الحكومة للأحزاب لحوار حول قوانين الانتخابات في الأسبوع المقبل، وكشفت أسرار الزيارات التي أجرتها قيادات شيعية مصرية للعراق.

 
أوصاف دعائية.. وتغطيات موجهة
 
من الأوصاف التي أطلقتها الصحف على الاتفاق أنه "صفحة جديدة بين مصر وإثيوبيا" (الأهرام المسائي)، و"وثيقة لا ضرر ولا ضرار" (المصري اليوم)، و"عاش سد النهضة.. ماتت المعركة" (الوطن)، و"إعلان مبادئ تاريخي" (الأخبار)، و"اتفاق تاريخي" (الجمهورية)، و"السيسي حلها" (اليوم السابع)، و"سد النهضة في جيب مصر" (البوابة).. إلخ.
 
فقالت المصري اليوم: سد النهضة خطوة نحو الحل.. مصر والسودان وإثيوبيا توقع وثيقة "لا ضرر ولا ضرار" .. السيسي: المشروع تنمية لأديس أبابا وهاجس للقاهرة.. وديسالين: أعلنا التزامنا.
 
وقالت المصري اليوم: "شهدت أزمة سد النهضة -الذي انتهت إثيوبيا من 42% من إنشاءاته- تحركا إيجابيا على صعيد الحل بتوقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ديسالين، على اتفاق إعلان المبادئ الخاص بالسد أمس بالعاصمة السودانية الخرطوم".
 
وقالت الأهرام: توقيع "اتفاق المبادئ" حول سد النهضة.. السيسي: اخترنا التعاون ولابد من استكمال المسار باتفاقات تفصيلية.. ديسالين: ملتزمون بعدم إلحاق الضرر بمصر والسودان.. والنيل أساس التنمية.. البشير: نأمل في التوصل إلى اتفاق شامل يحقق تطلعات الجميع".
 
وذكرت الأهرام أنه: "وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، «اتفاق إعلان المبادئ» التاريخي حول سد النهضة الإثيوبي، عقب حسم الخلافات حول بعض الصياغات القانونية في بنود الاتفاق، خلال الساعات الأخيرة، بما يراعي الشواغل الأساسية للأطراف الثلاثة، ومصالحهم الحيوية".
 
وقالت الشروق: أخيرا.. توقيع اتفاق مبادئ "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا والسودان.. السيسي من الخرطوم: النيل محور للتعاون والإخاء والتنمية والرخاء.. والاتفاق خطوة أولى.. الرئيس يلتقي رئيس إثيوبيا ورئيس الوزراء والبطريرك.. ويخاطب البرلمان غدا.
 
وقالت الوطن: "عاش "سد النهضة".. ماتت "المعركة".. السيسي بعد توقيع وثيقة المبادئ: اخترنا التعاون بدلاً من الاختلاف والأذى.. وديسالين: السد لن يضركم".
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "بعد نحو 4 سنوات من الجدل، وفيما يُعد اعترافا رسميا من مصر بـ«سد النهضة الإثيوبي» وقَّع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلماريام ديسالين، وثيقة «مبادئ سد النهضة» عقب القمة الثلاثية التي جمعتهم بالخرطوم، أمس، ثم غادر «السيسي» إلى إثيوبيا مساء، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام".
 
وقالت البوابة: أخيرا.. سد النهضة في جيب مصر.. "السيسي": الاتفاقية تحل الخلاف.. ورئيس وزراء إثيوبيا: لا يوجد حل سوى تقاسم المياه.. القاهرة تشارك في إدارته وفقا للوثيقة.. والوفد المصري يقنع أديس أبابا بمد فترة ملء بحيرة التخزين.
 
وتحت عنوان: "اتفاقية الخرطوم وتتويج التفاهم والتعاون في حوض النيل الشرقي"، كتب رئيس تحرير الأهرام محمد عبد الهادي علام، قائلا: "يفتح إعلان المبادئ الطريق أمام تفاهمات أكبر في المستقبل من أجل الحفاظ على الحقوق التاريخية في مياه نهر النيل، وهى خطوة تاريخية وإنجاز وتطور إيجابي حقيقي، قياسا على تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وما جرى في مياه العلاقات الثنائية بين القاهرة وأديس أبابا في السنوات الأخيرة، وبعد أن كادت قنوات التواصل والتفاهم تغلق بسبب جملة من السياسات المضطربة التي لم تكن على قدر التحديات التي تواجه مصر في حوض النيل".

