سياسة دولية

مجلس الشيوخ يهدد بتشديد العقوبات على إيران ما لم يعقد اتفاق

أوباما هدد باستخدام حق النقض ضد مشروعي القانونين بمجلس الشيوخ - أ ف ب
أوباما هدد باستخدام حق النقض ضد مشروعي القانونين بمجلس الشيوخ - أ ف ب
قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش مككونيل، الثلاثاء، إن المجلس سيصوت على مشروع قانون لتشديد العقوبات على إيران، إذا لم ينجح المفاوضون الدوليون في الالتزام بمهلة تنقضي نهاية الشهر الحالي، للتوصل إلى اتفاق إطار نووي.

وقال مكونيل في إفادة صحفية أسبوعية: "ستكون جرعة ثقيلة أخرى من العقوبات حلا ملائما إذا لم يتم التوصل لاتفاق على الإطلاق".

وأضاف أنه اذا تم إبرام اتفاق، فإن المشرعين سيتحركون بشأن مشروع قانون يتطلب من الرئيس باراك أوباما إحالة الاتفاق للكونغرس للموافقة عليه.

وهدد أوباما باستخدام حق النقض ضد مشروعي القانونين.

وسعى ديمقراطيون في مجلس الشيوخ لتأجيل الإجراءين حتى منتصف نيسان/ أبريل المقبل على الأقل لإتاحة الفرصة لإنجاح المفاوضات. 

 وعلقت الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى المحادثات مع إيران في سويسرا، الجمعة الماضي، على أن تعقد مجددا هذا الأسبوع في محاولة لإنهاء الأزمة بشأن برنامج الأبحاث النووية الإيراني.

ويقول البيت الأبيض إن أي محاولة لزيادة العقوبات يمكن أن تعرض للخطر المفاوضات الحساسة بشأن اتفاق تحد إيران بموجبه من أنشطة برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

لكن الكثير من أعضاء الكونغرس، خاصة الجمهوريين، يخشون من أن تؤدي شدة حرص أوباما على التوصل لاتفاق مع إيران إلى أن تقدم الإدارة تنازلات أكبر من اللازم في المحادثات.

وتحاول الصين وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا التوصل إلى اتفاق إطار مع طهران بحلول نهاية الشهر يحد من أكثر الأنشطة حساسية في برنامج إيران النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية، وسط نفي إيران أنها تريد امتلاك أسلحة نووية.
التعليقات (0)

خبر عاجل