 
إخلاء ألف متر جديد مع قطاع غزة
 
قالت المصري اليوم: بدء إخلاء 1000 متر جديدة من الشريط الحدودي مع قطاع غزة خلال أيام.
 
وفي التفاصيل، قالت: "أكد عدد من أهالي مدينة رفح أن المرحلة الثالثة من إخلاء الشريط الحدودي لمسافة 1000 متر سيتم تنفيذها أول إبريل المقبل.
 
وأضاف الأهالي أنهم تلقوا تعليمات تفيد بتنفيذ المرحلة الثالثة مطلع الشهر المقبل، ليصل إجمالي المساحة التي سوف يتم إخلاؤها إلى 2000 متر. كانت المرحلة الأولى تم تنفيذها بواقع 500 متر، بها 602 منزل و1150 أسرة، أما المرحلة الثانية فتم الانتهاء منها لمسافة 500 متر أخرى، بها 1160 منزلاً و2200 أسرة، وتم صرف التعويضات للمرحلتين".

 
المصريون يواصلون التسلل إلى ليبيا
 
قالت الوطن: "رغم سيف "داعش".. المصريون يواصلون محاولات التسلل إلى ليبيا".
 
وفي التفاصيل قالت: "استمرت محاولات تسلل المصريين إلى الأراضي الليبية، لم يفكروا في خطر السقوط في قبضة تنظيم "داعش"، ولا الضياع في الصحراء، أو في عرض البحر، لمن اختاروا الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، عبر السواحل الليبية. قوات الأمن ضبطت 49 مصريا حاولوا اجتياز الحدود إلى ليبيا دون أوراق".
 
وترددت أنباء حول اختفاء 26 مصرياً في ليبيا، معظمهم من الأقباط، أثناء محاولتهم الهجرة إلي إيطاليا، عبر سواحل ليبيا، وتخوف البعض من سقوطهم في قبضة تنظيم "داعش"، أو غرقهم في عرض البحر.


رئيس "المحاسبات" ينتقد عدم التزام القضاة بـ"الأقصى"
 
قالت الوطن: "جنينة": القضاة يحصلون على راتب أعلى من رئيس الجمهورية.. رئيس "المحاسبات": "السيسي" التزم بالحد الأقصى للأجور.
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، إن فتوى مجلس الدولة بعدم تطبيق قانون الحد الأقصى للأجور على القضاة، يفرغ القانون، الذي أصدره الرئيس بأن الحد الأقصى لراتب الموظف 42 ألف جنيه، من مضمونه.

 
حوار حكومي - حزبي حول قوانين الانتخابات
 
أبرزت صحف الثلاثاء دعوة الحكومة للأحزاب لحوار حول قوانين الانتخابات في الأسبوع المقبل، التي جاءت على لسان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، إذ قال إنه سيتم قريبا دعوة رؤساء الأحزاب إلى اجتماع برئاسته، بحضور أعضاء اللجنة المشكلة لإعداد قوانين الانتخابات البرلمانية، لعرض القوانين عليهم، والاتفاق على رؤية بشأنها.
 
فقالت المصري اليوم: محلب يدعو الأحزاب لحوار حول قوانين الانتخابات الأسبوع المقبل.. قيادات حزبية: الدعوة إيجابية ومتأخرة.

 
 الإعداد للقمة العربية
 
اهتمت صحف الثلاثاء بالاستعدادات لعقد القمة العربية بشرم الشيخ. وقالت مصادر مصرية وسعودية وقطرية لصحيفة "الشروق"، إنه يجرى حاليا "الترتيب لعقد قمة ثلاثية تضم الرئيس السيسي مع العاهل السعودي وأمير قطر على هامش القمة.
 
فقالت الشروق: مصر وقطر تستجيبان لرغبة العاهل السعودي.. وترتيبات لقمة ثلاثية في شرم الشيخ.
 
وقالت الأخبار: القوة العسكرية الموحدة.. أمام القادة العرب السبت.


أسرار زيارات قيادات شيعية مصرية للعراق
 

كشفت "اليوم السابع" أسرار زيارات أجرتها قيادات شيعية مصرية للعراق، ومن بينها تلك التي أجراها الباحث الشيعي أحمد راسم النفيس، قبل أيام من تصوير قناة إيرانية برنامجا من داخل مسجد الحسين، دون الحصول على إذن من وزارة الأوقاف، أو من أي جهة رسمية.
 
فقالت اليوم السابع: أسرار زيارات قيادات شيعية مصرية للعراق.
التعليقات (0)